;

معلومات مثيرة عن وحيد القرن الأبيض وحقيقة انقراضه

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
معلومات مثيرة عن وحيد القرن الأبيض وحقيقة انقراضه

وحيد القرن الأبيض هو ثاني أكبر الثدييات البرية، يُعرف وحيد القرن الأبيض أيضًا باسم وحيد القرن ذو الشفاه المربعة وله شفة علوية مربعة بلا شعر تقريبًا. يوجد نوعان فرعيان مختلفان وراثيًا وحيد القرن الأبيض الشمالي والجنوبي ويوجدان في منطقتين مختلفتين في إفريقيا. اعتبارًا من مارس 2018، لم يتبق سوى اثنين من وحيد القرن من وحيد القرن الأبيض الشمالي وكلاهما من الإناث، في هذا المقال نستعرض المزيد من المعلومات عن وحيد القرن الأبيض وما تسبب في خطر انقراضه.

ما هو وحيد القرن الأبيض

وحيد القرن الأبيض، هو نوع من الحيوانات الثديية من فصيلة الكركدنيات ومن رتبة وتريات الأصابع، وحيد القرن الأبيض له قرنان، يكون أحدهما أكثر بروزًا من الآخر. تنمو قرون وحيد القرن بمعدل ثلاث بوصات سنويًا ومن المعروف أنها تنمو حتى خمسة أقدام. تستخدم الإناث قرونها لحماية صغارها، بينما يستخدمها الذكور لمحاربة المهاجمين.

أين يعيش وحيد القرن الأبيض

  • يعيش وحيد القرن الأبيض في سهول إفريقيا المعشبة، حيث يتجمع أحيانًا في مجموعات يصل عددها إلى اثني عشر فردًا. تتكاثر الإناث كل سنتين ونصف إلى خمس سنوات. العجل الوحيد لا يعيش بمفرده حتى يبلغ من العمر ثلاث سنوات تقريبًا.
  • تحت أشعة الشمس الإفريقية الحارة، يختبئ وحيد القرن الأبيض بالاستلقاء في الظل. كما أن هذه الحيوانات يجدون ثقبًا مناسبًا للماء ويتدحرجون في طينه ويغلفون بشرتهم بمواد طبيعية طاردة للحشرات وواقي من أشعة الشمس.

معلومات عن وحيد القرن الأبيض

  • وحيد القرن لديه سمع حاد وحاسة شم قوية. قد يجدون بعضهم البعض باتباع أثر الرائحة التي يتركها كل حيوان ضخم وراءه على المناظر الطبيعية.
  • قرن وحيد القرن ليس قرنًا حقيقيًا مرتبطًا بالجمجمة. ينمو من الجلد ويتكون من ألياف الكيراتين وهي نفس المادة الموجودة في الشعر والأظافر.
  • يمتلك وحيد القرن الأبيض شفة مربعة عريضة تسمح له بأكل مساحة واسعة من الأعشاب الخضراء القصيرة التي تنمو في السافانا المفتوحة.
  • على عكس الأنواع الأخرى من وحيد القرن، فإن وحيد القرن الأبيض شبه اجتماعي. نادرا ما تكون الإناث وحدهن. يقوم الذكر المهيمن بدوريات في المنطقة التي تمر عبرها الإناث والشباب.
  • أثناء الاستكشاف الأوروبي لأفريقيا، كان وحيد القرن الأبيض أقل عددًا من وحيد القرن الأسود. في التاريخ الحديث، تعرضت أعداد وحيد القرن الأسود للصيد الجائر إلى مستويات منخفضة بشكل ينذر بالخطر. اليوم، بسبب الإدارة الحذرة في جمهورية جنوب إفريقيا، زاد عدد حيوانات وحيد القرن الأبيض بشكل كبير. يوجد في جنوب إفريقيا ما يقرب من 80 ٪ من سكان العالم من وحيد القرن الأبيض.
  • كان يُعتقد أن وحيد القرن الأبيض الجنوبي انقرض في أواخر القرن التاسع عشر ولكن في عام 1895 تم اكتشاف عدد قليل منه يقل عن 100 فرد في كوازولو ناتال، جنوب إفريقيا. بعد أكثر من قرن من الحماية والإدارة، تم تصنيفها الآن على أنها قريبة من التهديد وهناك حوالي 18000 حيوان في المناطق المحمية ومحميات الصيد الخاصة. هم الوحيدون من أنواع وحيد القرن الخمسة غير المهددة بالانقراض.
  • وحيد القرن الأبيض له هياكل اجتماعية معقدة. قد تتكون مجموعات تتكون من 14 حيوان في بعض الأحيان ولا سيما الإناث ذوات العجول. يدافع الذكور البالغون عن أراضي تبلغ مساحتها حوالي ميل مربع واحد والتي يحددونها بأكوام روث مكشطة بقوة.
  • يمكن أن يكون النطاق المنزلي للإناث البالغات أكبر من سبع مرات، اعتمادًا على جودة الموائل وكثافة السكان. تُمنع الإناث المتكاثرة من مغادرة أراضي الذكر المسيطرة والتي يتم تمييزها وإدارتها من قبل صاحبها بشكل منتظم. قد ينخرط الذكور الذين يتنافسون على أنثى في صراع خطير، مستخدمين قرونهم وحجمهم الهائل لإلحاق الجروح.
  • بالمقارنة مع وحيد القرن الأسود، فإن وحيد القرن الأبيض له جمجمة أطول وجبهة أقل تحديدًا وحدبًا أكثر وضوحًا في الكتف. تقريبا ليس لديهم شعر وقرنان. يبلغ متوسط القرن الأمامي 60 سم ولكن يصل طوله أحيانًا إلى 150 سم.
  • وحيد القرن الأبيض هو الراعي الوحيد بين أنواع وحيد القرن الخمسة ويتغذى بشكل شبه حصري على الحشائش القصيرة. يسكنون في المقام الأول السافانا العشبية والأراضي الحرجية التي تتخللها مساحات عشبية.
  • تميل العائلات إلى تجنب الحرارة أثناء النهار، عندما يستريحون في الظل. عادة ما تكون نشطة في الصباح الباكر، في وقت متأخر بعد الظهر والمساء. خلال فترات الحرارة الشديدة، تبرد نفسها وتتخلص من الطفيليات الخارجية عن طريق الاستحمام في الوحل في برك ضحلة.

هل انقرض وحيد القرن الأبيض

وحيد القرن الأبيض هو أحد أكبر أنواع حيوانات الرعي على قيد الحياة، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من الأراضي العشبية في جنوب إفريقيا. يعد نثر البذور وإعاقة زحف النباتات الخشبية جزءًا مهمًا من دورها في الأراضي العشبية.

يعتقد الناس في بعض الثقافات أن قرن وحيد القرن يحتوي على خصائص طبية أو علاجية. لم يتم إثبات الجوانب الطبية ولكنها لا تزال السبب الرئيسي للصيد الجائر لهذا النوع. بسبب التعليم والوعي بمحنة وحيد القرن يتم القيام بالعديد من تدابير الحفظ مثل حظر الصيد الجائر وبرنامج إزالة حشرات وحيد القرن ونقل وحيد القرن إلى مناطق أكثر أمانًا، كما زادت العديد من هذه البلدان من فترة السجن ومبالغ الغرامات المفروضة على المتورطين في التجارة غير المشروعة لوحيد القرن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه