;

هل تعلم: ماهي أطول كلمة في اللغة العربية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 ديسمبر 2022
هل تعلم: ماهي أطول كلمة في اللغة العربية؟

يحتفل العالم في 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية لغة الضاد، وذلك لما لها من قدرة للتواصل بين الآخرين، خلال السطور القادمة سنتعرف على أطول كلمات اللغة العربية .

أطول كلمة في اللغة العربية

من المعروف أن اللغة العربية هي لغة إعجازية، فيمكن فيها اشتقاق أطول كلمة بأخذ فعل مزيد من 3 أحرف من فعل ثلاثي، ويكون متعدي لمفعولين، أي بمعنى أوضح: نأخذ الفعل "سقى" ونزيده إلى "استسقى"، ونضع له فاعل نحن: "استسقينا"، ثم نضع له مفعول أول أنتم: "استسقيناكم"، ونضع له مفعول ثان: "استسقيناكموها"، ثم نضع له "الفاء" فيصبح: "فاستسقيناكموها"، وهمزة الاستفهام فتكون: "أفاستسقيناكموها؟"، فيصبح لدينا كلمة من 15 حرفاً

وعندما نزيد عن هذا ونقوم بإضافة الحركات "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا؟"، فيصبح لدينا 24 حرفاً وحركة، وبالتالي تصبح كلمة "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا" هي أطول كلمة في اللغة العربية وذلك وفقاً للمعجم العربي.

أطول كلمة في القرآن الكريم

يظن البعض أن كلمة "فأسقيناكموه" هي أطول كلمة في اللغة العربية، والواقع أنها أطول كلمة في القرآن الكريم فقط، وقد تم ذكر كلمة "فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ" في القرآن الكريم في الآية رقم 22 من سورة الحجر.

وبحسب التفسير المُيسر، فإن هذه الكلمة معناها هو أرسلنا الرياح وسخرناها تُلَقِّح السحاب، وتحمل المطر والخير والنفع، فأنزلنا من السحاب ماء أعددناه لشرابكم وأرضكم ومواشيكم، وما أنتم بقادرين على خزنه وادِّخاره، ولكن نخزنه لكم رحمة بكم، وإحسانًا إليكم.

تاريخ اليوم العالمي للغة العربية

قد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

وهذا العام كشفت اليونسكو، أن موضوعُ اليوم العالمي للغة العربية 2021  هو "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً.

وقالت اليونسكو عبر موقعها الاليكتروني تتمثّل الغاية من هذا الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام. وكانت اللغة العربية على مرّ القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد.

ويكتسب موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.