;

هل تعلم: لماذا حين يهبط الطيار من الطائرة يقومون بصب الماء عليه؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021
هل تعلم: لماذا حين يهبط الطيار من الطائرة يقومون بصب الماء عليه؟

العديد من العادات الغريبة والطريفة التي تحدث في المطارات حول العالم، ومن أغرب العادات رش الطيار بالماء فور هبوط الطائرة، ولكن هل تعلم السبب وراء الأمر؟

أسباب رش الماء على الطيار

يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة ترحيبًا به،  لما قام به من مجهود طوال الرحلة الجوية، كما ويتم سكب الماء على مدرج الطائرة لمحطة على وشك الهبوط، وذلك لأن الطائرات مثل الإنسان أيضًا فهي تساعد في السفر من مكان إلى آخر وتلعب دورًا مهمًا جدًا في هذه الحياة.

ويجب أن يؤخذ اتجاه الرياح في الاعتبار أيضًا ، ويجب تنسيق العملية مع مراقبة الحركة الجوية. من المهم أيضًا أن يعلن الطيار عن تحية المياه للركاب على متن الطائرة - وإلا فإن مشهد سيارات الإطفاء والأضواء الساطعة بعد الهبوط مباشرة قد يسبب حالة من الذعر.

رش الماء على الطائرات

تحية المياه هو تقليد مؤثر في المطارات لتكريم قدامى المحاربين وكبار الشخصيات الأجنبية وخدمة الطيران الجديدة.

تتضمن التحية عادةً حفارتين لمكافحة الحرائق ترشان أقواسًا من الماء فوق رحلة قادمة أو مغادرة.

صب الماء على الطائرة  علامة على الاحترام والشرف والامتنان،  تدوم حوالي دقيقتين، يمكن أن تستخدم ما يصل إلى 3000 جالون من الماء، لذلك فهي تتضمن موارد إدارة إطفاء المطار.

يتم رش الماء على كل جانب من ممر سيارات الأجرة وضخ المياه لإنشاء قوس عال يمكن أيضًا أن تؤديها ثلاث مركبات تشكل مثلثًا، حيث يلتقي تيار خراطيم المياه في المركز.

أسباب رش الماء في المطارات

يتم رش الماء في المطارات للكثير من الأسباب المختلفة حول العالم، ومنها:

لشركة طيران جديدة تعمل خارج المطار لأول مرة.  

لطائرة جديدة تعمل تجاريًا لأول مرة .

إذا كان قبطان الطائرة أو أحد أعضاء ATC على التقاعد.

إذا كانت شركة الطيران تغلق المسار وكانت آخر رحلة لشركة الطيران من ذلك المطار المحدد.

تاريخ بدأ رش الماء على الطيار والطائرات

لا أحد يعرف بالضبط متى وأين بدأت التحية المائية في المطارات ومع ذلك، فمن المعروف أنه بالعودة إلى أيام سفن المحيط، كان من الشائع أن تقوم زوارق الإطفاء وقاطرات القاطرات برشها بخراطيم المياه عند مغادرتهم أو دخولهم الميناء.

لذا فإن تحية المياه ليست مقصورة على الطائرات وحدها، كما أنها تُمنح للسفن أيضًا.

 بدأت التحية بالمياه ممارسة شائعة في التسعينيات، عندما بدأ مطار سولت لايك سيتي الدولي بتحية الطيارين المتقاعدين لشركة دلتا إيرلاينز من خلال إنشاء قوس مائي تمر تحته الطائرة.

أثناء كل تحية للمياه، يتأكد رجال الإطفاء من وجود ما يكفي من الماء في الخزانات إذا احتاجوا بالفعل إلى خراطيم المياه الخاصة بهم لإخماد حريق.