;

المملكة العربية السعودية: لا توجد جنسية مفضلة في مخصصات الحج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
المملكة العربية السعودية: لا توجد جنسية مفضلة في مخصصات الحج

قال مسؤول سعودي إنه يُسمح للمسلمين من جميع الجنسيات المقيمين في المملكة العربية السعودية بالتسجيل في مناسك الحج لهذا العام.

التسجيل لفريضة الحج 2021

وأضاف نائب وزير الحاج عبد الفتاح مشاط "لا يوجد تفضيل في قبول الطلبات من الجنسيات من حيث التسجيل لأداء فريضة الحج".

"التسجيل متاح لجميع الجنسيات عبر البوابة الإلكترونية. ونقلت صحيفة عكاظ عن المسؤول قوله: "ستعطى الأولوية لمن لم يؤد فريضة الحج في السنوات الخمس الماضية".

وأضاف أن التسجيل سيتم على مرحلتين لتجنب الضغط على العملية، قالت المملكة العربية السعودية ، يوم السبت الماضي، إنه بسبب استمرار فيروس كورونا وظهور متغيراته، فإن أداء حج هذا العام سيقتصر على 60 ألف حاج من السعوديين والأجانب المقيمين في المملكة.

ويجب تحصين الحجاج المؤهلين بجرعة واحدة على الأقل ضد COVID-19 وخاليين من الأمراض المزمنة والذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عامًا.

وقال المشاط: "لن يُسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بدخول الأماكن المقدسة لأن الأطفال ليسوا من بين الفئات التي تم تطعيمها في المقام الأول". وأضاف أن الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج ستمنع من الوصول إلى الأماكن المقدسة.

سيكون هناك مرافقة صحية لكل 20 حاجا. وأضاف المسؤول أن عدد المقيمين في أماكن الإقامة لن يتجاوز أربعة "، مشيرًا إلى جزء من الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحماية الحجاج من COVID-19.

يجب دفع رسوم الحج في غضون ثلاث ساعات من الموافقة على الطلب ، بحسب عبد الفتاح. وأضاف: "سيتم استبدال الحاج الذي لن يدفع الرسوم في موعدها".

أجرى حج العام الماضي عدد محدود من السعوديين والأجانب المسلمين المقيمين في المملكة العربية السعودية لاحتواء انتشار COVID-19.
يمكن للمرأة التسجيل للحج دون ولي الأمر الذكر

حزم أسعار الحج 2021

ووافقت الوزارة على أسعار ثلاث حزم تتراوح بين 3230 دولارًا و 4426 دولارًا، ووزارة حكومية تقول أنه يمكن للناس التسجيل عبر الإنترنت للحج بما في ذلك النساء بدون محرم (ولي أمر ذكر).

وتم فتح باب التسجيل في الحج لهذا العام في الساعة 1 ظهرًا يوم الأحد بعد أن قالت الحكومة إنها ستقتصر مجموعة هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة.
التسجيل متاح حتى الساعة 10 مساءً. في 23 يونيو. لا توجد أولوية للمتقدمين الأوائل.

باقات الحج 2021

تكاليف الباقات المعتمدة هي 16،560.50 ريال سعودي (4،426 دولار أمريكي) ، 14،381.95 ريال سعودي ، و 12،113.95 ريال سعودي. ستضاف ضريبة القيمة المضافة إلى سعر كل باقة.
وفقًا لموقع وزارة الحج والعمرة سيتم نقل الأشخاص بالحافلات إلى الأماكن المقدسة وسيكون هناك 20 حاجًا كحد أقصى لكل سيارة.
سيتم تزويدهم بثلاث وجبات يومية في منى ووجبتين (الإفطار والغداء) في عرفات. سوف يتناولون العشاء في مزدلفة.

وستتوفر خدمات أطعمة ومشروبات أخرى ، لكن لا يُسمح للحجاج بإحضار الطعام معهم من خارج مكة.
ستمر الطلبات من خلال خمس مراحل. وتشمل هذه المعلومات الحجاج المرتقب مراجعة والاعتراف بالمعلومات الصحية وتقديم التفاصيل الشخصية بناءً على أوراقهم الرسمية. بعد ذلك ، سيتحقق النظام من أهلية مقدم الطلب للحج بناءً على البيانات المقدمة من مركز المعلومات الوطني.
بمجرد قبول الطلب سيتم إعطاء مقدم الطلب رقم تسجيل لمزيد من الاستفسارات. بعد التأكد من حالة COVID-19 لمقدم الطلب - محصن تمامًا أو محصنًا من الجرعة الأولى أو محصنًا بعد الشفاء - سيتم إرسال رسالة نصية مع تفاصيل الدفع.

المملكة العربية السعودية

وقالت الوزارة إن التسجيل للحج لا يعني منح تصريح الحج النهائي وأضافت: "لن يتم إصدار تصريح الحج إلا بعد أن يثبت أن الطلب يستوفي جميع الشروط واللوائح الصحية الإلزامية". "للوزارة الحق في رفض الطلب في أي وقت ، في حال تبين أنه يخالف اللوائح المنظمة".
قبل إرسال طلب تصريح الحج ، يجب أن يقر جميع المتقدمين بأنهم لم يؤدوا فريضة الحج في السنوات الخمس الماضية ، وأنهم لا يعانون من أي مرض مزمن ، وغير مصابين بـ COVID-19.
يجب أن يقر الأشخاص أيضًا بأنه لم يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب أمراض مزمنة أو لعلاج غسيل الكلى في الأشهر الستة الماضية.
تم الإعلان يوم السبت عن السماح لـ 60 ألف حاج بأداء فريضة الحج لهذا العام ، والتي تبدأ في منتصف يوليو.

وقالت السلطات أيضًا إن الراغبين في أداء فريضة الحج يجب أن يكونوا خاليين من أي أمراض مزمنة وأن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا.

وقالت وزارة الحج والعمرة إن القرار جاء "انطلاقا من حرص المملكة الدائم على تمكين ضيوف وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي من أداء مناسك الحج والعمرة". "المملكة تضع صحة الإنسان وسلامته أولاً".

وتبدأ مرحلة "الفرز" في عملية تقديم طلبات الحج في 25 يونيو، وفقًا لتغريدة رسمية من الوزارة والتي قالت أيضًا إنه يجب على المتقدمين الدفع مقابل الحزمة الخاصة بهم في غضون ثلاث ساعات من اختيارها لتجنب الإلغاء.

وأضافت أن الأولوية ستكون للمتقدمين المسجلين الذين لم يؤدوا فريضة الحج من قبل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه