;

الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

تعد المناطق الثلجية مثل القطب الشمالي وسبيتسبيرجن واحدة من أكثر الأماكن قسوة على وجه الأرض من حيث المناخ، ومع ذلك، فإن الدب القطبي هو أحد الحيوانات القليلة التي يمكنها البقاء على قيد الحياة هناك. هذه المخلوقات الرائعة هي مخلوقات أسرت البشر لعقود من الزمن.

في هذا المقال نستعرض أهم وأغرب معلومات عن الدب القطبي وماذا يأكل الدب القطبي وأين يعيش الدب القطبي وما هي فترة سبات الدب القطبي وأطرف معلومات عن الدب القطبي للأطفال.

الدب القطبي

يعتبر الدب القطبي، أكبر دب في العالم وأشد حيوان مفترس في القطب الشمالي. الاسم اللاتيني للدب القطبي Ursus maritimus يعني "الدب البحري". إنه اسم مناسب لهذا النوع المهيب من الدببة، الذي يقضي معظم حياته في المحيط أو حوله أو عليه، خاصة على الجليد البحري. في الولايات المتحدة، تعد ألاسكا موطنًا لمجموعتين فرعيتين من الدببة القطبية.

تعتبر الدببة القطبية سباحين موهوبين، ويمكنها الحفاظ على سرعة ستة أميال في الساعة عن طريق التجديف بمخالبها الأمامية وإمساك أرجلها الخلفية بشكل مسطح مثل الدفة. لديهم طبقة سميكة من الدهون في الجسم وطبقة طاردة للماء تعزلهم عن الهواء البارد والماء.

تقضي الدببة القطبية أكثر من 50% من وقتها في البحث عن الطعام. قد يصطاد الدب القطبي واحدًا أو اثنين فقط من كل 10 فقمات يصطادها، اعتمادًا على الوقت من السنة والمتغيرات الأخرى. يتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من الفقمات الحلقية والملتحية لأنهم يحتاجون إلى كميات كبيرة من الدهون للبقاء على قيد الحياة.

تعتمد الدببة القطبية بشكل كبير على الجليد البحري في السفر، والصيد، والراحة، والتزاوج، وفي بعض المناطق، لبناء أوكار الأمهات. ولكن بسبب الفقدان المستمر والمحتمل لموائل الجليد البحري الناتجة عن تغير المناخ وهو التهديد الرئيسي للدببة القطبية في جميع أنحاء القطب الشمالي، تم إدراج الدببة القطبية كأنواع مهددة بالانقراض في الولايات المتحدة بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض في مايو 2008.

أين يعيش الدب القطبي

ترتبط الدببة القطبية إلى الأبد بالجليد البحري في القطب الشمالي، حيث تصطاد فرائسها. لكن أين يعيش الدب القطبي تحديداً؟ تم العثور على الدببة في خمس ولايات: الولايات المتحدة (ألاسكا)، كندا، روسيا، جرينلاند، والنرويج (سفالبارد). وقد قسمهم العلماء إلى 19 مجموعة، بعضها مشترك بين أكثر من دولة.

الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

ولأن الجليد البحري واسع ومتغير باستمرار. ولهذا السبب يمكن أن يكون نطاق موطن الدب القطبي هائلاً، أكبر بكثير من نطاق الدببة الأخرى. يعتمد حجم نطاق الدب القطبي على عاملين رئيسيين: جودة الجليد البحري ومدى توفر فرائسها من الفقمات. لا تمتلك الدببة القطبية مناطق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن موطن الجليد البحري الخاص بها يتحرك دائمًا ويتغير مع الفصول، ويتوسع في الشتاء، ويتراجع في الصيف.

تتبع الدببة الجليد المتغير بحثًا عن فرائسها. قد تسافر الدببة القطبية في المناطق التي يقل فيها الجليد البحري وعدد أقل من الفقمات إلى مسافة أبعد وتتمتع بفترات صيام أطول.

ويعتقد العلماء أن معظم الدببة القطبية تحد من السفر إلى نطاقات موطنها بضع مئات من الكيلومترات. ومع ذلك، فهم يعرفون أن أنثى واحدة من الدب القطبي تم تتبعها عبر الأقمار الصناعية قطعت مسافة 4,796 كيلومترًا، من خليج برودهو في ألاسكا إلى جرينلاند إلى جزيرة إليسمير في كندا ثم عادت إلى جرينلاند مرة أخرى!

ماذا يأكل الدب القطبي

ماذا يأكل الدب القطبي باعتباره المفترس الأول في النظام البيئي البحري في القطب الشمالي. حيث يتطلب جسم الدب القطبي نظامًا غذائيًا يعتمد على كميات كبيرة من دهون الفقمة، مما يجعله العضو الأكثر آكلاً للحوم في عائلة الدب. وقد يكون من الصعب الحصول على الغذاء للدببة القطبية طوال معظم أيام العام. حيث يستهلك الدب معظم احتياطياته السنوية من الدهون بين أواخر أبريل ومنتصف يوليو للحفاظ على وزنه في المواسم العجاف.

يمكن أن يستمر الموسم الخالي من الطعام من 3 إلى 4 أشهر أو حتى لفترة أطول في مناطق مثل خليج هدسون في كندا. مع ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي بسبب تغير المناخ، تتشكل كتلة الجليد في وقت لاحق من الموسم، ويجب على الدببة الانتظار لفترة أطول لبدء الصيد مرة أخرى.

لكن ماذا يأكل الدب القطبي؟ إليك قائمة طعامه في السطور التالية:

  • الفقمات الحلقية: تعد الفقمات مصدرًا غذائيًا غنيًا بالطاقة، خاصة لأمهات الدببة القطبية الجائعة وأشبالها في مرحلة النمو. يمكن للدببة القطبية أن تلتهم كميات هائلة من الدهون من الفقمات عندما تكون متاحة.
  • عجل البحر الملتحي: وهو حيوان ثديي من عائلة الفقميات، حيث تأكل الدببة القطبية إلى حد كبير الفقمات الحلقية والملتحية، ولكن اعتمادًا على موقعها، قد تأكل القيثارة والفقمة ذات القلنسوة والفقمة الشريطية. يمكن أن توفر الفقمة التي يبلغ وزنها 121 رطلاً ما يكفي من الطاقة لمدة 8 أيام، لكن الدب القطبي يحتاج إلى تناول المزيد من الطعام من أجل تخزين الاحتياطيات. عندما يكون هناك الكثير من الفقمات، تأكل الدببة القطبية البالغة الدهون فقط، وتترك الجثث للحيوانات المفترسة مثل الثعالب والغربان والدببة الأصغر سنًا.
  • جثث بعض الحيوانات: تستخدم الدببة القطبية حاسة الشم لاكتشاف الجثة على بعد حوالي 20 ميلاً. سوف يتغذون بسعادة على جثث الحيتان البيضاء والحيتان الرمادية وكركدن البحر والحيتان مقوسة الرأس عند توفرها.
  • القمامة والتوت والأعشاب البحرية وأشياء أخرى: قد تحاول الدببة القطبية العثور على فريسة بديلة على الشاطئ، بما في ذلك ثيران المسك والرنة والقوارض الصغيرة والطيور المائية والمحار والأسماك والبيض وعشب البحر والتوت وحتى القمامة البشرية.

سبات الدب القطبي

تنشط معظم الدببة في أمريكا الشمالية في الصيف وتدخل في سبات شتوي في الشتاء. لكن الدببة القطبية مختلفة. باعتبارها مخلوقات من الجليد البحري، فهي بطبيعة الحال في ذروة نشاطها عندما يكون الجليد أكثر وفرة ويمكنها اصطياد فرائسها من الفقمات، مما يستبعد الراحة الشتوية.

الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

يعد فصل الشتاء وقتًا نشطًا بالنسبة للدببة القطبية، نظرًا لأن فصل الشتاء هو الوقت الأفضل للحصول على طعامها، فهذا يعني أن هذا هو الوقت الذي تقوم فيه الدببة القطبية بالصيد. عليهم أن يأكلوا ما يكفي من الطعام في الشتاء لبناء احتياطيات الدهون للبقاء عدة أشهر في الصيف دون تناول أي شيء. وهذا يجعل فصل الشتاء وقتًا حيويًا للدببة القطبية ويعني أنه ليس لديهم وقت لسبات الدب القطبي!

بمجرد أن يتجمد الماء، ستغادر هذه الدببة البر الرئيسي أو الجزر التي قضت فيها الصيف وتتجول في بعض المسافات الأكبر التي يمكن أن يقطعها أي حيوان. وبدلاً من أن يكونوا مقيدين بالتلال شديدة الانحدار والخلجان الصخرية، فإن الجليد البحري المتجمد يعني أن لديهم مساحة لا نهاية لها تقريبًا للبحث عن الطعام.

كما أن فراءها الكثيف ورؤيتها الليلية القوية تعني أن لديها ميزة على فرائسها، لذا فإن هذا هو حقًا أفضل وقت للدببة القطبية للصيد وجعل فصل الشتاء مهمًا للغاية بحيث لا تستطيع النوم فيه.

إذن، هل سبات الدب القطبي هو فترة الصيف؟  الإجابة لا. حيث تقضي بعض الدببة القطبية بالفعل فصل الصيف في الراحة بهدوء في أوكار باردة ومظلمة على الرغم من أنها لا تدخل في حالة سبات. بينما يوجه البعض الآخر انتباهه إلى الفريسة القريبة من الشاطئ. لذا تعتمد الطريقة التي يقضي بها الدب القطبي صيفه إلى حد كبير على المكان الذي يعيش فيه.

أغرب معلومات عن الدب القطبي

إليك قائمة بأهم وأغرب معلومات عن الدب القطبي:

الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

  • باستخدام حاسة الشم، يحدد الدب القطبي مخابئ ولادة الفقمات، ثم يخترق سقف المخبأ للقبض على فريسته.
  • غالبًا ما يضطر الدب القطبي الصغير إلى البحث عن جثث حيوانات الدببة الأخرى بينما يتعلم تطوير مهارات الصيد الخاصة به.
  • يعتمد الدب القطبي في كثير من الأحيان على "الصيد المستمر" حيث ينتظر بصبر بجوار حفرة في الجليد حتى يستشعر وجود فقمة على السطح.
  • يمكن أن تحتوي معدة الدب الضخمة على 10-20% من وزن جسمه.
  • على الرغم من أنه من المعروف أنهم يسافرون لمسافة تصل إلى 124 ميلًا (199 كيلومترًا) من الشاطئ، إلا أن معظمهم يعيشون بالقرب من الجليد أو عليه خلال أشهر الشتاء.
  • مع تغير الفصول وذوبان الجليد، سوف يهاجرون ضمن "نطاق موطنهم". يتراوح هذا غالبًا بين (129499 كيلومترًا مربعًا إلى 349648 كيلومترًا مربعًا).
  • يمكن للدب القطبي المتوسط أن يسافر أكثر من (2896 كيلومترًا) في العام، حيث يهاجر لمتابعة الإمدادات الغذائية.
  • عند السفر عبر الجليد، يمكن للدببة القطبية القفز فوق شقوق الجليد التي يصل عرضها إلى (5.8 مترًا)!
  • الدببة القطبية هي نوع الدببة الوحيد الذي يعتبر من الثدييات البحرية، حيث تقضي معظم وقتها على الجليد البحري.
  • من أغرب معلومات عن الدب القطبي، أن بشرته سوداء في الواقع. السبب الوحيد وراء ظهورها باللون الأبيض هو أن فرائها شفاف ويعكس الضوء، مما يجعلها تبدو بيضاء.
  • لديهم أقدام مشعرة، ولكن ليس فقط لإبقائهم دافئين. يتم تغطية الجزء السفلي من أقدامهم بشعر صغير لمساعدتهم على الجر على الجليد.
  • عندما تكون الدببة القطبية في الماء، يمكن أن تصل إلى سرعتها في السباحة إلى (9.6 كم في الساعة).
  • يمكن للدببة القطبية السباحة بشكل متواصل لساعات وأحيانا حتى لأيام! قد يظن معظم الناس أن هذا مستحيل، ولكن نظرًا لأن لديهم أقدام ضخمة، فهم قادرون على استخدامها كمجاديف ويرفعون أقدامهم للأعلى مثل الدفة للتوجيه. وهذا يتيح لهم توفير الطاقة مما يعني أنهم يستطيعون السباحة لفترة أطول دون تعب.
  • على الرغم من أنهم يقضون حوالي نصف وقتهم في البحث عن الطعام، إلا أنهم نادرًا ما ينجحون. في كثير من الأحيان يكون الصيد ناجحًا بنسبة أقل من 2٪.
  • تتكون فرائسها الرئيسية من الفقمات والفقمات الملتحية، وكذلك الحيوانات الصغيرة مثل الطيور. عند الحاجة، سوف يقومون أيضًا بنبش الجثث والبيض والنباتات.
  • تعتبر الدببة القطبية من الحيوانات آكلة اللحوم المفرطة، مما يعني أن نظامها الغذائي يتكون من أكثر من 70٪ من اللحوم.
  • يبلغ عدد الدببة القطبية البرية حوالي 26000 وتنقسم إلى 19 مجموعة فرعية. ولسوء الحظ، هناك واحدة من هذه المجموعات الفرعية في حالة انحدار، وخمس مجموعات مستقرة وأربعة في انخفاض، أما بالنسبة للتسعة المتبقية، فالأمر غير مؤكد.
  • في المتوسط، يمكن أن يصل وزن ذكور الدببة القطبية إلى نفس وزن عشرة رجال! هذا يصل إلى حوالي (800 كجم).
  • يمكن أن يصل طولها إلى حوالي (3 أمتار)، مما يجعلها أطول الحيوانات آكلة اللحوم البرية في العالم.
  • يبلغ حجم إناث الدببة القطبية حوالي نصف حجم ذكور الدببة القطبية.
  • تتمتع الدببة القطبية بحاسة شم قوية للغاية، وبالتالي يمكنها شم رائحة فرائسها على مسافة تصل إلى (1 كيلومتر).
  • سوف تتعقب الدببة القطبية فتحات الفقمات وتنتظر بجانبها حتى تخرج الفقمات منها لتتنفس ثم تهاجم. يُعرف هذا أيضًا باسم الصيد المستمر.
  • كما أنهم سريعون عندما يحتاجون لذلك. بالإضافة إلى الصيد المستمر، يمكنهم مهاجمة الفريسة من مسافة (15-30 مترًا) ويمكن أن تصل سرعتهم إلى حوالي (40 كم في الساعة).
  • من المؤسف أن الدببة القطبية كانت من أوائل الأنواع التي أصبحت مهددة بتغير المناخ، ومن المتوقع أن تنخفض أعدادها بنسبة 30% بحلول عام 2050.
  • بخلاف الدببة القطبية الحامل، فإن الدب القطبي هو النوع الوحيد من الدببة الذي لا يدخل في سبات خلال فصل الشتاء. في بعض الأحيان، إذا كان الجو باردًا بشكل خاص، فسوف يبنون أوكارًا ويدخلون في سبات مؤقت. يُعرف هذا أيضًا باسم خمول آكلة اللحوم.
  • بلغ وزن أكبر دب قطبي تم تسجيله على الإطلاق (1002 كجم) وتم العثور عليه في شمال غرب ألاسكا في عام 1960.
  • الدببة القطبية هي نوع فريد من الدببة وقد تكيفت بعدة طرق لتتمكن من البقاء في بيئتها.

معلومات عن الدب القطبي للأطفال

إليك أطرف معلومات عن الدب القطبي للأطفال:

الدب القطبي.. أين يعيش وماذا يأكل وأغرب المعلومات عنه!

  • يمكن العثور على الدببة القطبية حاليًا في خمسة بلدان مختلفة. ويمكن للولايات المتحدة وكندا وروسيا وغرينلاند والنرويج أن تتباهى بوجود عدد من الدببة القطبية.
  • لدى الدب القطبي قدرة على التحمل، جديرة بالإعجاب. حيث يمكن للدببة القطبية السباحة لعدة أيام في كل مرة للانتقال من قطعة من الجليد إلى أخرى.
  • الدببة القطبية هي في الواقع سوداء اللون، هذا صحيح، تحت كل هذا الفراء، بشرتهم سوداء اللون. وفرائهم ليس له لون على الإطلاق. ويبدو لونه أبيض فقط لأنه يعكس الضوء المرئي. وهذا يسمح لهم بالاندماج في محيطهم والتقاط الفرائس المطمئنة.
  • حاسة الشم لديهم قوية بشكل لا يصدق، حيث يمكن للدببة القطبية أن تشم رائحة الفقمة الموجودة على الجليد على مسافة تصل إلى 20 ميلاً! ويمكنهم شم رائحة الفقمة على عمق نصف ميل تحت الماء.
  • لا يمكنهم التفوق على الفقمة، في الماء، تكون الفقمات أسرع بكثير من الدببة القطبية، ولهذا السبب تعتمد الدببة القطبية على حاسة الشم المذهلة لديها لشم فتحة تنفس الفقمة. سوف يخيمون وينتظرون خروجها من الماء قبل الهجوم.
  • لديهم نظام غذائي غني بالدهون، الدببة القطبية لا تقلق بشأن نسبة الكولسترول في الدم. يأكلون الكثير من الدهون، وتشكل حوالي نصف وزن الجسم. للتدفئة في مناخها البارد، يتم تغطيتها بطبقة سميكة من الدهن، والتي غالبًا ما يزيد سمكها عن 4 بوصات.
  • أعداد الدببة القطبية آخذة في الانخفاض. ويوجد حاليًا حوالي 26000 دب قطبي في البرية. يعتمدون على الجليد البحري للصيد والسفر والعيش. وتتوقع العديد من الدراسات أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، فسيكون هناك انخفاض حاد في هذا العدد بحلول عام 2050.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه