;

مقتل 11 شخصاً وإصابة آلاف آخرين في مهرجان النار بإيران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
مقتل 11 شخص وإصابة آلاف آخرين في مهرجان النار بإيران

أكدت وسائل إعلام رسمية اليوم الأربعاء، أن 11 شخصا قد لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 3500 شخص بجروح خلال الاحتفالات بمهرجان النار التقليدي في إيران، قبيل رأس السنة الفارسية الجديدة.

مهرجان النار، المسمى چهارشنبه‌سوری Chaharshanbe Suri باللغة الفارسية، يتم الاحتفال به كل عام في ليلة الثلاثاء الأخير من السنة التقويمية الإيرانية، والتي تنتهي في 20 مارس.

وصرح رئيس خدمات الطوارئ جعفر ميادفار للتلفزيون الحكومي "منذ 20 فبراير، لقي 26 شخصًا مصرعهم في حوادث تتعلق بچهارشنبه‌سوری"، بينهم 11 على الأقل في يوم الحدث إلى جانب أكثر من 3550 مصابًا.

خلال المهرجان، عادة ما يقفز المشاركون فوق نيران، اعتقاداً منهم أن هذا الفعل يطهر أنفسهم ويدرء الأرواح الشريرة، بينما يهتفون "أعطيك لوني الأصفر (مؤشر على المرض) وأنا أخذ لونك الأحمر (رمز الحياة)". 

المهرجان جزء من تراث ما قبل الإسلام في إيران وهو مستهجن بشكل عام من قبل المؤسسة الدينية. لكنه يحظى بشعبية بين الشباب وكثير منهم يصنعون الألعاب النارية الخاصة بهم لهذا الحدث، وهي ممارسة تؤدي في بعض الأحيان إلى العديد من الإصابات الخطيرة والتي قد تصل إلى  الموت. 

مهرجان النار، والذي يسمى "أربعاء سوري" هو عبارة عن مهرجان تقليدي إيراني لوداع آخر شمس في السنة الفارسية ويقام في آخر أربعاء من السنة الفارسية ويعود السام إلى اللغة الفارسية القديمة والذي يحمل معاني عديدة أهمها: الاحتفال والأحمر المتوهج. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه