;

سيدة تلتقط أخطبوط من البحر ولم تكن تعلم أن يحوي سم يكفى لقتل 20 شخصاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021
سيدة تلتقط أخطبوط من البحر ولم تكن تعلم أن يحوي سم يكفى لقتل 20 شخصاً

لم تكن تعلم سائحة أن رحلة غريبة إلى إندونيسيا يمكن أن تتحول إلى مميتة بالكاد شقت المرأة طريقها للخروج من براثن الموت.

مقطع فيديو

على الرغم من نشر الفيديو إلا أنه تم تصويره قبل ثلاث سنوات عندما كانت المرأة طالبة أبحاث الحيوانات آنذاك  تدرس في بالي وحصل الفيديو ، الذي تمت مشاركته على TikTok والذي يصور التجربة المخيفة على أكثر من 5.5 مليون مشاهدة.

وجاء في التسمية التوضيحية "الذهاب إلى بالي واحتجاز أحد أخطر الحيوانات دون قصد" مضيفة: "اتصلت بأبي وأنا أبكي بعد 3 ساعات".

وفقًا للتقارير يُظهر المقطع السائحة وهي تحجّم يديها ولم تعرف إلا في وقت لاحق أن الأخطبوط البني الصغير وغير المؤذي ذو البقع الزرقاء الداكنة التي تزحف بين راحتيها يحتوي على سم يكفي لقتل أكثر من 20 شخصًا.

وبعد التقاط الصور مع المخلوق بحثت عنه على الإنترنت لتكتشف أنه أخطبوط ذو حلقات زرقاء أحد أكثر الحيوانات فتكًا في المحيط.

وتم الإبلاغ في الماضي أن العديد من الأشخاص غير المدركين قد تعرضوا للعض من قبل الأخطبوط ولم يدركوا ذلك إلا بعد فوات الأوان.
على الرغم من أن الأخطبوط ينمو إلى حوالي أربع بوصات إلا أنه أحد أكثر الحيوانات السامة على وجه الأرض ، جنبًا إلى جنب مع قنديل البحر الصندوقي والحلزون المخروطي.

ويمكن أن يسبب سمها مشاكل في التنفس والشلل في غضون 10 دقائق تشمل الأعراض الأخرى الغثيان وفقدان البصر أو العمى وتنميل العضلات وفقدان الحواس وفقدان المهارات الحركية.
الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء لا يهاجم ما لم يشعر بالتهديد وكلما شعر المخلوق بالتهديد ستتوهج حلقاته الياقوتية باللون الأزرق القزحي ، هكذا يحصل على اسمه.

الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء

هو من جنس Hapalochlaena وهناك أربعة أنواع شديدة السمية من الأخطبوط توجد في برك المد والجزر والشعاب المرجانية في المحيط الهادئ والمحيط الهندي من اليابان إلى أستراليا.

ويمكن التعرف عليها من خلال جلدها المصفر والحلقات الزرقاء والسوداء المميزة التي يتغير لونها بشكل كبير عندما يتعرض الحيوان للتهديد. يأكلون القشريات الصغيرة بما في ذلك سرطان البحر وسرطان البحر الناسك والجمبري والحيوانات الصغيرة الأخرى.

وتم التعرف عليها باعتبارها واحدة من أكثر الحيوانات البحرية السامة في العالم على الرغم من صغر حجمها - 12 إلى 20 سم (5 إلى 8 بوصات) وطبيعتها سهلة الانقياد نسبيًا إلا أنها تشكل خطرًا على البشر إذا تم استفزازها عند التعامل معها لأن سمها يحتوي على السم العصبي القوي رباعي الذرات.

وتعيش هذه الأنواع إلى أن يكون لها عمر يقارب عامين ويمكن أن يختلف هذا تبعًا لعوامل مثل التغذية ودرجة الحرارة وشدة الضوء في موطنها.

معلومات عن الأخطبوط

الأخطبوط (جمع الأخطبوطات) عبارة عن رخويات رخوة ذات جسم رقيق وثماني أطراف من رتبة Octopoda، تم التعرف على حوالي 300 نوع ويتم تجميع الترتيب داخل فئة Cephalopoda مع الحبار والنوتيلويد مثل رأسيات الأرجل الأخرى.

تعيش الأخطبوطات في مناطق مختلفة من المحيط بما في ذلك الشعاب المرجانية والمياه السطحية وقاع البحر، يعيش البعض في منطقة المد والبعض الآخر في الأعماق السحيقة.

وتنمو معظم الأنواع بسرعة وتنضج مبكرًا وتكون قصيرة العمر، في معظم الأنواع يستخدم الذكر ذراعًا مُكيَّفة خصيصًا لإيصال حزمة من الحيوانات المنوية مباشرةً إلى تجويف عباءة الأنثى وبعد ذلك يصبح شيخًا ويموت بينما ترسب الأنثى بيضًا مخصبًا في عرين وتعتني بهم حتى تفقس، بعد ذلك تموت أيضا.

وتشمل استراتيجيات الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة طرد الحبر واستخدام أساليب التمويه والتهديد والقدرة على الطيران بسرعة عبر الماء والاختباء وحتى الخداع، جميع الأخطبوطات سامة ولكن فقط الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء معروفة بأنها مميتة للإنسان.

كيف يتنفس الأخطبوط

 الأخطبوط متماثل ثنائيًا مع عينان ومنقار مع فمه في النقطة المركزية للأطراف الثمانية، يمكن للجسم اللين تغيير شكله بسرعة مما يمكّن الأخطبوط من الضغط عبر الفجوات الصغيرة، يتتبعون أطرافهم الثمانية خلفهم وهم يسبحون، يستخدم السيفون للتنفس والحركة عن طريق طرد نفاثة من الماء.
تتمتع الأخطبوطات بجهاز عصبي معقد وبصر ممتاز وهي من بين أكثر اللافقاريات ذكاءً وتنوعًا من الناحية السلوكية.

وتظهر الأخطبوطات في الأساطير على أنها وحوش بحرية مثل Kraken النرويجية و Akkorokamui من عينو وربما جورجون اليونان القديمة. تظهر معركة مع الأخطبوط في كتاب فيكتور هوغو Toilers of the Sea ملهمًا لأعمال أخرى مثل Ian Fleming"s Octopussy.

وتظهر الأخطبوطات في الفن الإيروتيكي الياباني ، شونجا. يتم تناولها ويعتبرها الإنسان طعامًا شهيًا في أجزاء كثيرة من العالم ، وخاصة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحار الآسيوية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه