;

جماهير العراق تتحدى الأمطار وتحتفل بفوزهم على السعودية في خليجي 25

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
جماهير العراق تتحدى الأمطار وتحتفل بفوزهم على السعودية في خليجي 25

فرحة عارمة سيطرت على الجماهير العراقية عقب تحقيق منتخبها الأول لكرة القدم فوزا مهما على نظيره السعودي، خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب البصرة الدولي، أمس الاثنين، في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس الخليج العربي 25.

وتمكن منتخب العراق، من خطف هدف التقدم في الدقيقة 30 عن طريق إبراهيم بايش.

وفي الدقيقة 86 من عمر المباراة سجل المنتخب العراقي هدفه الثاني للاعبه آسو رستم، ليفوز "أسود الرافدين" على "الأخضر" بهدفين دون رد.

وحضرت الجماهير العراقية قبل انطلاق المباراة بساعات، وتابعت اللقاء الأول بين المنتخبين العماني واليمني، ثم مواجهة القمة لمنتخب بلادها ضد السعودية.

وتحدت الجماهير الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على مدينة البصرة لأكثر من خمس ساعات ولم تغادر المدرجات بل كانت الحماسة حاضرة طوال 90 دقيقة لتحفيز لاعبيها على الانتصار.

ولعبت الجماهير دوراً كبيراً وحاسماً في ترجيح كفة العراق في هذه المواجهة، بعدما حفّزت اللاعبين ودفعتهم لمضاعفة مجهوداتهم لتحقيق الانتصار الأول الذي فتح باب التأهل إلى الدور الثاني، بعد خيبة الأمل في اللقاء الافتتاحي.

وعقب المباراة، تدفقت الجماهير إلى الشوارع والميادين العراقية والتي كانت تحت الأمطار، للاحتفال بالفوز.

ووثقت مقاطع فيديو احتفالات كبيرة في عدد من المناطق العراقية.

وبهذه النتيجة يتصدر العراق المجموعة برصيد 4 نقاط قبل منتخب عمان صاحب المركز الثاني، فيما تحتل السعودية المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتتذيل اليمن المجموعة بلا رصيد.

والآن، إليكم أبرز المعلومات عن بطولة "كأس الخليج العربي":

من صاحب فكرة البطولة؟

أول من بدأ بفكرة إنشاء بطولة لدول الخليج العربية كان الأمير خالد الفيصل.

كيف ومتى بدأت البطولة؟

وفي عام 1968، أثناء دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك، قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الفيفا في ذلك الوقت.

وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك، عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعا لدراسة الفكرة في صيف عام 1969 في المنامة، ليتقرر إقامة أول نسخة سنة 1970 في البحرين، وشارك فيها 4 منتخبات هي: الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

ولاحقا، انضمت الإمارات إلى النسخة الثانية من البطولة "خليجي 2"، بينما دخلت سلطنة عمان في النسخة الثالثة "خليجي 3"، والعراق في النسخة الرابعة "خليجي 4".

ما هو نظام البطولة؟

البطولة كانت تعتمد على نظام المجموعة الواحدة، حيث يواجه كل منتخب من السبعة المنتخب الآخر، وكانت تقام كل عامين أو 3 أعوام، مع بعض الاستثناءات عندما كانت تقام مباراة نهائية.

تغير النظام إلى نظام المجموعتين ودور نصف النهائي والمباراة النهائية، في "خليجي 17" عام 2004، في قطر، عندما أصبح عدد المنتخبات 8 بمشاركة اليمن وعودة العراق بعد غياب.

ما هو تاريخ العراق مع استضافة البطولة؟

وهذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها العراق البطولة الخليجية، حيث كانت المرة الأولى عام 1979 في بغداد، لنسخة "خليجي 5".