;

أسود الأطلس.. لماذا سمي منتخب المغرب بهذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022
أسود الأطلس.. لماذا سمي منتخب المغرب بهذا الاسم؟

وضع التألق الكبير والاستثنائي لمنتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، رفاق أشرف حكيمي وحكيم زياش في مرمى الضوء.

وخلال التغطيات الإعلامية والحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر مصطلح "أسود الأطلس" بقوة، كمرادف للمنتخب المغربي، لكن كثيرين لم يكونوا يعرفون معنى تلك التسمية وسببها.

فماذا يعني لقب "أسود الأطلس"؟

أطلق هذا اللقب على المنتخب المغربي، في إشارة إلى "أسد الأطلس" الذي عاش في سلسلة جبال الأطلس بالمغرب لعدة قرون قبل أن يعلن المستعمر الفرنسي عام 1922 عن قتل آخر أسد يتجول في الجبال والبراري.

وعلى خلاف الأسد في جنوب القارة الأفريقية الذي يحب السهول والأراضي المسطحة، فإن سلالة "أسود الأطلس" تحب الجبال والمرتفعات.

على الرغم من كون هذه الفصيلة من الأسود قد اختفت من الجبال المغربية منذ عشرينيات القرن الماضي، فإن بعضا منها ما زال في حديقة الحيوان بالعاصمة الرباط، ويخضع لعناية خاصة من السلطات المغربية للحيلولة دون اندثارها النهائي.

حسب إدارة حديقة الحيوانات المغربية، فإن هذه الأسود تعيش حتى 30 عاما، وقد يبلغ وزنها 200 كلغ بالنسبة للذكور، و150 كلغ بالنسبة للإناث، كما أنها قادرة على التهام 10 كلغ من اللحوم يوميا.

وبداية العام الجاري، أعلنت إدارة حديقة الحيوان في الرباط عن ولادة 5 أسود جديدة من فصيلة "أسود الأطلس"، لتصبح بذلك عائلة الأسود تتكون من 37 أسدا، كلها في الحديقة المذكورة.

بالإضافة إلى المنتخب الوطني، فإن لـ"أسد الأطلس" رمزية خاصة عند المغاربة بوجوده كذلك في شعار العائلة الملكية المغربية، الذي يضم أسدين من أسود الأطلس يحيطان بتاج المملكة ونجمتها الخماسية.

وإلى جانب العلم الوطني وأقمصة المنتخب الحمراء أو الخضراء أو البيضاء، فإن عددا من الجماهير المغربية تفضل ارتداء أقمصة تحمل صور الأسود، في إشارة إلى المنتخب الوطني.

إنجاز غير مسبوق

ووصل المنتخب المغربي إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم 2022، في إنجاز غير مسبوق للعرب وأفريقيا بالمونديال، بعد مسيرة مشرفة بالبطولة، تعادل خلالها مع كرواتيا وهزم منتخبات ثقيلة، مثل كندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال.

وبعد أداء بطولي، خسر المنتخب المغربي مباراة نصف النهائي أمام نظيره الفرنسي، الأربعاء الماضي، على أرضية ستاد البيت.

وخسر أسود الأطلس بهدفين مقابل لاشئ، لكنهم قدموا أداء رائعا وحاصروا المنتخب الفرنسي في كثير من أوقات المباراة.

وجاء هدفا "الديوك" عن طريق كلّا من ثيو هيرنانديز وراندال كولو مواني في الدقيقتين 5 و79 من زمن اللقاء.

وسيواجه المنتخب المغربي المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، غدا السبت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه