;

ما هي أبعد مجرة في الكون وأكبرها وأبعد نجم عن الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
ما هي أبعد مجرة في الكون وأكبرها وأبعد نجم عن الأرض

هل تساءلت من قبل عن ما هي أبعد مجرة في الكون أو ما هي أكبرها؟ المجرات عبارة عن جزر كونية شاسعة من النجوم والغاز والغبار والمادة المظلمة مرتبطة ببعضها البعض بفعل الجاذبية. كشف العلماء على مر السنوات عن تفاصيل معقدة عن أشكال المجرات وهياكلها وتاريخها، سواء كانت بمفردها أو كجزء من مجموعات صغيرة أو ضمن عناقيد هائلة. من الثقوب السوداء الهائلة في مراكز المجرات إلى الانفجارات العملاقة لتكوين النجوم إلى الاصطدامات العملاقة بين المجرات، تسمح هذه الاكتشافات لعلماء الفلك بسبر ألغاز عالم الفضاء وحل بعضها. تابع القراءة لمزيد من المعلومات المدهشة عن المجرات.

ما هي المجرات

قبل أن نتعرف على أكبر وأبعد مجرة في الكون، من الهام تعريف ما هي المجرة، المجرة هي نظام فضائي مترامي الأطراف يتكون من نجوم وغبار وغاز بين نجمي وبقايا نجمية ومادة مظلمة وكلها مرتبطة ببعضها البعض بفعل الجاذبية. كلمة "مجرة Galaxy" مشتقة من الكلمة اليونانية "مجرات Galaxies". من الصعب معرفة حجم الكون! يحتوي الكون على العديد من المجرات ويحمل كل منها ملايين النجوم التي تحدها قوة فريدة تعرف باسم قوة الجاذبية. يوجد ما يقرب من 70000 مليون نجم في الكون وتختلف المجرات عن بعضها البعض في الشكل والحجم واللون والتكوين.

هناك ثلاثة أنواع من المجرات التي نجدها في الكون:

المجرات البيضاوية

هذه الأنواع من المجرات تشبه الكرات المسطحة من النجوم القديمة وتحتوي على القليل جدًا من الغاز. كما تضم ​​أضخم المجرات التي تحتوي على تريليون نجم.

المجرات الحلزونية

هي مجرات لديها انتفاخ في الوسط يتكون من نجوم قديمة محاطة بقرص من النجوم الفتية ومرتبة في أذرع لولبية.

مجرات غير منتظمة

كما يوحي اسمها، فإن المجرات غير المنتظمة ليس لها شكل معين. هناك بلايين من المجرات في الكون، يطلق مركز المجرة كمية هائلة من الحرارة والإشعاع وموجات الراديو والأشعة السينية.

المجرات بعيدة جدًا عنا، أي أن المركبة الفضائية التي تتحرك بسرعة 60 ألف كم / ساعة تصل إلى مجرة ​​ألفا سنتوري التي تبعد 4.2 سنة ضوئية بعد 80 ألف سنة. تشمل مجرة ​​درب التبانة الشمس والأرض ونظامنا الشمسي. يحتوي على جزيئات الغبار والغيوم الضخمة والغازات التي تنتشر حوله وأعماق الفضاء بين النجوم. يشير مصطلح درب التبانة إلى جزء كبير من مجرة ​​درب التبانة يمكن رؤيته من الأرض أيضًا. [1]

ما هي أبعد مجرة في الكون

للإجابة عن سؤال ما هي أبعد مجرة في الكون، استخدم فريق من علماء الفلك تلسكوب Keck I لقياس المسافة إلى مجرة ​​قديمة. لقد استنتجوا أن المجرة المستهدفة GN-z11 ليست أقدم مجرة ​​فحسب، بل هي أيضًا الأبعد. إنها بعيدة جدًا لدرجة أنه يحدد حدود الكون المرئي نفسه.

ما هي أبعد مجرة في الكون وأكبرها وأبعد نجم عن الأرض

لقد سألنا جميعا أنفسنا في بعض الأحيان: ما هو حجم الكون؟ أو كيف ومتى تشكلت المجرات؟ أو ما هي أبعد مجرة في الكون؟ يأخذ علماء الفلك هذه الأسئلة على محمل الجد ويستخدمون أدوات رائعة تدفع حدود التكنولوجيا لمحاولة الإجابة عليها. البروفيسور نوبوناري كاشيكاوا من قسم علم الفلك في جامعة طوكيو مدفوع بفضوله حول المجرات. على وجه الخصوص، سعى إلى أبعد مسافة يمكن أن نلاحظها من أجل معرفة كيف ومتى حدث ذلك.

قال كاشيكاوا: "من الدراسات السابقة، يبدو أن المجرة GN-z11 هي أبعد مجرة ​​يمكن اكتشافها، حيث تبلغ 13.4 مليار سنة ضوئية أو 134 نونليون كيلومتر، لكن قياس هذه المسافة والتحقق منها ليس بالمهمة السهلة".

قام كاشيكاوا وفريقه بقياس ما يُعرف بالانزياح الأحمر لـ GN-z11، يشير هذا إلى الطريقة التي يمتد بها الضوء ويصبح أكثر احمرارًا وكلما ابتعد. بصمات كيميائية معينة، تسمى خطوط الانبعاث، تطبع أنماطًا مميزة في الضوء من الأشياء البعيدة. من خلال قياس مدى امتداد هذه الإشارات المنبهة، يمكن لعلماء الفلك استنتاج المسافة التي قطعها الضوء وبالتالي إعطاء المسافة من المجرة المستهدفة.

قال كاشيكاوا: "لقد نظرنا إلى الضوء فوق البنفسجي على وجه التحديد، حيث أن هذه هي منطقة الطيف الكهرومغناطيسي الذي توقعنا العثور على الإشارات الكيميائية ذات الانزياح الأحمر" وأضاف: "اكتشف تلسكوب هابل الفضائي التوقيع عدة مرات في طيف GN-z11. ومع ذلك، حتى هابل لا يمكنه حل خطوط انبعاث الأشعة فوق البنفسجية بالدرجة التي نحتاجها. لذلك لجأنا إلى مطياف أرضي أكثر حداثة، أداة لقياس خطوط الانبعاث، تسمى MOSFIRE، مثبتة على تلسكوب Keck I في هاواي. "

التقط MOSFIRE خطوط الانبعاث من GN-z11 بالتفصيل، مما سمح للفريق بعمل تقدير أفضل بكثير للمسافة مما كان ممكنًا من البيانات السابقة، إذا تمكنت الملاحظات اللاحقة من تأكيد ذلك، فيمكن لعلماء الفلك القول بثقة أن GN-z11 هي أبعد مجرة في الكون تم اكتشافها. [2]

ما هو أبعد نجم عن الأرض

أعلنت وكالة ناسا الأسبوع أن العلماء الذين يستخدمون تلسكوب هابل الفضائي رصدوا أبعد نجم فردي عن الأرض شوهد على الإطلاق، حيث أطلق فريق البحث الذي اكتشف هذا النجم اسم إيرندل Earendel وهي كلمة من اللغة الإنجليزية القديمة تُعني نجم الصباح.

ما هي أبعد مجرة في الكون وأكبرها وأبعد نجم عن الأرض

إيرنديل بعيد جدًا عن الأرض، على بعد 28 مليار سنة ضوئية، على وجه الدقة. لرؤية إيرنديل، كان العلماء بحاجة إلى الاعتماد على نوع من أنواع العدسة المكبرة والمعروفة باسم عدسة الجاذبية.

قدم علماء ناسا بالفعل بعض الملاحظات المبكرة المثيرة للاهتمام، "نحن نعلم أن هذا النجم لا يشبه شمسنا تمامًا. إنه أكثر ضخامة، هذا النجم أكبر بمقدار 50 مرة على الأقل من شمسنا. ربما يكون أكثر سطوعًا بألف مرة". [3]

ما هي أكبر مجرة في الكون

ما هي أبعد مجرة في الكون وأكبرها وأبعد نجم عن الأرض

تقع مجرة IC 1101 على بعد ما يقرب من مليار سنة ضوئية وهي أكبر مجرة في الكون المرئي تم العثور عليها،حيث تمتد هذه المجرة في أكبر نقطة لها على بعد حوالي مليوني سنة ضوئية من قلبها وتبلغ كتلتها حوالي 100 تريليون نجم.

  1. "مقال: المجرة" ، المنشور على موقع byjus.com
  2. "مقال: أبعد مجرة في الكون" ، المنشور على موقع u-tokyo.ac.jp
  3. "مقال: ناسا وجدت Earendel.. أبعد نجم" ، المنشور على موقع wnep.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه