;

غرائب حيوان الكنغر تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022
غرائب حيوان الكنغر تعرف عليها

يعتبر حيوان الكنغر من الحيوانات الغريبة المدهشة في حياتها وطريقة تناولها للطعام وحماية صغارها من الأعداء، خلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات عن حياة الكنغر.

ما هو حيوان الكنغر

 يعتبر الكنغر أكبر جرابيات على قيد الحياة اليوم، بقيادة الكنغر الأحمر، الذي يمكن أن يبلغ ارتفاعه أكثر من 5 أقدام اي 1.6 متر بالإضافة إلى ذيل يبلغ 3 أقدام (1 متر) ويزن 180 رطلاً (82 كيلوجرامًا)

يمكن أن يكون الكنغر الرمادي الشرقي أطول، حيث يصل بعض الذكور البالغين إلى ما يقرب من 7 أقدام (2.1 متر)، لكنهم أيضًا أصغر حجمًا، ويصل وزنهم فقط إلى 120 رطلاً (54 كجم).

ينتمي حيوان الكنغر إلى جنس Macropus، والذي يعني "القدم الكبيرة".

تشمل الأعضاء الأخرى من هذا الجنس العديد من الأنواع الأصغر ولكن المتشابهة المظهر والمعروفة باسم الولاب أو والارووس.

يستخدم مصطلح الكنغر أحيانًا على نطاق واسع لأي من هذه الحيوانات، على الرغم من أنه محجوز عمومًا لأكبر أربعة أنواع الأحمر ، الرمادي الشرقي ، الرمادي الغربي، والكنغر ضد القرم.

والكنغر الرمادي الغربي الكنغر من السكان الأصليين لأستراليا وغينيا الجديدة تقدر الحكومة الأسترالية أن 34.3 مليون حيوان كنغر عاشوا في مناطق الحصاد التجاري في أستراليا في عام 2011 ارتفاعًا من 25.1 مليون في العام السابق كما هو الحال مع المصطلحين والارو و الولب.

يُظهر البشر وبعض الرئيسيات الأخرى عدم استخدام اليد، أو الميل إلى استخدام يد بشكل طبيعي أكثر من الأخرى. اعتقد العلماء ذات مرة أن هذه كانت سمة فريدة لتطور الرئيسيات، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن استخدام اليدين أمر شائع أيضًا في حيوانات الكنغر.

بناءً على الأبحاث التي أُجريت على حيوانات الكنغر الأحمر، والرمادي الشرقي، والولب الأحمر العنق، وجد الباحثون أن الحيوانات تستخدم اليد اليسرى في المقام الأول، وتستخدم تلك اليد في مهام مثل الاستمالة وتناول الطعام في حوالي 95٪ من الوقت.

 يبدو أن أيديهم أيضًا متخصصة في أنواع مختلفة من العمل، حيث يستخدم الكنغر عادةً يده اليسرى للدقة ويمينه للقوة.

 يقول الباحثون إن هذا يتحدى فكرة أن استخدام اليدين فريد من نوعه لدى الرئيسيات، مشيرين إلى أنه قد يكون تكيفًا مع المشي على قدمين.

سلوك حيوان الكنغر

يسافر الكنغر ويطعم في مجموعات تعرف باسم الغوغاء أو القوات أو القطعان قد تضم حشد الكنغر حفنة أو عدة عشرات من الأفراد، غالبًا مع روابط فضفاضة تسمح بتغيير العضوية بين الغوغاء.

قد يتشاجر الذكور على الإناث في موسم التزاوج بالركل أو الملاكمة أو حتى العض، لكن المجموعة تميل إلى أن يهيمن عليها أكبر ذكر.

التنقل هو وسيلة موفرة للطاقة لتحرك حيوان الكنغر، مما يساعده على تغطية مسافات كبيرة في أستراليا القاحلة أثناء بحثه عن الطعام.

 عادة ما يسافرون بسرعات معتدلة، لكنهم قادرون على الركض عند الضرورة، يمكن أن يقفز الكنغر الأحمر بسرعة 35 ميلاً في الساعة (56 كم / ساعة)، ويقفز حوالي 6 أقدام (1.8 متر) عن الأرض، ويغطي 25 قدمًا (8 أمتار) في حد واحد.

عند التحرك في مناطق أصغر بوتيرة أبطأ، غالبًا ما يدمج الكنغر ذيله كساق خامس، قد يبدو الأمر محرجًا، لكن البحث عن حيوان الكنغر الأحمر يُظهر أن ذيوله الكبيرة والعضلية يمكن أن توفر قدرًا كبيرًا من القوة الدافعة مثل الأرجل الأمامية والخلفية مشتركة.

عندما يحتاج الكنغر إلى التحرك لأكثر من 15 قدمًا (5 أمتار)، فإنه يتخطى ذيله ويبدأ في القفز.

تبلغ فترة الحمل بالنسبة للكنغر حوالي خمسة أسابيع، وبعد ذلك عادة ما تلد طفلًا واحدًا، يُعرف باسم جوي، ليس أكبر من حبة عنب.

 يجب على المولود الجديد استخدام أطرافه الأمامية للزحف عبر فراء أمه إلى جرابها، سيعيش جوي في الحقيبة (تسمى جرابي) للأشهر العديدة القادمة حيث يستمر في النمو والتطور.

يمكن أن تصبح أنثى الكنغر حاملًا مرة أخرى بينما لا تزال جوي في جرابها، وفي هذه الحالة تدخل جوي الأصغر في حالة نائمة حتى تصبح الحقيبة شاغرة. بمجرد أن يترك الأخ الأكبر جرابها، يرسل جسد الأم إشارات هرمونية لاستئناف نمو جوي الأصغر.

أغرب الحقائق عن الكنغر

ليس لدى الكنغر الكثير من الحيوانات المفترسة الطبيعية ، خاصة الآن بعد أن انقرضت الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة مثل النمور التسمانية والأسود الجرابية.

من المعروف أن بعض الحيوانات تتغذى على حيوانات الكنغر، ومع ذلك، فإنها تستهدف عادة جوي أو البالغين من الأنواع الأصغر.

 تشمل هذه الحيوانات المفترسة كلاب الدنغو وكذلك الأنواع المدخلة مثل الثعالب الحمراء والكلاب والقطط الوحشية.

عندما يجد الكنغر نفسه مطاردًا من قبل حيوان مفترس، فإنه يهرب غالبًا نحو الماء يمكن أن تكون هذه مجرد استراتيجية هروب، لأن حيوانات الكنغر هي سباح جيد بشكل مدهش .

في بعض الحالات، قد تقود الفريسة مطاردها إلى الفخ.

بمجرد أن يصبح الكنغر في عمق الماء، فإنه يستدير أحيانًا ويواجه المفترس، ويمسكه بأطرافه الأمامية ويحاول إغراقه.

قد يكون القتال ضد الحيوانات المفترسة أقل واقعية بالنسبة للكنغر الأصغر .

في بعض الحالات، من المعروف أن الأم الكبيرة التي تطاردها الحيوانات المفترسة تسقط جوي من جرابها وتستمر في الفرار.

كما وجدت إحدى الدراسات، حاولت إناث الكوكا التي تم اصطيادها في الفخاخ السلكية الهروب عندما رأوا إنسانًا يقترب، وفي تلك الضجة، غالبًا ما يسقط جوي من الحقيبة

وتكيفت حيوانات الكنغر الكبيرة بشكل أفضل بكثير من الماكروبود الأصغر لتطهير الأرض للزراعة الرعوية وتغييرات الموائل التي جلبها البشر إلى المناظر الطبيعية الأسترالية والعديد من الأنواع الصغيرة نادرة ومهددة بالانقراض في حين أن حيوانات الكنغر وفيرة نسبيًا.

والكنغر هو رمز لأستراليا ويظهر على شعار النبالة الأسترالي وعلى بعض عملتها ويستخدم كشعار لبعض المنظمات الأسترالية الأكثر شهرة مثل كانتاس وكدورة لسلاح الجو الملكي الأسترالي، يعتبر الكنغر مهمًا لكل من الثقافة الأسترالية والصورة الوطنية وبالتالي هناك العديد من المراجع الثقافية الشعبية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه