;

هل تعلم: أين توجد كتلة سرطان الثدي؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 سبتمبر 2021
هل تعلم: أين توجد كتلة سرطان الثدي؟

 تعاني الكثير من السيدات حول العالم من سرطان الثدي، فكشفت عدد من التقارير أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزايدت بشكل كبير وواضح خلال السنوات القليلة الماضية.

تعمل الكثير من المؤسسات الحكومية والصحية على توعية السيدات بالكشف المبكر لسرطان الثدي، و إجراء الفحوصات لطبية اللازمة، ولكن تريد الكثير من السيدات من معرفة أين توجد كتلة سرطان الثدي وهل يمكن التعرف عليها بشكل فردي قبل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

أين توجد كتلة سرطان الثدي

تقول وزارة الصحة السعودية في تقاريرها أن العلامة الأكثر شيوعاً لسرطان الثدي هي الكتلة أو السماكة في ثدي واحد والتي يمكن تحسسها وفي أغلب الأحيان تكون الكتلة غير مؤلمة، لكن الورم قد يسبب أحياناً ألماً أو وجعاً عند اللمس

و تنشأ معظم الأورام في القسم العلوي الخارجي من الثدي بالقرب من الإبط، فيمكن أن تكتشف المرأة بنفسها الورم الممكن تحسسه إما صدفة أو عن طريق الفحص الداني للثدي وأحياناً يمكن الشعور بالانزعاج أو تلقى ضربة على الثدي.

ومن الأعراض أيضاً التي يمكن رصدها للإصابة بسرطان الثدي، تغير في شكل الثدي أو حجمه، ألم جديد،  مستمر ولا يزول، في الثدي أو الحلمة، تقشر، واحمرار، وانتفاخ، وتنقير أو تجعد، في مكان ما من جلد الثدي أو الحلمة .

أسباب سرطان الثدي

في أغلب الأحيان يكون السبب في حدوث سرطان الثدي غير معروف ولكن هناك أسباب وراثية في نسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10% من الحالات، حيث إن بعض العائلات لديها خلل جيني BRCA 1 أو BRCA 2 وهذه العائلات تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان.

كما يوجد بعض العيوب الجينية التي يكون لها دور في الإصابة بسرطان الثدي مثل جين كيناز وجين رنح توسع الشعيرات وغيرها، وقد يكون التعرض للإشعاعات هو السبب في حدوث هذا الخلل الجيني وبالتالي حدوث سرطان الثدي، وبشكل عام فإن أسباب هذا المرض تعتبر غير واضحة تماما ولم نصل إلى الآن لتفسير منطقي لتكاثر الخلايا بهذا الشكل وبهذه السرعة.

طرق تشخيص سرطان الثدي

فحص وتحسس الثدي والعقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط للبحث عن أي تكتلات غير طبيعية وتتم بواسطة الطبيب المختص.

التصوير الشعاعي للثدي حيث يتم تصوير الثدي بالأشعة السينية Xray وفي حالة وجود أمور غير طبيعية في التصوير قد يلجأ الطبيب لإجراء تصوير شعاعي تشخيصي.

تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية ويستخدم هذا التصوير لتحديد ما إذا كان الورم عبارة عن كتلة صلبة أم كيس ممتلئ بالسائل.

أخذ عينة أو ما يعرف بالخزعة من الثدي وإرسالها إلى المعمل ليتم فحصها وتحديد إذا كانت خلايا سرطانية أم لا، ويعتبر هذا الفحص هو الطريقة التأكيدية الوحيدة لإثبات وجود سرطان الثدي من عدمه، كما يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع سرطان الثدي ودرجة انتشاره.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه