;

غدا الإثنين أول أيام رمضان في الإمارات بعد ثبوت رؤية الهلال

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
غدا الإثنين أول أيام رمضان في الإمارات بعد ثبوت رؤية الهلال

أعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445 في الإمارات، برئاسة عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل، ليكون بذلك اليوم الأحد هو المكمل لشهر شعبان، وغداً الإثنين الموافق 11 مارس 2024 هو أول أيام شهر رمضان في الإمارات.

وقالت وكالة الأنباء الإمارتية "وام" في نبأ عاجل، أن لجنة تحري رؤية هلال رمضان المبارك، التي انعقدت مساء اليوم الأحد في دائرة القضاء أبوظبي، أعلنت أن يوم غد الاثنين 11 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك.

أول أيام رمضان في الإمارات فلكياً

وكانت الحسابات الفلكية قد أشارت إلى أن موعد أول أيام شهر رمضان 2024 في الإمارات هو غداً الإثنين 11 مارس.

وحول رؤية هلال شهر رمضان 2024، أصدر مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية بياناً يوضح فيه حالة الهلال اليوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية.

هلال شهر رمضان 2024

وقال البيان: "بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه تحرت معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد 10 مارس، وبناءاً عليه فأن الاقتران المركزي اليوم كان في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وغاب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً، وبناء على ذلك تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس".

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، مثل باكستان وإيران وبنغلاديش، فتبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

  • اقرأ أيضاً

عدد ساعات الصيام في الدول العربية.. إليك قائمة تفصيلية!

وبالنسبة لوضع الهلال اليوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تفيد بغياب القمر في مكة المكرمة بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، وفي أبو ظبي غاب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و45 دقيقة، وبعده عن الشمس 3 درجات، أما في القاهرة فغاب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتين، وبعده عن الشمس 3.7 درجة".

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأشار مركز الفلك الدولي، أن عدة شهر رمضان ستكون 30 يوماً، وأن آخر أيام الشهر سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل، بناءً على الحسابات الفلكية، مع مراعاة اختلاف الرؤية في بعض الدول، إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

  • اقرأ أيضاً

الدول الأطول والأقصر في عدد ساعات الصيام بالعالم: دليل شامل!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه