;

هل تعلم: ماهي جزيرة الكريسماس؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021
هل تعلم: ماهي جزيرة الكريسماس؟

يبحث الكثير عن جزيرة الكريسماس فهي واحدة من الجزر الغريبة والصغيرة في استراليا ولكن هل تعلم ماهي جزيرة الكريسماس؟

معلومات عن جزيرة الكريسماس

 جزيرة الكريسماس، والمعروفة رسميًا باسم إقليم جزيرة الكريسماس، هي منطقة خارجية أسترالية تضم الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه.

تتميّز جزيرة الكريسماس بالمناخ المداريّ، حيث إنّ درجات الحرارة فيها تتراوح بين 20 درجة مئويّة، إلى 32 درجة، ونسبة الرّطوبة فيها عالية جداً وقد لا تناسب بعض السياح.

موقع جزيرة الكريسماس

  تقع جزيرة الكريسماس في المحيط الهندي، حوالي 350 كيلومتر إلى الجنوب من جاوة و سومطرة وحول 1،550 كم إلى الشمال الغربي من أقرب نقطة في البر الأسترالي.

تتميّز الجزيرة بنمو النباتات والأحياء البحرية فيها بشكل جميل وهائل، وتنمو بشكل طبيعي من دون تدخّل الإنسان، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 135كيلومتراً مربّعاً.

تاريخ جزيرة الكريسماس

شوهدت جزيرة الكريسماس لأول مرة في عام 1615 من قبل ريتشارد رو ، سيد توماس، وقد تم تسميتها في يوم عيد الميلاد عام 1643 من قبل الكابتن ويليام مينورز من شركة الهند الشرقية البريطانية.

في عام 1887 تم جمع عينات من التربة والصخور بواسطة ر عالم الطبيعة البريطاني جون موراي وقام بتحليل العينات ووجد أنها كانت عبارة عن فوسفات كلس نقي تقريبًا.

 في عام 1888 ضمت بريطانيا العظمى الجزيرة، وتم إنشاء أول مستوطنة في فلاينج فيش كوفجورج كلونيس روس من جزر كوكوس.

في عام 1900، تم دمج جزيرة كريسماس في مستعمرة التاج البريطاني لمستوطنات المضيق وعاصمتها سنغافورة .

خلال الحرب العالمية الثانية احتل اليابانيون الجزيرة في عام 1948 ، استحوذت حكومتا نيوزيلندا وأستراليا على مصالح وأصول شركة فوسفات جزيرة الكريسماس، وقامت هيئة الفوسفات البريطانية بإدارة العمليات لكلا الحكومتين، في عام 1958 أصبحت الجزيرة إقليمًا أستراليًا.

سكان جزيرة الكريسماس

يشمل السكان العديد من الصينيين العرقيين، وعددًا صغيرًا من أصل أوروبي وعمال من ماليزيا وسنغافورة وجزر كوكو، وكان سكان معظم سكان الجزيرة تقليديًا موظفين في شركة تعدين الفوسفات .

اقتصاد جزيرة الكريسماس

كان اقتصاد الإقليم منذ فترة طويلة يعتمد بالكامل تقريبًا على التعدين واستخراج الفوسفات هناك لشحنه إلى أستراليا ونيوزيلندا، لكن هذا بدأ يتغير في أوائل التسعينيات.

مع استنفاد احتياطيات الفوسفات القابلة للاسترداد تقريبًا، تم توجيه الجهود نحو تطوير السياحة، تمارس الزراعة وصيد الأسماك على نطاق ضيق، ولكن يتم استيراد معظم المواد الغذائية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه