;

هل تعلم: ماهو عدد حروف اللغة العربية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 ديسمبر 2022
هل تعلم: ماهو عدد حروف اللغة العربية؟

 يحتفل العالم في 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وذلك تقديراً لها خاصة أن هناك الملايين حول العالم يتحدثون العربية، خلال السطور القادمة سنتعرف على ماهي حروف اللغة العربية وعددها وخصائصها.

خصائص اللغة العربية

تتمتع اللغة العربية بخصائص تميزها عن اللغات الأخرى، مثل الألفاظ والتراكيب والصرف والنحو والأدب والخيال والتعبير بكافة مجالات العلوم، وهي لغة غنية ومرنة بما فيها من سعة الكلمات والمعاني، إذ يفوق القاموس العربي ما عدده 12 مليون كلمة، وذلك بالقاموس الإلكتروني.

واللغة العربية هي إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة.

وأما الأبجدية في اللغة العربية، فهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأكثر انتشاراً حول العالم، إذ تستعمل في كتابة الكثير من اللغات غير العربية، مثل الكردية والفارسية والأفغانية.

وارتفعت مكانة اللغة العربية لأنها لغة القرآن، وهي ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي عندهم لغة مقدسة لأنها لغة القرآن ولغة الصلاة والعبادات والشعائر، وهي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي.

وتعد اللغة العربية في المركز الرابع بين أكثر لغات العالم انتشاراً بعد الإنكليزية والصينية والهندية، وهي اللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الإنترنت.

أنواع اللغة العربية

هناك ثلاثة أنواع من اللغة العربية وهم اللغة العربية الفصحى، وهي المستخدمة في القرآن الكريم، واللغة العربية المستخدمة في كتابة الكتب والمقالات.

أم اللغة العربية العامية، وهي التي يستخدمها عامة الناس في محادثاتهم اليومية وهي الدارجة بين الناس.

كم عدد حروف اللغة العربية

اختلف العلماء فيما إذا كان عدد حروف اللغة العربية هو ثمانية وعشرون حرفاَ أم تسعة وعشرين حرفاَ، ولكن في النهاية اتفقوا على أن عدد الأحرف هم ثمانية وعشرون حرفاَ بالإضافة للهمزة.

وأشارت المعاجم العربية أن هذه الحروف مجموعة في الكلمات الآتية وهم أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ.

عدد حروف اللغة العربية

حروف اللغة العربية 28 حرفاً وهي منازل القمر منها حروف منقوطة وهي الحروف الأسعد والأكثر حظاً وحروف غير منقوطة لكل منها معنى خاص ودلالة، كما توجد حروف نورانية ارتبطت بها أسرار معرفة الله سبحانه وتعالى.

الحروف العربية أيضاً مرتبطة بأسرار الكون والحياة فمنها حروف نارية وأخرى هوائية أو مائية بجانب الحروف الترابية وكل حرف منها له صفات ترتبط بشكل ما بصاحب هذا الاسم.

وعلى جانب آخر يرتبط كل حرف برقم له سر ومعنى يمتاز به ويختلف عن الحروف الأخرى لكن ربط الحروف بالأرقام علم واسع به الكثير من المعاني والأفكار البعيدة عن اللغة وجمالها.

صفات حروف اللغة العربية

هناك نوعين من صفات الحروف، التي تكون مضاد لها وغير مضاد، وهي على النحو التالي

الحروف المضاد لها

الجهر الذي يكون مضده الهمس، يعتبر صفات حروفه الهجاء، الذي يكون عددها تسعة عشر حرف.

الاستعلاء الذي يضم الحروف العلوية، مثل الخاء والضاد والصاد، الغين والطاء والقاف والظاء، عندما يتم نطق هذه الحروف، يكون فتحة الفم لأعلى.

الهمس تتكون الهمس من 10 حروف وهم، السين والفاء والحاء، الهاء والثاء والشين، الصاد والتاء والكاف والخاء، هذه الحروف التي تعتبر ضعيفة وبالتالي لا يكون نطقها قوي.

الاستفال أما عن حروف الاستفال التي تتكون من 22 حرف، عند نطق حروفها يتم فتح الفم لأعلى، المضادة لها حروف الاستعلاء.

الإطباق تعتبر الإطباق من صفات الحروف القوية، التي تضم الصاد والضاد والظاء والضاد، يتم الاعتماد على نطق هذه الحروف من خلال فتح الفم العلوي، لتخريج الألفاظ بالطريقة الصحيحة.

الانفتاح تعتبر الانفتاح الكلمة المضادة للإطباق، يتكون حروفها من 25 حرف، يتم من خلالها فتح اللسان عند نطق كلماتها، من أشهر حروفها حرف الفاء.

الشدة أما عن الشدة التي تحمل حوالي 8 حروف وهم، الهمزة والدال والجيم، الباء والطاء والكاف والقاف والتاء، إذ تعتبر حروفه من ضمن نقاط القوة في الحديث، لذلك فهو من الحروف الضرورية الذي يجب الالتزام بها في الحديث.

التوسط يعتبر التوسط من ضمن الحروف التي توسط الشدة والرخاوة، من ضمن الحروف المتعلقة بالتوسط، اللام والنون والعين، الميم والراء، لذلك عند النطق أو استخدامها في الحديث، ستجد مدى مرونتها في السياق.

الرخاوة أما عن الرخاوة فهي تعتبر من مضادات الشدة، فحروفه تكون باقي حروف الهجاء، عدا حرف الشدة، لذلك عند استخدام الرخاوة عليك أن تتذكر حروف الشدة، منعًا من استخدامها مجددًا.

الإصمات تعتبر الصفة المضادة للذلاقة، تتكون حروفها من حوالي 32 حرف، إذ تحتوي على الحروف الساكتة الصامتة، فتكون عادة رباعية الأصول أو خماسية عدا حروف الذلاقة.

الذلاقة عند نطق حروفها يتم ضم للسان مع الشفاه، من أشهر الكلمات المكونة من حروفها، فر من لب.

صفات حروف لا ضاد لها

الخفاء يتم خفض مستوى الصوت عند النطق بهذه الحروف، الهاء والهمزة، الواو والياء.

الصفير الذي يتكون حروفه من الصاد والزاي والسين، يتم ثني طرف اللسان مع الفم عند النطق بها، إذ تعتبر الاستعلاء والإطباق من صفة الصفير.

القلقلة تحتوي القلقة على خمسة أحرف، من بينهما القاف والطاء والباء، الدال والجيم واللين، كما أهم يعتبروا من الحروف التي تحتوي على صوت قوي، كما أنهم يكونوا في معظم الأحيان ساكنين ومفتوح قلبهما.

الانحراف يتم نطق حرف الراء مع اللام في حرف الانحراف بقوة، كما أن مخرجهما يكون شديد اللهجة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه