;

أرض العجائب البركانية.. ناسا تشارك صوراً لقمر المشتري البركاني

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2023
أرض العجائب البركانية.. ناسا تشارك صوراً لقمر المشتري البركاني

التقطت مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا صورًا لقمر المشتري البركاني آيو وسطحه المليء بالحمم البركانية. حيث مر هذا القمر على مسافة 11645 كيلومترا من الأرض في 16 أكتوبر.

قمر آيو، هو القمر الخامس لكوكب المشتري، وهو الجسم الأكثر نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي. وفي الصور التفصيلية الجديدة، يظهر القمر مصبوغًا بدوامات من الضوء والبقع الداكنة والبقع الحمراء المنصهرة.

وقالت ناسا في وقت سابق إن آيو هي "أرض العجائب البركانية الحقيقية حيث تتدفق مئات البراكين المتفجرة بأطنان من الحمم المنصهرة والغازات الكبريتية في أي لحظة. يتعرض آيو للمد والجزر القاسي الذي يضغط على القمر ويسحقه أثناء انتقاله على طول مساره الإهليلجي بسبب قوة الجاذبية الهائلة لكوكب المشتري والقطرات المدارية العابرة للأقمار الشقيقة أوروبا وجانيميد".

كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، لديه ما مجموعه 92 قمرا. قمره البركاني، آيو، أكبر قليلاً من قمر الأرض ورابع أكبر قمر في النظام الشمسي.

أطلقت وكالة ناسا المركبة الفضائية جونو في 5 أغسطس 2011، في رحلة مدتها 5 سنوات إلى كوكب المشتري. وبعد قطع رحلة طولها 1.7 مليار ميل، وصلت إلى الكوكب في 4 يوليو 2016.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه