اكتشاف عظام أكبر بجعة في التاريخ: عمرها 37 مليون سنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
اكتشاف عظام أكبر بجعة في التاريخ: عمرها 37 مليون سنة
مقالات ذات صلة
كيف يبدو القمر؟
كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟
مركبة الفضاء برسيفيرانس تهبط على المريخ: أول صور تم رصدها

بعد الكشف العظيم للمومياوات الملكية في مصر، يبدو  أن العلم على موعد مع اكتشاف مذهل، يتحضر الوسط العلمي هناك والعالم لإعلانه رسميا خلال أيام، حيث اكتشفت مؤخرا أول عظام طيور بموقع وادي الحيتان، وتحديدا في محمية وادي الريان في مصر.

ووفقاً لتقرير سكاي نيوز، فإن  الكثير من الأسرار ما زالت مخزونة ولم تكتشف في منطقة وادي حيتان بعد فيقول الدكتور محمد سامح، مدير عام محمية المنطقة المركزية، حديثه أن أمام اكتشاف فريد من نوعه.

وكشف سامح التفاصيل، قائلاً أن الكشف هو لعظام بجعة عمرها حوالي 37 مليون سنة، لتصبح بذلك أقدم بجعة مكتشفة في التاريخ، وهو ما يضفي الأهمية على هذا الاكتشاف.

ويضيف: "هذا هو الاكتشاف الأول من نوعه لعظام طيور في هذه الحقبة التاريخية، المعروفة بعصر الإيوسين، حيث لم يسبق لنا من قبل اكتشاف عظام طيور في هذه الحقبة".

وأشار مدير عام محمية المنطقة المركزية، إلى أنه تم الانتهاء من الورقة العلمية الخاصة بالكشف العلمي الجديد، مؤكدًا أن الإعلان الرسمي سيتم في غضون شهر من الآن بعد الانتهاء من الإجراءات المتبعة.

وادي الحيتان

ويقع وادي حيتان داخل محمية وادي الريان، بمحافظة الفيوم التي تبعد عن جنوب القاهرة بنحو 150 كم، وتم تسجيله ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2005.

ويكشف الموقع أسرار تطور الحيتان، ويرجع تاريخ المنطقة إلى عصر الإيوسين، عندما كانت مغطاة بمياه البحر المتوسط، قبل نحو 40 مليون سنة.

وادي الحيتان منطقة غير مأهولة بالسكان وهي جزء من محمية وادي الريان بالفيوم حيث تبعد عن وادي الريان بحوالي 40 كيلو متر والطريق عبارة عن مدق غير ممهد ويفضل الذهاب لها بسيارات دفع رباعي . 

وتنتمي الحفريات بوادي الحيتان إلى سلالات منقرضة من الحيتان، مما يدل على تطورها من ثدييات برية إلى ثدييات بحرية على مر العصور.

وتتميز محمية وادي الحيتان بنظام بيئي فريد من نوعه، يحتوي على تكوينات جيولوجية وحفريات نادرة، ومن بينها مجموعة كبيرة من هياكل الحيتان التي يصل عددها إلى 406 هيكل عظمي ترجع إلى 40 مليون عام، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

في سنة 2005 م تم تصنيف منطقة وادي الحيتان منطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.