;

هدنة غزة تبدأ.. مساعدات تعبر وأهالي تعود لبيوتها ومقاطع توثق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 نوفمبر 2023
هدنة غزة تبدأ.. مساعدات تعبر وأهالي تعود لبيوتها ومقاطع توثق

مع ساعات صباح اليوم الجمعة الأولى، وبدء سريان الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، تعلقت الأنظار بمعبر رفح البري بين مصر وغزة، حيث تدفقت شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود إلى أهالي القطاع الذين خرجوا لاستطلاع أحوال بيوتهم والوقوف على مدى الدمار الذي حل بها جراء الحرب.

ويتضمن اتفاق الهدنة إطلاق سراح 50 محتجزا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وتستمر الهدنة 4 أيام، قد تكون قابلة للتمديد، يسمح خلالها بإدخال المساعدات إلى غزة ويلتزم الاحتلال الإسرائيلي بوقف القصف الجوي والمدفعي.

لحظات إنسانية

اللحظات الإنسانية كانت حاضرة بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدرت هاشتاقات #معبر_رفح و #الهدنة قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في مواقع التواصل.

وتداول متابعون مقاطع فيديو لشاحنات وقود تدخل غزة عبر معبر رفح، لتلبية متطلبات تشغيل مولدات المستشفيات والمخابز والقطاعات الحيوية وغيرها.

وقالت مصادر إن نحو 130 ألف لتر من وقود السولار ستدخل قطاع غزة يوميا، إضافة إلى 4 شاحنات محملة بغاز الطهي خلال فترة الهدنة.

كما ستدخل اليوم الجمعة 230 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والطبية.

شمالي غزة

ووفق ما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، اليوم الجمعة، فإن شاحنات مساعدات بدأت في الوصول إلى شمالي قطاع غزة، وهي المنطقة التي كانت في قلب الحرب وذروتها خلال الأيام الماضية، ولا يزال جيش الاحتلال يتعامل معها على أنها منطقة حرب، ويأمر أهالي القطاع بعدم العودة إليها.

مساعدات سعودية

واليوم الجمعة أيضا، وصلت طائرة المساعدات السعودية الـ 17 إلى مطار العريش في مصر اليوم الجمعة، استعداداً لنقلها إلى قطاع غزة.

وتتضمن المساعدات سيارات إسعاف وأجهزة ومعدات طبية.

كذلك وصلت في وقت سابق طائرات المساعدات الـ16 التي تحمل على متنها مساعدات إغاثية متنوعة شملت مواد غذائية وإيوائية وطبية تزن 39 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

في سياق متصل استقبل فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدفعة الأولى من شحنات الجسر البحري السعودي في ميناء بورسعيد بمصر، تمهيداً لنقلها إلى داخل قطاع غزة.

وتشتمل المساعدات على 1050 طنًا من المواد الغذائية والطبية والإيوائية للإسهام في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه