;

نهائي خليجي 25.. العراق يؤكد إقامة المباراة في موعدها رغم أزمة التدافع

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
نهائي خليجي 25.. العراق يؤكد إقامة المباراة في موعدها رغم أزمة التدافع

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن مباراة نهائي بطولة "خليجي 25" بين منتخبي العراق وسلطنة عمان، ستقام في موعدها المحدد، اليوم الخميس، رغم الأحداث المؤسفة التي تسبب فيها تدافع عشرات الآلاف من الجماهير العراقية وأسفرت عن مقتل شخصين.

وكان الغموض يكتنف مسألة إقامة المباراة ، بعد الأحداث المؤسفة التي تسبب بها تدافع أعداد ضخمة من الجماهير العراقية في محيط ملعب "جذع النخلة" في مدينة البصرة، الذي من المقرر أن يستضيف المباراة الحاسمة، ما تسبب في مقتل شخصين، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وخلال كتابة هذه السطور، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم أن المباراة ستقام في موعدها المقرر (الرابعة بتوقيت جرينتش)، لكن محافظ البصرة قال إنه إذا استمر التدافع فقد يتم إلغاء المباراة ولعبها خارج العراق، في وقت لاحق.

وقال مصدر طبي فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة "فرانس برس": إن "شخصين فارق الحياة، فيما أصيب نحو عشرات آخرين بجروح طفيفة، جراء تدافع بين آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات ويريدون مشاهدة المباراة التي تنطلق عند الساعة 7 مساءً بتوقيت بغداد.

ووصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى البصرة، وعقد اجتماعا مع قيادات المحافظة بعد حادث التدافع.

وتوجه السوداني بكلمة للعراقيين، قال فيها: أهلنا في البصرة الفيحاء، وفي كل مدن العراق، بفضل طيبتكم وكرمكم وصبركم، عكستم الصورة المشرقة والناصعة لوجه العراقيين الأباة، لقد ساهمتم طيلة الأيام الماضية بتمثيل بلدنا العزيز خير تمثيل وبشكل يليقي بتاريخه ومكانته بين الأمم.

وأضاف: "أهلنا، نأمل منكم اليوم ذلك الحرص وتلك الروح الوطنية العالية وتقديم العون والمؤازرة لكل إخوتكم في الجهات المعنية لإظهار نهائي بطولة خليجي 25 بأجمل وجه".

رحلة المنتخبين

وتأهل منتخب العراق إلى نهائي "خليجي 25" إلى النهائي على حساب نظيره القطري إثر فوزه عليه بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعتهما مساء يوم الاثنين، على ملعب "جذع النخلة" بمدينة البصرة.

بينما جرد منتخب سلطنة عمان في طريقه إلى المباراة النهائية نظيره البحريني من اللقب، بفوزه عليه بهدف وحيد في اللقاء الذي جرى بينهما مساء يوم الاثنين أيضا، على ملعب "الميناء" بالبصرة.

يذكر أن المنتخبين العراقي والعماني قصا شريط افتتاح البطولة، يوم الجمعة 6 يناير الجاري، وتعادلا من دون أهداف، واحتلا المركزين الأول والثاني في جدول المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط لكل منهما على الترتيب، وتفوق "أسود الرافدين" بفارق الأهداف على الأحمر العماني.

ويبحث العراق عن لقبه الأول منذ عام 1988 والرابع في تاريخه، بعد تتويجه ثلاث مرات في الأعوام (1979، 1984 و1988).

بينما توج منتخب سلطنة عمان باللقب مرتين عامي (2009 و2018)، ويبحث عن الثالث في العراق.