;

هل تعلم: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
هل تعلم: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟

يمتلء العالم بالعديد من المحيطات و البحار ولكن هناك الكثير منها مميز، ولكن هل تعلم لماذا سمي البحر الميت بهذا الأسم؟ سنتعرف على القصة خلال السطور القادمة.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

 سمي البحر الميت بهذا الاسم لانعدام الحياة فيه، فالكائنات الحية لا يمكنها العيش فيه بسبب شدة ملوحته التي تصل إلى 34.2% أي 9 أضعاف ملوحة البحر الأبيض المتوسط، بجانب   المناخ الصحراوي وشدة الحرارة والجفاف وكثرة التبخر.

  وتتقلص مساحته حاليا بنسبة 35%، وينخفض مستوى البحر مترا واحدا كل عام، وزاد منذ 2012 إلى 1.40م. والفائدة الوحيدة للبحر الميت، أنه مصدر كبير لاستخراج الملح. إضافة إلى استخدام طينه في المستحضرات الصحية والتجميلية. كما تحتوي مياهه على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

معلومات عن البحر الميت

يعتبر  البحر الميت أحد أهم مصادر السياحة في الوطن العربي، كما أنه من أهم البحار فيه أيضاً نظراً لتميزه بخصائص علاجية هامة.

 يقع البحر الميت على عمق حوالي 420 متراً من مستوى سطح البحر مما يجعله أدنى نقطة في العالم.

يمتلك البحر الميت أعلى مستوى من تبخر المياه بين المسطحات المائية، ليس هذا فقط بل كمية المياه التي تتبخر من هذا البحر أكثر من كمية المياه التي تتدفق من إليه، وذلك لأن ميا البحر الميت تمتلك مستوى مرتفع من تركيز الملح فيها تصل إلى ما يقرب من 350 غرام للتر الواحد.

عمق البحر الميت

  في المجتمع العلمي هناك تفسران سبب العمق السحيق للبحر الميت بالنسبة لسطح البحر، الفرضية القديمة ترجح سبب عمقه إلى كونه متوضع في منطقة تصدع للصفيحات القارية (قطع متفرقة من القشرة الأرضية)، بالإضافة لكونه امتداد لتصدع البحر الأحمر والتصدع العظيم في شرق إفريقيا، أما النظرية الأكثر حداثة تتبنى فكرة حدوث انقطاع في الصفيحة التي يتوضع عليها البحر الميت مع ما يترتب عليها من هبوطات نتيجة هذا الانقطاع.

مثل أي مسطح مائي آخر يحتاج البحر الميت لمصدر ثابت من المياه لكي تغذيه، ونظراً لموقعه الجغرافي المميز يمكن اعتبار نهر الأردن المغذي الوحيد الرئيسي الذي يمد البحر الميت بالمياه بشكل ثابت، كما توجد بعض الينابيع الصغيرة تحت وحول البحر الميت، بالإضافة إلى نهر "الموجب" الذي يغذي بشكل ثانوي أيضاً البحر الميت.

ويمكن اعتبار مياه الأمطار أحد المغذيات للبحر الميت حيث لا تقل كمية هطول الأمطار عن 100 ميللي متر (4 بوصة) سنوياً في الجزء الشمالي من البحر الميت، لكنها لا تكاد تبلغ 50 ميللي متر في الجزء الجنوبي منه.

السياحة في البحر الميت

لن تجد أي زورق بخاري أو مركبات مائية أخرى أو حتى أمواج متدحرجة في هذا المكان ومع ذلك فإن المناظر الطبيعية البكر والأجواء الهادئة تجعل البحر الميت يبدو وكأنه وجهة على كوكب يوتوبيا.

ولكن ستلمع الصخور والرمل عند حافة الماء هنا بسبب وجود كلوريد الصوديوم البلوري، في هذه المرحلة وسط تلال يهودا وجبال الأردن يأتي الزوار ليطفووا ويستمتعوا بخصائص العلاج في البحر الميت.

ويقوم الناس أيضًا بتغطية أجسادهم بقناع طين البحر الميت قبل الاستحمام الشمسي، للسماح لأجسادهم بامتصاص حمض الهيالورونيك والمعادن الأخرى الموجودة في الطين.

معلومات عن ملوك الأردن

ولد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين،  في مكة المكرمة عام 1882م، ومنذ الطفولة اطلع الأمير عبدالله - آنذاك على تاريخ القبائل وأعراف البدو.

حصل الملك عبدالله، تعليمه في كلاً من مكة واسطنبول فجمع خليط مختلف بين الثقافتين، ما بين الإيمان والطموح والخبر والحكمة التي من خلالها استطاع تأسيس الأردن.

‫ خلال  الثورة العربية كان الملك المؤسس، واحداً من قادتها، وبعد أن أعلن فيصل ملكاً على سوريا ظل الأمير عبدالله في صحبة والده في مكة، ولكن نهاية الحكم العربي في دمشق بعد معركة ميسلون  دفعت به للقدوم إلى شرق الأردن.

جاء الملك المؤسس إلى أرض الأردن مجاهداً، ‫وقضى شهيداً على أرض القدس الطاهرة.

وقد ترك الملك المؤسس مجموعة من الآثار الأدبية في الأردن ومنها مذكراتي، الأمالي السياسية، من أنا، بين الدر المنثور والمنظوم، جواب السائل عن الخيل الأصائل، وقد جمعت في كتاب الآثار الكاملة.

ولد جلالة الملك طلال بن عبدالله في مكة يناير 1909، وتلقى دراسته الأولية في عمان، وعين مرافقاً لوالده أمير البلاد برتبة ملازم فخري، التحق بكلية ساند هيرست العسكرية في بريطانيا، وتخرج برتبة ملازم، التحق بجده الشريف الحسين بن علي أثناء فترة نفيه إلى قبرص حتى عودته إلى عمان، ونودي به ملكا دستوريا على المملكة الأردنية الهاشمية عام 1951.

ولد جلالة الملك الحسين بن طلال في عمان في نوفمبر عام 1935، وحظي برعاية جده الملك المؤسس، وعقب ذلك تلقى علومه التربوية والعسكرية في مدارس الأردن وخارجها،   1952 تولى عرش المملكة الأردنية الهاشمية، فيما تولى في الثاني من   1953 ، سلطاته الدستورية في ظروف عربية ودولية حرجة ودقيقة.

تسلم الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية،  فبراير 1999 ، يوم وفاة والده جلالة الملك الحسين بن طلال، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد، -صلى الله عليه وسلم.

ولد جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان، في يناير 1962، وهو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال،  والأميرة منى الحسين.

ولملك الأردن أربعة إخوة وست أخوات تلقى جلالته علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام 1966.

وفي إطار تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية، التحق جلالته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، بعد عدد من الدراسات المختلفة التحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين.  

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه