;

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

انياجرام Enneagram هو تنصيف يصف الأشخاص من خلال تسعة أنواع، لكل منها دوافعه ومخاوفه. كما أن انياجرام يركز على العاطفة لفهم الناس ويركز على الدوافع والمخاوف العاطفية الأساسية للفرد. كل نوع من أنواع الشخصية التسعة لديه قوة دافعة خاصة به، والتي تتمحور حول عاطفة معينة.

تواجه بعض شخصيات الانياجرام مشاعر قوية، بينما تهدف الشخصيات الأخرى إلى تجنب المشاعر بشكل أو بآخر. ومع ذلك، سواء كان الهروب من العواطف أو الغوص فيها، فإن كل نوع يصف بعض جوانب التجربة العاطفية.

في هذا المقال  نستعرض كل ما تريد معرفته عن انياجرام والشخصيات التسعة ولكننا ننصح أن لا تتسرع في تصنيف نفسك أو غيرك ضمن أي من الشخصيات التسعة ولكن عليك التأني في ذلك لفهم نفسك بشكل موثوق.

انياجرام: التعريف

يستخدم نظام انياجرام، أنواعًا مختلفة من الشخصيات لمساعدة الأشخاص على فهم أنفسهم بشكل أفضل وما يحفزهم. الأصول الدقيقة لنظام انياجرام غامضة بعض الشيء، لكن الباحثين لاحظوا أن جذوره تعود إلى الفيلسوف الأمريكي أوسكار إيشازو في منتصف القرن العشرين.

ويُعرّف بحث في المجلة الأمريكية للطب النفسي النظام بأنه "نظرية شخصية تصف تسع استراتيجيات تطور من خلالها النفس رؤية للعالم وترتبط بالذات وبالآخرين". وقد استخدم الأطباء النفسيون هذا النظام منذ سبعينيات القرن العشرين، وفقًا للباحثين، الذين لاحظوا أن النظرية "تقترح أنه بحلول مرحلة البلوغ، يكون الأفراد قد طوروا استراتيجية شخصية سائدة للتعامل مع البيئة الخارجية".

يحتوي نظام انياجرام على نوع شخصية يناسب الجميع، وهو ما يوضحه إيان مورغان كرون، المعالج النفسي، ومدرس انياجرام Enneagram، ومؤلف كتاب The Road Back To You الأكثر مبيعًا، بأنه شيء "ننجذب نحوه ونعتمده في مرحلة الطفولة كوسيلة للتعامل مع الأمور". نحمي أنفسنا ونبحر في عالم العلاقات الجديد الذي نجد أنفسنا فيه".

يقول كرون أن كل نوع لديه "دافع أساسي" يؤثر على الطريقة التي يتصرف بها الشخص ويفكر ويشعر بها بشكل يومي. يقول إن انياجرام "نظام قوي للنمو الشخصي ومصدر عظيم لتحويل علاقاتنا في كل مجال من مجالات الحياة".

مراكز الشخصيات التسعة في انياجرام

مركز الشخصيات المختلفة في انياجرام

تنتمي شخصيات انياجرام التسعة إلى واحد من ثلاثة مراكز: القلب Heart، الرأس Head، الجسم Body.

  • تعتمد الشخصيات التي مركزها القلب (انياجرام 2 و3 و4) على ذكائهم العاطفي لفهم ردود أفعالهم والتواصل مع الآخرين.
  • بينما تعتمد الشخصيات التي مركزها الرأس (انياجرام 5 و6 و7) على ذكائهم الفكري لفهم الأشياء والتنقل في العالم من حولهم.
  • وتعتمد الشخصيات التي مركزها الجسم (الأنواع  1 و8 و9) على ذكائها الغريزي والاستجابة للتهديدات والفرص.

تساعدنا هذه المراكز، والتي تسمى أيضًا ثلاثيات الانياجرام، على فهم المواهب والتحديات التي يواجهها نوعنا، بالإضافة إلى كيفية رؤية الأنواع الأخرى للعالم والتفاعل معه بطرق مختلفة تمامًا. كما أنها تساعدنا على فهم سبب تعلقنا بأنماط معينة من التفكير والسلوك، ولماذا قد نواجه صعوبة في فهم الآخرين أو التواصل معهم.

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

شخصيات انياجرام التي تنتمي لمركز القلب

تتفاعل الشخصيات التي مركزها القلب مع العواطف أولاً. إنهم يتواصلون مع الآخرين على مستوى تعاطفي، ويفهمون العالم من خلال فهم مشاعرهم تجاهه. تسترشد هذه الأنواع بالمشاعر المرتبطة بعلاقاتها العاطفية مع الآخرين. إنهم يقدرون أشياء مثل الدعم العاطفي والتقدير.

شخصيات انياجرام التي تنتمي لمركز الرأس

تتفاعل هذه الشخصيات مع التحليل أولاً. إنهم يتواصلون مع الآخرين على المستوى الفكري، ويفهمون العالم من خلال فهم الأنظمة والنظريات التي تكمن وراء ما يلاحظونه. تركز هذه الشخصيات في المقام الأول على السيطرة، والتي يكتسبونها من خلال الحفاظ على الاستقرار والأمن والكفاءة.

شخصيات انياجرام التي تنتمي لمركز الجسم

تتفاعل هذه الشخصيات مع الشعور غريزي. إنهم يتواصلون مع الآخرين بناءً على إحساسهم الجسدي بالراحة، ويفهمون العالم من خلال استشعار رد فعل أجسادهم تجاه ما يحدث. الدافع الأساسي لهم هو الحفاظ على استقلالهم والحد من السيطرة على التأثيرات الخارجية. يستجيبون إما بكونهم مسيطرين بشكل مفرط، أو سلبيين بشكل مفرط، أو مفرطين في الكمال.

شخصيات انياجرام التسعة

انياجرام 1: محب الكمال The Perfectionist

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يركزون كثيرًا على اتباع القواعد والقيام بالأشياء بشكل صحيح. يخشى انياجرام 1، من أن يكون غير مثالي ويمكن أن يكون صارمًا للغاية مع نفسه ومع الآخرين.

إنهم يحبون القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة وفقًا لمعاييرهم العالية جدًا، ويعملون بجد لتجنب ارتكاب الأخطاء. إنهم متحمسون باستمرار ليكونوا أفضل ما لديهم - في العمل وفي العلاقات وفي حياتهم اليومية.

ومن أهم السمات الشخصية الرئيسية في شخصيات انياجرام 1، ما يلي:

  • الجدية والمباشرة أثناء المحادثة
  • متناغمون مع التطبيق العملي
  • العمل الدؤوب والمجتهد كموظفين
  • لديهم معايير عالية
  • الصرامة في الخطط والقرارات
  • القدرة الشديدة على التركيز
  • موهبة طبيعية في التدريس والتوجيه

شخصيات انياجرام 1 ، يحبون القيام بالأشياء بشكل صحيح وبمعايير عالية، وهم ملتزمون بالقواعد، ويولون اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل. كما أنهم يتجنبون ارتكاب الأخطاء. بالنسبة للآخرين، يبدو أنهم مثاليون ومسؤولون ومتطلبون.

أعمق مخاوفهم: هو القلق من أن يكونوا "أناسا سيئين"، أو معيبين أخلاقيا، أو ينظر إليهم على أنهم غير كاملين. إنهم يتعاملون مع هذا الخوف من خلال الانضباط الصارم والقسوة الشديدة على أنفسهم (وغالبًا على من حولهم أيضًا).

الدافع الأساسي: يسعى المرء ليكون جيدًا ومشرفًا وأن يعيش حياة ذات هدف. إنهم يبحثون عن أفضل وأصح طريقة للقيام بالأشياء.

إن الكماليين على استعداد لبذل جهد إضافي لضمان أن يكون عملهم على أعلى مستوى ومنظمًا إلى حد الكمال. إنهم يفخرون كثيرًا بصياغة جداول وخطط مبسطة لتنفيذ المهام بأكثر الطرق كفاءة ممكنة.

انياجرام 2: المعطي The Giver

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يريد انياجرام 2 أن يكونوا محبوبين وأن يجدوا طرقًا يمكنهم من خلالها مساعدة الآخرين حتى ينتموا. هذا النوع يخشى أن يكون غير محبوب.

يرعى ويهتم بالآخرين. لأنهم يريدون الانتماء إلى الآخرين وأن يكونوا محبوبين، نادرًا ما يرفضون عندما يُطلب منهم المساعدة، وغالبًا ما يضعون احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم الخاصة. يتميز الطفلان بالتعاطف والتشجيع، ويجدان متعة كبيرة في دعم الآخرين.

وتعد أبرز السمات الشخصية الرئيسية في انياجرام 2، هي ما يلي:

  • الابتسامة الدافئة
  • ودود، يشع باللطف
  • متطوع أو ناشط
  • لاعب فريق ممتاز
  • الرعاية للآخرين والصبر

يتم تعريف انياجرام 2 من خلال رغبتهم في الانتماء وأن يكونوا محبوبين من قبل الآخرين. إنهم مفيدون ويرعون ويهتمون بالآخرين. إنهم حريصون على إشراك أنفسهم في حياة الآخرين. نادرًا ما يقول انياجرام 2، لا عندما يطلب منه الآخرون المساعدة، ويريدون إثبات قيمتهم للآخرين من خلال التواجد دائمًا من أجلهما.

الخوف العميق: يخشى انياجرام 2، أن يكونا وحيدين وغير محبوبين، ويتعاملان مع هذا الخوف من خلال الاعتناء بالآخرين وجعل أنفسهم محوريين في حياة الآخرين.

الدافع الأساسي: يريدون أن يشعروا بالحب والتقدير، مما يحفزهم على التعبير عن الحب تجاه الآخرين في كلماتهم وأفعالهم.

انياجرام 3: المنجز The Achiever

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يريد انياجرام 3 أن يكونوا ناجحين وأن يحظوا بإعجاب الآخرين، وهم يدركون تمامًا صورتهم العامة. انياجرام 3 يخشى الفشل وعدم اعتباره ذا قيمة من قبل الآخرين.

يُطلق عليهم لقب "المنجز" لأنه يتم تعريفهم من خلال دافعهم المثير للإعجاب لإنجاز المزيد. إنهم واثقون ومتماسكون، ويتمتعون بالكاريزما التي تجذب الآخرين إليهم.

أهم السمات الشخصية الرئيسية في انياجرام 3 هي ما يلي:

  • لديه مجموعة رائعة من الإنجازات
  • مشغول للغاية وكثير التنقل
  • جداول واجتماعات مزدحمة
  • لديه ذوق راق عندما يتعلق الأمر بالمظهر الخارجي
  • الكاريزما. يعطي انطباعات أولية جيدة

يتم التعرف على انياجرام 3، من خلال رغبتهم في أن يكونوا مهمين وأن يميزوا أنفسهم من خلال إنجازاتهم. بالنسبة للآخرين، يبدو شخصيات انياجرام 3، واثقين وطموحين وموجهين نحو الهدف. إنهم غير متأكدين من قيمتهم الذاتية الفطرية، ويبحثون عن التحقق من صحتهم من خلال إنجازاتهم. ومن المهم بالنسبة لهم أن يراهم الآخرون ناجحين.

أعمق مخاوفهم: أن يكونوا غير مهمين أو فاشلين. وللتغلب على هذا الخوف، يبحثون عن طرق للفوز في الحياة، ويطمئنون أنفسهم بأنهم ذوو قيمة.

الدافع الأساسي:الحاجة إلى الاهتمام والإعجاب. إنهم يسعون جاهدين ليكونوا ناجحين وذوي أهمية لتجنب الشعور بعدم القيمة.

انياجرام 4: الفرداني Individualist

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يريد انياجرام 4 أن يكونوا فريدين وأن يختبروا مشاعر عميقة وحقيقية. يخشى انياجرام 4 أن يكون لديهم عيوب ويركزون بشكل مفرط على كيفية اختلافهم عن الآخرين.

لدى انياجرام 4، دافع لا هوادة فيه نحو الأصالة. إنهم يريدون أن يتم رؤيتهم وقبولهم كما هم، والتعبير عن أنفسهم من خلال الإبداع وهو مفتاح سعادتهم. يتواصل انياجرام 4، بعمق مع عواطفهم، مما يجعلهم متعاطفين ومفكرين أصليين غير متحيزين لتوقعات الآخرين.

السمات الشخصية الرئيسية في انياجرام 4، هي ما يلي:

  • رؤية فنية بارزة
  • محبوب
  • التعبير بشكل حزين في بعض الأوقات
  • شعور قوي بالهوية
  • قد يشعر بإحساس بالفراغ
  • شغوف بالتعبير عن الذات

يتم تعريف انياجرام 4، من خلال إحساسهم بأنهم مميزون ومختلفون عن الآخرين. غالبًا ما يكونون مبدعين ويقدمون شخصية فريدة ومميزة للأشخاص من حولهم.

يعاني انياجرام 4، من صراع عميق من حيث إنهم يتوقون إلى التواصل مع الآخرين، لكنهم يشعرون أنه نظرًا لأنهم غير عاديين جدًا، فإن قلة قليلة من الناس قادرون على رؤيتهم حقًا كما هم.

الخوف العميق لدى انياجرام 4: يخشون أن يكون لديهم عيوب وأنهم يفتقدون بعض الجوانب الأساسية للسعادة التي يمكن للآخرين الوصول إليها. وللتغلب على هذا الخوف، فإنهم يقومون بتضخيم ما هو مختلف ومميز في أنفسهم، ويبحثون عن المكان الذي يمكن أن يتم تقديرهم فيه حقًا.

الدوافع الأساسية لدى انياجرام 4: يتم تحفيزهم من خلال رغبتهم في التعبير عن فرديتهم وأن يكونوا فريدين. يفعلون ذلك من خلال المساعي الإبداعية ومن خلال التعرف على جوانب شخصيتهم التي يرون أنها ناقصة.

انياجرام 5: المحقق The Investigator

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يسعى انياجرام 5 إلى الفهم والمعرفة، ويكونون أكثر ارتياحًا مع البيانات من الأشخاص الآخرين. الخوف الأكبر لدى انياجرام 5 هو أن تطغى عليه احتياجاته الخاصة أو احتياجات الآخرين.

يعطي انياجرام 5 "المحقق"، الأولوية للاكتفاء الذاتي من خلال المعرفة والكفاءة. يوجهون معظم طاقتهم إلى الداخل، مما يوسع من ذكائهم بحيث يمكنهم رؤية القضايا الكبيرة والمعقدة بوضوح ودقة. يستمتع انياجرام 5 بتعميق فهمهم للعالم ويلعبون دورًا رئيسيًا في التقدم الفكري للمجتمع.

السمات الشخصية الرئيسية التي تميز انياجرام 5 هي ما يلي:

  • يبدو ضائعًا في التفكير أو شارد الذهن
  • من الصعب للغاية اقتحام عالمهم الداخلي
  • لديهم معرفة متعمقة حول مواضيع محددة
  • يعطي إجابات ثاقبة ومدروسة
  • يفكر مليًا قبل أن يتحدث
  • لديه حدود واضحة بين العائلة والأصدقاء والعمل
  • مستقل للغاية

يتم تعريف انياجرام 5، من خلال رغبتهم في الحفاظ على طاقتهم وتجنب استنزافهم من خلال التعامل مع العالم الخارجي. إنهم يركزون على أن يكونوا على دراية وكفاءة حتى يتمكنوا من تحقيق الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان. ويستمتعون بتعميق فهمهم للعالم، وتوسيع نطاق ذكائهم، مع تقليل احتياجاتهم الجسدية واحتياجاتهم المتعلقة بالعلاقات.

الخوف العميق لدى انياجرام 5: يخشون من أن تطغى عليهم احتياجاتهم الخاصة واحتياجات الآخرين. وللتغلب على هذا الخوف، ينسحبون من العلاقات ويحافظون على أسلوب حياة بسيط، مع التركيز على الثقافة باعتبارها هروبًا من متطلبات العالم.

الدوافع الأساسية لدى انياجرام 5: الرغبة في أن يكونوا مختصين وأن يمتلكوا فهمًا قويًا لبيئتهم. ويدفعهم هذا الدافع إلى حالة شبه ثابتة من التعلم وتراكم المعرفة.

انياجرام 6: المتشكك The Skeptic

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

انياجرام 6 منشغلون بالأمن، ويبحثون عن الأمان، ويحبون الاستعداد لمواجهة المشاكل. بالنسبة لانياجرام 6، الخوف الأكبر هو عدم الاستعداد وعدم القدرة على الدفاع عن أنفسهم من الخطر.

يُطلق على انياجرام 6، اسم "المشكك" لأنهم يسعون إلى الحصول على الأمان وتجنب المخاطر. بمجرد أن يتحالفوا مع الأشخاص والمؤسسات التي يثقون بها، فإنهم يصبحون لاعبي فريق ممتازين محبوبين ومخلصين ومهتمين بالتفاصيل. يعمل انياجرام 6، بجد لحماية زملائهم وأصدقائهم وأحبائهم من خلال البقاء في حالة تأهب ويقظين، وتوقع ما يمكن أن يحدث من خطأ والاستعداد له.

السمات الشخصية الرئيسية لدى انياجرام 6، هي ما يلي:

  • منظم ومحبوب
  • جيد في إدارة الشؤون المالية
  • لاعب فريق ممتاز
  • ينتمي إلى مجموعة متماسكة من الأصدقاء
  • موجه نحو التفاصيل ودقيق

يتم تعريف انياجرام 6، من خلال رغبتهم في السلامة والأمن. إنهم يسعون إلى توقع المخاطر وتجنبها، والتحالف مع شخصيات ومؤسسات ذات سلطة جديرة بالثقة. وهم في حالة تأهب ويقظين، ويفكرون دائمًا بعدة خطوات للأمام لتوقع ما يمكن أن يحدث من خطأ والاستعداد له.

الخوف العميق لدى انياجرام 6: يخشون من عدم الاستعداد وعدم القدرة على الدفاع عن أنفسهم من الخطر. وللتغلب على هذا الخوف، يحاولون الاستعداد لكل تحول محتمل للأحداث.

الدافع الأساسي لدى انياجرام 6: حاجته إلى السلامة والأمن. إنهم يبحثون عن الدعم والطمأنينة من الآخرين، وهم مخلصون للغاية للأشخاص والمجموعات التي يثقون بها.

انياجرام 7: المتحمس The Enthusiast

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يريد انياجرام 7 الحصول على أكبر قدر ممكن من المرح والمغامرة ويشعرون بالملل بسهولة. انياجرام 7 يخشى التعرض للألم العاطفي، وخاصة الحزن، ويسعى جاهداً إلى تجنبه من خلال البقاء مشغولاً.

انياجرام 7 "المتحمس" فضولي ومتفائل بلا هوادة، حريص على تحقيق أقصى استفادة من الحياة. يبذل انياجرام 7، قصارى جهدهم لتجنب السلبية والألم، ويركزون طاقتهم على إيجاد المتعة والإثارة. ينسجمون جيدًا مع الآخرين في العمل والمنزل لأنهم منتجون للغاية ولا يصدرون أحكامًا ويتمتعون بطاقة إيجابية معدية.

السمات الشخصية الرئيسية التي تميز انياجرام 7، هي ما يلي:

  • مجموعة واسعة من الاهتمامات
  • الحماس والطاقة الطفولية
  • عيون متألقة
  • العديد من المشاريع المهنية والإبداعية المستمرة
  • متفائل وينظر إلى نصف الكوب الممتلئ
  • محبوب بين أقرانه

يتم تعريف انياجرام 7، من خلال رغبتهم في تجربة كل ما تقدمه الحياة مع تجنب الألم والملل. يبدو أنهم مفعمون بالحيوية ومحبون للمرح والمتعة.

غالبًا ما يكون انياجرام 7، أشخاصًا مشغولين جدًا ويتنقلون من نشاط إلى آخر في سعيهم للحصول على كل قدر ممكن من المتعة في الحياة.

أعمق المخاوف لدى انياجرام 7: فقدان الحياة الجيدة. إنهم يتعاملون مع هذا الخوف من خلال البحث المستمر عن تجارب مثيرة وجديدة وممتعة.

الدوافع الأساسية لدى انياجرام 7: أكثر من أي شيء آخر، يريدون تجنب الشعور بالملل أو الحزن أو عدم الإلهام.

انياجرام 8: المتحدي The Challenger

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يرى انياجرام 8 أنفسهم أقوياء وأقوياء ويسعون للدفاع عما يؤمنون به. إن الخوف الأكبر لدى انياجرام 8، هو أن يكونوا عاجزين، لذلك يركزون على التحكم في بيئتهم.

يُشار إلى انياجرام 8، باسم "المتحدي"، لأنهم لا يخشون مخالفة القواعد المجتمعية سعياً لتحقيق العدالة. إنهم يعتقدون أن مهمتهم هي مكافحة القمع والدفاع عمن هم أضعف منهم. انياجرام 8، قادة أقوياء حازمين وموجهين نحو الأهداف ومرنين.

السمات الشخصية الرئيسية التي تميز انياجرام 8، هي ما يلي:

  • مستقل ومكتفي ذاتيا
  • نظرة شرسة وواثقة
  • العزم والقدرة على التحمل
  • نشيط جدا ومشغول
  • المشاعر النارية والقوة
  • عنيد
  • جاد بشأن السيطرة على أحداث حياته

يتم تعريف انياجرام 8، من خلال رغبتهم في أن يكونوا أقوياء وأن يتجنبوا أي ضعف. إنهم يقدمون صورة واثقة وحازمة وحاسمة عن أنفسهم للآخرين. انياجرام 8، يمكن أن تكون جدلياً ومخيفاً أحياناً للآخرين. ومن المهم بالنسبة لهم أن يدافعوا عما يؤمنون به وأن يحموا من هم أضعف منهم.

الخوف العميق لدى انياجرام 8: يخشون من أن يكونوا ضعفاء وعاجزين أكثر من أي شيء آخر، ويتعاملون مع هذا الخوف من خلال كونهم أقوياء ومسيطرين دائمًا.

الدوافع الأساسية لدى انياجرام 8: يتم تحفيزهم من خلال رغبتهم في أن يكونوا مستقلين ومسيطرين. يقاومون الظهور أو الشعور بالضعف ويرفضون أي سلطة تقيدهم.

انياجرام 9: صانع السلام The Peacemaker

انياجرام.. كل ما تريد معرفته عن الشخصيات الـ9 ومَن أنت بينهم!

يحب انياجرام 9 أن يسيروا مع التيار ويتركوا الأشخاص من حولهم يحددون جدول الأعمال. يخشى انياجرام 9، من إبعاد الناس عن طريق إعطاء الأولوية لاحتياجاتهم الخاصة، ويميلون إلى أن يكونوا سلبيين.

يُطلق على يخشى انياجرام 9، اسم "صانع السلام" لأنه يتم تعريفهم من خلال رغبتهم في الحفاظ على الانسجام الداخلي والخارجي. يخشى انياجرام 9، قادر على نزع فتيل الصراع وجمع الآخرين معًا. من السهل التواجد حولهم لأنهم سلسون جداً في التعامل.

السمات الشخصية الرئيسية التي تميز يخشى انياجرام 9، هي ما يلي:

  • الهدوء
  • القدرة على نزع فتيل الصراع بسهولة
  • حضور طاغ
  • صوت هادئ ومريح
  • دائرة واسعة من المعارف
  • بشكل عام محبوبين لدى معظم الناس
  • حركات وإيماءات سلسة وبطيئة

يتم تعريف يخشى انياجرام 9، من خلال رغبتهم في الحفاظ على الشعور بالسلام الداخلي والوئام، وتجنب الصراع أو الاضطرابات العاطفية الأخرى. عادة ما يكونون ودودين وهادئين ويسهل التواجد حولهم. لكنهم قد يكونون عنيدين. في حين أنهم عادة ما يسيرون مع التيار، إلا أنهم لا يحبون أن يتم التحكم بهم وسوف يستجيبون بمقاومة سلبية إذا تم دفعهم بعيدًا.

الخوف العميق لدى يخشى انياجرام 9: يخشون من أن يكونوا في حاجة شديدة وبالتالي يدفعون الناس بعيدًا. إنهم يتعاملون مع هذا الخوف من خلال الخضوع لرغبات وأجندات الأشخاص من حولهم: أن يكونوا مقبولين من أجل أن يتم تضمينهم.

الدوافع الأساسية لدى يخشى انياجرام 9: حاجتهم إلى السلام والوئام في بيئتهم، والرغبة في تجنب الصراع والتعامل مع المشاعر غير السارة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه