;

هل تعلم: شرب القهوة يغير وظائف الدماغ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 أبريل 2021
هل تعلم: شرب القهوة يغير وظائف الدماغ

قد لا يفاجئك أن شرب القهوة يمكن أن يحسن اليقظة ولكن وجدت دراسة جديدة أن الكافيين والمشروبات الشعبية قد يكون لها تأثيرات إيجابية أخرى عندما يتعلق الأمر بوظائف الدماغ.

تأثيرات القهوة الإيجابية

أجرى باحثون من كلية الطب بجامعة مينهو في البرتغال الدراسة التي تمت برعاية معهد المعلومات العلمية عن القهوة (ISIC) ونشرت في "الطب النفسي الجزيئي".

استخدم فريق البحث، بقيادة رئيس كلية الطب نونو سوزا، تقنية الرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لمقارنة نشاط الدماغ لدى من يشربون القهوة بمن لا يشربون القهوة أثناء استراحتهم وأداء مهمة وبعد شرب فنجان من القهوة مباشرة.
هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة تأثير شرب القهوة بانتظام على شبكة الدماغ لدينا بهذا المستوى من التفاصيل وكتب سوزا: "تمكنا من ملاحظة تأثير القهوة على البنية والترابط الوظيفي لأدمغتنا بالإضافة إلى الاختلافات بين أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام وأولئك الذين لا يشربون القهوة في الوقت الفعلي".

قال الباحثون إنهم وجدوا صلة بين شرب القهوة وانخفاض درجة الاتصال في منطقة الطور الأيمن والأجزاء المعزولة اليمنى من الدماغ مما يشير إلى تحسن التحكم في الحركة ومستويات أعلى من اليقظة.

وأظهر نشاط الدماغ الموثق في التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أيضًا نشاطًا ديناميكيًا في العديد من المجالات المرتبطة بزيادة القدرة على التركيز والتعلم والتذكر.

وفقًا للدراسة عندما تناول من لا يشربون القهوة فنجانًا، أظهروا أيضًا نشاطًا دماغيًا مشابهًا بعد وقت قصير من تناول القهوة وفي ملاحظة أقل إيجابية لمحبي القهوة وجد الباحثون مستويات أعلى من التوتر بين أولئك الذين يشربونها بانتظام.

قال سوزا: "يمكن لهذه الاستنتاجات إلى حد ما على الأقل أن تساعد في تقديم رؤية آلية لبعض التأثيرات المرصودة".

وليس الأمر يقتصر على ذلك فقط فهناك 10 فائدة صحية للقهوة بناءً على العلم، فالقهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم.

وبفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة يبدو أيضًا أنه من يشربها يتمتع بصحة جيدة وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

فوائد صحية للقهوة:

1. يمكن أن تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء

يمكن للقهوة أن تساعد الناس على الشعور بتعب أقل وزيادة مستويات الطاقة وهذا لأنه يحتوي على منبه يسمى الكافيين - المادة ذات التأثير النفساني الأكثر شيوعًا في العالم.

بعد شرب القهوة يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم ومن هناك ينتقل إلى عقلك وفي الدماغ الكافيين يمنع الناقل العصبي المثبط الأدينوزين.

عندما يحدث هذا تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل النوربينفرين والدوبامين مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
وتظهر العديد من الدراسات المضبوطة على البشر أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات رد الفعل والوظيفة العقلية العامة

2. يمكن أن تساعدك على حرق الدهون

يوجد الكافيين في كل مكمل تجاري لحرق الدهون تقريبًا ولسبب وجيه إنه أحد المواد الطبيعية القليلة التي ثبت أنها تساعد في حرق الدهون.

وتظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز معدل الأيض بنسبة 3-11٪  وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون على وجه التحديد بنسبة تصل إلى 10٪ لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة و 29٪ لدى الأشخاص النحيفين.

ومع ذلك من الممكن أن تقل هذه التأثيرات عند من يشربون القهوة على المدى الطويل

3. يمكن تحسين الأداء البدني بشكل كبير

يحفز الكافيين جهازك العصبي مما يشير إلى الخلايا الدهنية لتفتيت دهون الجسم ولكنه يزيد أيضًا من مستويات الأدرينالين وهذا هو هرمون القتال أو الهروب ، الذي يعد جسمك لمجهود بدني مكثف.

يعمل الكافيين على تكسير دهون الجسم مما يجعل الأحماض الدهنية المجانية متاحة كوقود وبالنظر إلى هذه التأثيرات ليس من المستغرب أن الكافيين يمكن أن يحسن الأداء البدني بنسبة 11-12٪ في المتوسط.

لذلك من المنطقي أن تتناول فنجانًا قويًا من القهوة قبل حوالي نصف ساعة من التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية.

4. يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

العديد من العناصر الغذائية الموجودة في حبوب البن تشق طريقها إلى القهوة المخمرة النهائية.

يحتوي فنجان واحد من القهوة على:

  • الريبوفلافين (فيتامين ب 2): 11٪ من الكمية اليومية المرجعية (RDI).
  •  حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5): 6٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
  • المنغنيز والبوتاسيوم: 3٪ من RDI.
  • المغنيسيوم والنياسين (فيتامين ب 3): 2٪ من RDI.

على الرغم من أن هذا قد لا يبدو مشكلة كبيرة، إلا أن معظم الناس يستمتعون بعدة أكواب في اليوم - مما يسمح لهذه الكميات بالتراكم على نحو سريع.

5. قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يُعد مرض السكري من النوع الثاني وهو مشكلة صحية كبيرة تؤثر حاليًا على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم وارتفاع مستويات السكر في الدم يكون بسبب مقاومة الأنسولين أو انخفاض القدرة على إفراز الأنسولين.

لسبب ما فإن شاربي القهوة ينخفض ​​لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل واضح.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 23-50٪ للإصابة بهذا المرض. أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا يصل إلى 67 ٪.

وفقًا لمراجعة كبيرة لـ 18 دراسة على إجمالي 457،922 شخصًا ارتبط كل فنجان قهوة يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 7٪.

6. قد تحميك من مرض ألزهايمر والخرف

مرض ألزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم وعادة ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ولا يوجد علاج معروف.

ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث المرض أولا وقبل كل شيء يتضمن ذلك الأكل الصحي وممارسة الرياضة، لكن شرب القهوة قد يكون فعالًا بشكل لا يصدق أيضًا.

تشير العديد من الدراسات إلى أن من يشربون القهوة يقل لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 65٪.

7. قد يقلل من مخاطر إصابتك بمرض باركنسون

يعد مرض باركنسون ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعًا بعد مرض الزهايمر وإنه ناتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في دماغك.

كما هو الحال مع مرض الزهايمر لا يوجد علاج معروف مما يجعل التركيز على الوقاية أكثر أهمية وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة معرضون لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون مع تقليل المخاطر بنسبة تتراوح بين 32-60٪.

في هذه الحالة يبدو أن الكافيين نفسه مفيد لأن الأشخاص الذين يشربون منزوعة الكافيين ليس لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض باركنسون.

8. تحمي الكبد

كبدك عضو مذهل يقوم بمئات الوظائف الهامة والعديد من الأمراض الشائعة تؤثر بصورة أساسية على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وغيرها الكثير.

يمكن أن تؤدي العديد من هذه الحالات إلى تليف الكبد حيث يتم استبدال الكبد إلى حد بعيد بنسيج ندبي ومن المثير للاهتمام أن القهوة قد تحمي من تليف الكبد فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم تقل مخاطرهم بنسبة تصل إلى 80٪.

9. يمكن أن تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة وإنه شائع جدًا حيث إن حوالي 4.1٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يستوفون حاليًا معايير الاكتئاب السريري.

وفي دراسة أجرتها جامعة هارفارد نُشرت في عام 2011 ، كانت النساء اللائي شربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 208،424 فردًا أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بالانتحار بنسبة 53٪ 

10. قد تقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، بسبب نمو الخلايا غير المنضبط في جسمك ويبدو أن القهوة تقي من نوعين من السرطان: سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.

وسرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان في العالم بينما سرطان القولون والمستقيم في المرتبة الرابعة وتشير الدراسات إلى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد.

وبالمثل ، وجدت دراسة أجريت على 489706 شخصًا أن أولئك الذين يشربون 4-5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه