;

السعودية تُعلن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة.. وهذا موعد عيد الأضحى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
السعودية تُعلن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة.. وهذا موعد عيد الأضحى

أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء يوم الأربعاء، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443.

وذكرت المصادر السعودية، أنّ غدًا الخميس، هو غرة شهر ذي الحجة، بعد ثبوت رؤية الهلال في مرصد تمير، مُشيرةً إلى أنّ سيكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 8 يوليو، بينما عيد الأضحى سيكون يوم السبت الموافق 9 يوليو.

وكانت المحكمة العليا السعودية، دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، أمس الأول، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء اليوم.

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي، كان قد أعلن أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو المقبل، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق الأول من يونيو بما في ذلك المملكة والإمارات وعمان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب.

أما النسبة إلى وضع الهلال اليوم في بعض المدن العربية والإسلامية، أكد مدير مركز الفلك الدولي، أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس وعمره 9.5 ساعة والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة وفي الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس وعمره 14.6 ساعة وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة وفي القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس وعمره 15.6 ساعة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس وعمره 17.6 ساعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه