;

"الإفتاء" المصرية تستطلع هلال شوال مساء غدا السبت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022
"الإفتاء" المصرية تستطلع هلال شوال مساء غدا السبت

أعلنت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، استطلاع  هلال شهر شوال لعام 1443 هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء غدٍ السبت 30 أبريل، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر رمضان من عدمه، عبر الصفحة الرسمية لـ"الإفتاء المصرية" على موقع "فيسبوك" بعد غروب شمس الـ29 من رمضان لعام 1443 هجرية.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "لا تلتفتوا إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها، دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال".

في المقابل، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1443 هجرية، الموافق 2022 ميلادية.

وقال المعهد في بيان، إن عيد الفطر يأتي يوم 1 شوال 1443 هجرية، الموافق 2 مايو 2022، على أن تكون صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5.36 صباحًا بتوقيت القاهرة، وعلى المقيمين خارج القاهرة مراعاة فروق التوقيت.

السعودية تستطلع هلال شهر شوال مساء السبت

يشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية، كانت قد دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء غدٍ السبت، الذي يوافق التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام. 

وأفادت شبكة الأنباء السعودية "واس"، أن المحكمة العليا السعودية، وفقاً لقرارها الصادر أمس، فإنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت، الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام.

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممن يرى هلال شهر شوال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأردفت: "تأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".