;

مهرجان العين السينمائي 2022: 47 فيلمًا تتنافس على الجوائز

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
مهرجان العين السينمائي 2022: 47 فيلمًا تتنافس على الجوائز

تنطلق فعاليات مهرجان العين السينمائي، لدورته الرابعة من 23 حتى 27 يناير الجاري، تحت شعار سينما المستقبل، برعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

هناك عددًا كبيرًا من الأفلام المشاركة في المهرجان، إذ سيتم عرض 58 فيلمًا، من بينهم 47 فيلماً مشاركاً في المسابقة الرسمية الخاصة بالمهرجان، من خلال عدة برنامج متتالية، حيث أوضح عامر سالمين، مؤسس ومدير المهرجان، عن الفعاليات التي ستقام في مهرجان العين، بحضور سلطان المري، المدير التنفيذي لشركة سينما فيجين، المنظمة للمهرجان.

الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان العين السينمائي

كشف عامر سالمين المري، عن الأفلام المشاركة في مهرجان العين السينمائي، التي تم عرضها العام الماضي، لكن بسبب إجراءات فيروس كورونا، لم يتمكنوا من تنفيذ فعاليات المهرجان.

هناك بعض الأفلام التي تم ترشيحها لجائزة الأوسكار 2021، من بينهم الفيلم الجزائري هيليوبوليس، الفيلم المصري لما بنتولد.

من ضمن المسابقات الكبرى هي مسابقة الصقر الخليجي الطويل، الذي سيحصل على جائزتها الكبرى 4 أفلام إماراتية وهم، فيلم B82، فيلم سفران، فيلم كروموسوم، وفيلم وحين، بالإضافة إلى 3 أفلام سعودية وهم حياة امرأة، وهوا، والزيج.

لا تقتصر فاعليات المسابقة على الصقر الخليجي الطويل فحسب، قال المري إن هناك الكثير من المسابقات والأفلام المتنوعة، التي سيتم عرضها طوال فترة المهرجان، حيث سيكون ملئ بالإبداع وممتع للغاية لعشاق السينما.

هناك بعض المسابقات الخاصة بالأجيال الواعدة، من خلال الصقر الخليجي القصير، المشارك فيها 15 فيلمًا، الصقر لأفلام الطلبة 8 أفلام، والصقر المقيمي، 9 أفلام.

من المقرر عرض فيلم وثائقي، عن مراحل صناعة وتطور السينما في الإمارات خلال الـ50 عامًا الماضية، سيضم الفيلم موسوعة من الباحثين والمتخصصين والمبدعين، بالإضافة إلى الطلبة ولكل من ساهم في صناعة الأفلام السينمائية في الإمارات بشكل عام، وفقًا لتصريحات المري عن فعاليات المهرجان.

تكريم المبدعين في مهرجان العين السينمائي 2022

أعلن المري عن تكريم المخرج والكاتب الكويتي الراحل خالد الصديق، عن مساهمته الإبداعية في صناعة الأفلام في الكويت، فهو صاحب أول فيلم كويتي روائي طويل بعنوان بس يا بحر، الذي تم إنتاجه عام 1972، كما سيتم تكريم الفنان الإماراتي سلطان النيادي، الذي وضع كل طاقته للارتقاء بالفن الإماراتي.

وأكمل المري أنه سيتم تكريم النقاد الفني المصري، طارق الشناوي، الذي يعتبر من أبرز النقاد السينمائي في الدول العربية.