;

زلزال الإكوادور بالفيديو.. مقتل 16 شخصاً وإصابة المئات

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2023
زلزال الإكوادور بالفيديو.. مقتل 16 شخصاً وإصابة المئات

ضرب زلزال قوي جنوب الإكوادور وشمال بيرو، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل وحوصر آخرين تحت الأنقاض، وجاري العمل على قدم وساق من قبل فرق الإنقاذ بالمناطق التي تناثرت فيها الأنقاض وخطوط الكهرباء المتساقطة.

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن وقوع زلزال بلغت قوته حوالي 6.8 درجة في منطقة غواياس الساحلية بالبلاد. كان مركزها على بعد حوالي 80 كم جنوب غواياكيل، التي تضم منطقة حضرية تضم أكثر من 3 ملايين شخص.

وقال الرئيس الإكوادوري، غييرمو لاسو، إن الزلزال تسبب "بلا شك، في إثارة القلق لدى السكان" وطلب في تغريدة من المواطنين أن يظلوا هادئين. وقال مكتب الرئيس في بيان إن 12 من الضحايا لقوا حتفهم في ولاية إل أورو الساحلية واثنين في ولاية أزواي المرتفعة. أفادت السلطات أن 126 شخصًا على الأقل قد أصيبوا.

كما صرح رئيس وزراء بيرو، ألبرتو أوتارولا، إن فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات توفيت متأثرة بصدمة في الرأس عانت منها في انهيار منزلها في منطقة تومبيس على الحدود مع الإكوادور. وقالت وكالة الطوارئ الإكوادورية إن إحدى ضحايا أزواي، في منطقة الأنديز في كوينكا ، كان راكبا في سيارة تحطمت بعد وقوع أنقاض من منزل فوقها.

وذكرت الوكالة أنه في ولاية العورو الساحلية، حوصر الناس فيها تحت الأنقاض. وفي بلدة ماتشالا، انهار منزل من طابقين قبل أن يتم إجلاء الناس وانهار رصيف وتصدعت جدران المبنى، مما أدى إلى محاصرة عدد غير معروف من الناس.

وقالت وكالة الاستجابة للطوارئ إن رجال الإطفاء عملوا على إنقاذ الناس بينما قامت الشرطة الوطنية بتقييم الأضرار وزاد عملهم صعوبة بسبب تعطل الخطوط التي عطلت خدمات الهاتف والكهرباء. كما أبلغت حكومة الإكوادور عن أضرار لحقت بمراكز الرعاية الصحية والمدارس. 

في غواياكيل، على بعد حوالي 170 ميلاً جنوب غرب العاصمة كيتو، أبلغت السلطات عن حدوث تصدعات في المباني والمنازل، فضلاً عن بعض الجدران المنهارة. أمرت السلطات بإغلاق ثلاثة أنفاق للسيارات.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على الإنترنت ثلاثة مذيعين تلفزيونيين يندفعون من مكتبهم في الاستوديو بينما اهتز المكان. حاولوا في البداية الثبات على أساس أنه زلزال بسيط لكنهم سرعان ما فروا من أمام الكاميرا. بينما أشار أحد المذيعين إلى أن الخروج إلى فاصل، بينما كرر آخر "يا إلهي، يا إلهي".

الإكوادور معرضة بشكل خاص للزلازل. في عام 2016، أدى زلزال كان مركزه شمالا على ساحل المحيط الهادئ في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة في البلاد إلى مقتل أكثر من 600 شخص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه