;

مصر..الإعلان عن أعظم اكتشاف بالهرم الأكبر في الجيزة خلال القرن العشرين

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
مصر..الإعلان عن أعظم اكتشاف بالهرم الأكبر في الجيزة خلال القرن العشرين

أعلنت السلطات المصرية، اليوم الخميس، عن تفاصيل اكتشاف مهم بالهرم الأكبر في الجيزة.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان، اليوم، إنه تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو بطول 9 أمتار وعرض مترين.

وقال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أن هذا المكان الساحر (الأهرامات) جذب أنظار العالم إلى مصر على مدار آلاف السنين، ولا يزال محطَّ أنظاره حتى أصبح عنصرًا مُميزًا وأساسيًّا للصورة الذهنية عند الحديث عن مصر أو عن السياحة بها، مشيرًا إلى أن أهرامات الجيزة تعتبر من أهم وأبرز الآثار في العالم، وزيارتها كانت ولا تظلُّ حُلمَ مئات الملايين حول العالم.

وذكر المجلس الأعلى للآثار أن مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" أظهر عن وجود ممر داخل هرم خوفو يهدف على الأرجح إلى تخفيف الأحمال.

وعمل مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" على مدار 7 سنوات، قبل أن يعلن في مؤتمر صحفي، الخميس، نتائج ما اكتشفه الذي يراه عالم الآثار المصرية زاهي حواس "الأعظم والأهم في القرن الحادي والعشرين"، حسبما أعلن الأخير، في مؤتمر صحفي.

ويعدُّ مشروع استكشاف الأهرامات مشروعًا بحثيًّا مهمًّا استُخدمت فيه التكنولوجيا العلمية المُتطورة بالتعاون بين كبرى الجامعات الدولية من فرنسا، وألمانيا، وكندا، واليابان، مع مجموعةٍ من الخبراء المصريين من الجامعات المصرية، والذين عملوا يدًا بيد مع زملائهم من الوزارة والمجلس الأعلى للآثار، وتحت إشراف لجنة علمية وأثرية دولية برئاسة الدكتور زاهي حواس.

وقال حواس: "نعلن أننا كشفنا عن ممر جديد لأول مرة داخل هرم الملك خوفو، وأي كشف داخل هرم خوفو حديث يهتز له العالم كله، ونحن أمام أهم كشف أثري داخل هرم خوفو".

وشدد على أن هذا السرداب من الممكن أن يكون قد أنشئ لتخفيف الضغط على حجرة معينة، من الممكن أن تكون حجرة الدفن الخاصة بالملك خوفو.

مصر..الإعلان عن أعظم اكتشاف بالهرم الأكبر في الجيزة خلال القرن العشرين

وقال إن هذا الاكتشاف ليست له أي صلة بفتحات التهوية على الإطلاق، فهذه الفتحات ليست كما يظنها البعض للتهوية لكنها تخفي شيئا آخر خلفها، ومن المهم أن نعلم ما هو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه