;

بالفيديو... مقتل 3 أشخاص وإصابة 800 آخرين في زلزال شمال غربي إيران

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
بالفيديو... مقتل 3 أشخاص وإصابة 800 آخرين في زلزال شمال غربي إيران

أكد مسؤولون حكوميون ووسائل إعلامية اليوم الأحد، إن زلزالا قوته 5.9 درجة ضرب شمال غرب إيران ليلا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 800 في المنطقة القريبة من الحدود مع تركيا.

فر السكان المذعورون من منازلهم حيث انهارت المباني وسحقت الأنقاض السيارات، مع بحث المئات عن مأوى من ظروف الشتاء القارصة في مراكز الإجلاء حيث هزت المنطقة أكثر من 20 هزة ارتدادية.

ضرب الزلزال مدينة خوي، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة، في مقاطعة أذربيجان الغربية في الساعة 9:44 مساء (1814 بتوقيت غرينتش) يوم السبت، وفقا لما ذكره مركز رصد الزلازل بجامعة طهران. 

وشوهد أشخاص ملفوفون في بطانيات ويتجمعون حول الحرائق في المنطقة المغطاة بالثلوج، في صور نشرتها وسائل إعلام إيرانية، بينما بث التلفزيون الرسمي لقطات لأضرار جسيمة لحقت بالمباني السكنية، بما في ذلك منازل نصف مدمرة.

أفادت وكالة الأنباء الرسمية أن المباني في 70 قرية تعرضت لأضرار جراء الزلزال، حيث قام رجال الإنقاذ بإزالة الأنقاض لتحرير المحاصرين في المنطقة على بعد 800 كيلومتر، شمال غرب العاصمة طهران.

أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بير حسين كوليفاند، في وقت لاحق أن عمليات البحث والإنقاذ قد انتهت ولم يعد هناك ناجون أو جثث يُعتقد أنهم محاصرون.

كما سافر وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، إلى مدينة خوي لمراقبة الوضع، حيث قال إن توصيلات المياه والكهرباء والغاز تأثرت لكنها أعيد تشغيلها، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

تقف إيران فوق حدود العديد من الصفائح التكتونية الرئيسية وتعاني من نشاط زلزالي متكرر. في 18 يناير، أدى زلزال سابق بقوة 5.8 درجة بالقرب من خوي إلى إصابة المئات. وفي فبراير 2020، ضرب زلزال بقوة 5.7 درجة قرية حبش أوليا غربي تركيا وقتل تسعة أشخاص على الأقل. وكان الزلزال الأكثر دموية في إيران هو الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة في عام 1990 وأودى بحياة 40 ألف شخص وجرح 300 ألف وتشريد نصف مليون في شمال البلاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه