;

مفاجأة.. بيان مشترك لـ25 عالم فلك يؤكد استحالة رؤية هلال شوال الخميس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023
مفاجأة.. بيان مشترك لـ25 عالم فلك يؤكد استحالة رؤية هلال شوال الخميس

ألقى 25 متخصصا في علم الفلك من 13 دولة حجرا في مياه التضارب حول موعد عيد الفطر المبارك، بعد ظهور أقاويل حول كون العيد الجمعة المقبل، وأخرى تؤكد أنه السبت.

وأصدر المختصون بيانا مشتركا أجمعوا فيه عدم إمكانية رؤية هلال عيد الفطر المبارك يوم الخميس 20 أبريل الجاري.

وأكّد المتخصّصون في البيان، أنه وفقاً لجميع المعايير الفلكية القديمة والحديثة فإن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي والإسلامي ، وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمها وجلها أقل من حد دانجون - (حد "دانجون" المتفق عليه عالمياً هو 6 درجات).

وجاء في البيان أن هلال يوم الخميس 20 أبريل الجاري وفقاً لوضعه عند غروب الشمس في مكة المكرّمة يكون بُعده عن الشمس 5.1 درجة، وفي القدس يبعد القمر عن الشمس 5.4 درجة، وفي القاهرة يبعد القمر عن الشمس 5.5 درجة، وفي أبوظبي يبعد عن الشمس 4.7 درجة.

وتابع البيان أنه، بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابياً ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تماماً أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 إبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوماً وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

السعودية تدعو لرؤية الهلال

والأربعاء، دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1444هـ ، وحسب تقويم أم القرى سيكون الخميس الموافق 20 / 4 / 2023م لمعرفة أول أيام عيد الفطر.

والأربعاء أيضا، أعلن مجلس الإفتاء في أستراليا أن السبت هو أول أيام عبد الفطر في البلاد وذلك نظراً لتأكيد الحسابات الفلكية و عدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال مساء غد الخميس.

وأكد مركز الفلك الدولي في أستراليا عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر إن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال، يوم الخميس الموافق 20 أبريل.

وتابع المركز في وقت سابق تصريحاته أن رؤية هلال شهر شوال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالطرق المعروفة وأشهرها التلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا.

وأشار مركز الفلك الدولي، إلى أن رؤية هلال شهر شوال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا، مضيفا أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه