;

أغرب المعلومات التي ستثير انتباهك عن الدب البني

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
أغرب المعلومات التي ستثير انتباهك عن الدب البني

في فصل الشتاء تستعد الدببة البنية لنوم شتوي طويل بينما خلال فصل الخريف، يأكل الدب البني عمليا على مدار الساعة ويخزن لمدة أربعة إلى سبعة أشهر عندما يتعين عليه العيش على دهون الجسم المخزنة، قد يأكل الدب البني 90 رطلاً من الطعام كل يوم.

من هو الدب البني؟

هوفصيلة من الدببه البنية Arctos من الحيوانات الآكلة للحوم ويتواجد هذا الدب بين أمريكا الشمالية إلى أوروبا الغربية ويتم التعرف على الدب البني كحيوان وطني في عدة بلدان أوروبية

مع اقتراب البرد يتجول الدب في عرين بين الصخور أو حفرة حفرها بين جذور الأشجار، تدخل أنثى الدب البني إلى عرينها وهي حامل بطفل واحد أحيانًا اثنان أو ثلاثة.

الدب الصغير، بحجم السنجاب تقريبًا، قوي بما يكفي للزحف إلى الموضع الذي يستقر فيه، حليب أنثى الدب البني غني جدًا بالدهون والسعرات الحرارية، لذلك ينمو الشبل بسرعة.
بحلول الوقت الذي تستيقظ فيه الدببة البالغة في الربيع يكون طفلها قويًا بما يكفي ليتبعها خارج العرين. تعيش الأشبال مع أمهاتهم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وبعد ذلك عادة ما يكونون مستعدين لمواجهة الحياة بمفردهم.

ليست كل الدببة البنية أشيب: الدببة الرمادية هي نوع فرعي من الدب البني.
الدببة الأشيب تدخل في سبات في الشتاء  لكنك لن تصدق ما يفعلونه للاستعداد لقيلولة طويلة ولطالما استحوذت الدببة البنية على مخيلتنا بطرق لا يمتلكها سوى عدد قليل من الحيوانات البرية.

يمكنها الوقوف على رجليها الخلفيتين والتقاط الأشياء بمخالبها وباعتبارها حيوانات آكلة اللحوم فإنها تحب تناول الكثير من نفس الطعام الذي يأكله البشر.

يمكن التعرف على هذه الدببة بشكل خاص بفضل قدرتها على التواصل مع بعضها البعض من خلال "لغة الإشارة" التي تتضمن علامات الخدش المتروكة على الأشجار والأصوات والروائح. كم تعرف عن Ursus arctos؟ 

أين يعيش الدب البني؟

الدب البني منتشر أكثر من أي دب متواجد في المغرب والجزائر والمكسيك، يعيش اليوم في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا وهو الحيوان الوطني لفنلندا. في الولايات المتحدة، يمكنك رؤية الدببة البنية البرية في أماكن مثل شبه جزيرة كيناي في ألاسكا ومنتزه كاتماي الوطني ومتنزه جلاسير الوطني ومتنزه يلوستون الوطني.

تتمتع الدببة البنية بقدرة مذهلة على التحمل، يمكنهم تجاوز الحصان وسحب الأيائل الميتة إلى أعلى التل!

كيف تتواصل الدببة البنية مع بعضها البعض؟

تتواصل الدببة البنية عن طريق الخدش والفرك على الأشجار لتحديد أراضيها والإشارة إلى حالتها الإنجابية.

صفات الدب البني

نظرًا لأن الدببة حيوانات منعزلة بطبيعتها فإن نظامها الاجتماعي بسيط نسبيًا في الهيكل، خلال موسم التكاثر يقضي الشركاء الجنسيون بضعة أسابيع على الأكثر معًا.

بعد أن قطعت أنثى الدب عقدة الأسرة من خلال إظهار عدم التسامح تجاه نسلها كثيرًا ما يتغذى الأشقاء وينامون ويسافرون معًا خلال الصيف والخريف الأول.

في بعض الحالات تستمر العلاقات بين الأشقاء لمدة عام كامل ومع ذلك لا توجد علاقة ثابتة ومستقرة تربط هؤلاء البالغين الفرعيين. ينفصلوا من وقت لآخر وعادة ما ينضمون مرة أخرى في غضون ساعات قليلة ولكن في بعض الأحيان لا يجتمعون مرة أخرى لعدة أيام.

يحدد الحجم والعدوانية مكانة الدب في التسلسل الهرمي. يحتل الذكور البالغون الضخامة أعلى المراتب. على سلم التسلسل الهرمي، تتبعهم إناث الأمهات اللواتي يدينن بمكانتهن الرفيعة في المجتمع الدب لميلهن إلى التصرف بقوة عندما يرون أن أشبالهن في خطر، يحتل الرتب الدنيا من هم من ثلاث إلى أربع سنوات وهم راشدين مستقلين.

لا يكون التسلسل الهرمي واضحًا دائمًا حتى عندما تتجمع الدببة بأعداد كبيرة في منطقة صغيرة. كلما قل الإمداد الغذائي أظهرت الدببة الأكثر سيطرة عدم تسامح تجاه الحيوانات التابعة.

ومع ذلك في ذروة جري السلمون عندما تكثر المياه بالأسماك تلاحظ أحيانًا الدببة ذات الأحجام المختلفة وهي تصطاد السلمون بسلام بجانب بعضها البعض.

تحدث النزاعات حول امتيازات التزاوج أو الموارد الغذائية في الغالب بين الحيوانات ذات الحجم المماثل. وحتى مع ذلك فإن غالبية المواجهات تقتصر على عروض التهديد مدعومة أحيانًا بضربات قوية قليلة من الكفوف القوية. الإصابات الخطيرة هي الاستثناء لكنها تحدث خاصة أثناء موسم التزاوج.

أغرب المعلومات عن الدب البني

  • تسبح الدببة البنية في عرين من أكتوبر/ ديسمبر إلى مارس/ مايو. وكلما عاشوا في الشمال كلما طالت فترة سباتهم. في بعض المناطق الجنوبية، يكون السبات قصيرًا جدًا أو قد لا يحدث على الإطلاق.
  • تم التعرف على نوعين عامين من الدب البني الدب البني الساحلي والدب الرمادي الداخلي. يمكن أن يصل وزن الدببة العاشبة في الغالب إلى 350 رطلاً، في حين أن الدب البني الذي يعيش على نظام غذائي من سمك السلمون قد يصل وزنه إلى 1500 رطل.
  • في جبال روكي تمتلك الدببة البنية شعرًا طويلًا على الكتفين والظهر متجمد بالكريمة ، مما يمنحها مظهرًا أشقر أشقر: وهكذا ، فهي أشيب!
  • تلعب الدببة البنية أدوارًا مهمة كحيوانات مفترسة وكمشتت للبذور.
  • وللتعرف على الدب البني ابحث عن حدبة الكتف وهي مجموعة من العضلات القوية التي تسمح للدب البني بحفر الجذور وتمزيق جذوع الأشجار للعثور على الطعام. لا يوجد أي من أنواع الدببة السبعة الأخرى.
  • أمهات الدب البني تلد في نومهن! تشق الأشبال التي تولد أثناء السبات طريقها إلى صدر الأم والممرضة حتى تصبح جاهزة للاستيقاظ.
  • أكبر دب بني، يُطلق على هذه الدببة كودياك لمنزلها في أرخبيل كودياك قبالة ساحل ألاسكا هذه العمالقة هي أكبر نوع فرعي من الدب البني.
  • هذا الدب هو الذي سيهزمك في كل مرة. على الرغم من حجمها الكبير وسلوكها الخفيف ، فقد تم تسجيل الدببة البنية بسرعات تصل إلى 30 ميلاً في الساعة!
  • يمكن القول إن Brooks Falls ، الواقعة داخل منتزه كاتماي الوطني في ألاسكا ، هي أشهر بقعة في العالم لالتقاط تلك اللقطة الكلاسيكية للدببة البنية وهي تصطاد السلمون في الهواء.
  • تعيش الدببة البنية عبر نصف الكرة الشمالي في الغابات الجبلية ووديان الأنهار. تعد الدببة البنية واحدة من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في العالم وتعتمد على مناطق طبيعية كبيرة وهي مؤشرات إدارية مهمة لعدد من أنواع الحياة البرية الأخرى.
  • بسبب فقدان الموائل الهائل، تم إدراج الدببة البنية على أنها مهددة في الولايات الـ 48 السفلى. يعمل الصندوق العالمي لحماية الطبيعة على حماية الدببة البنية من خلال الحفاظ على الموائل حول العالم وجهود مكافحة الصيد الجائر في آسيا.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه