;

انهيار ثلجي بأفغانستان يقتل 25 شخصاً وآخرين تحت الحصار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024
انهيار ثلجي بأفغانستان يقتل 25 شخصاً وآخرين تحت الحصار

قتل انهيار ثلجي 25 شخصا على الأقل، بينما أصيب 8 آخرين، في شمال شرقي أفغانستان، حسبما أعلنت وزارة إدارة الكوارث. وأكد جنان سايق الناطق باسم الوزارة، في مقطع مصور "بسبب الانهيار قتل 25 من مواطنينا وأصيب 8"، موضحا لوكالة فرانس برس أن الحصيلة قد ترتفع.

وكان قد صرح مسؤول إقليمي، اليوم الاثنين، إن انهيارًا جليديًا أدى إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وحاصر 30 آخرين في إقليم نورستان بشرق أفغانستان، بعد أن شهدت مساحات واسعة من البلاد تساقط ثلوج كثيفة.

كما صرح جميل الله هاشمي، رئيس دائرة الإعلام والثقافة في الولاية لوكالة فرانس برس إن "الثلج لا يزال يتساقط. وجهود الإنقاذ جارية وعدد القتلى قد يرتفع". وأضاف الهاشمي أن نحو 20 منزلا قد تم تدميرهم أو لحقت بهم أضرار جسيمة.

وكان قد اجتاح الانهيار الجليدي قرية ناكري في وادي تاتين في نورستان ليلة الأحد، مما أدى إلى تغطية المنازل بالثلوج والركام.

وقال مولوي محمد نبي عادل، رئيس الأشغال العامة في الإقليم "بسبب السحب والأمطار، لا تستطيع المروحية الهبوط في نورستان"، مضيفا أن الثلوج أغلقت أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى الإقليم، مما يجعل "عملية الإنقاذ صعبة".

وتغطي معظم الغابات الجبلية إقليم نورستان، المتاخم لباكستان، ويقع في الطرف الجنوبي من سلسلة جبال هندو كوش. وهذا العام، تأخر وصول الثلوج في معظم أنحاء أفغانستان، التي اعتادت على فصول الشتاء القاسية. وقد أجبر انخفاض مستوى الأمطار بشكل استثنائي في بلد يعتمد بشكل كبير على الزراعة العديد من المزارعين على تأخير الزراعة.

وجدير بالذكر، أن أفغانستان تعد واحدة من أفقر دول العالم، حيث دمرتها عقود من الحرب، وهي عرضة للكوارث الطبيعية ومعرضة للظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بتغير المناخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه