;

لا ترتعب من سقوط الهاتف بعد الآن: شاشات ذاتية الشفاء في الطريق إليك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
لا ترتعب من سقوط الهاتف بعد الآن: شاشات ذاتية الشفاء في الطريق إليك

إذا كنت مثل معظم مستخدمي الهواتف المحمولة، فقد واجهت في وقت ما مشكلة تصدع شاشة هاتفك المحمول، قد يكون التعايش مع هذه المشكلة المزعجة محبطًا، كما أن حلها باهظ الثمن في معظم الأحيان، لكن يبحث باحثان من جامعة كونكورديا من خلال مجموعة أبحاث OH في كلية الآداب والعلوم عن طرق "للشفاء الذاتي" لهاتفك المحمول.

شاشات الهاتف ذاتية الشفاء

تم دمج معظم شاشات الهاتف بإحكام في الهيكل المعدني ويقوم بعض مصنعي المعدات الأصلية باستبدال الجزء بالكامل بدلاً من الجزء التالف فقط، في بعض الأحيان، يكون من الأسهل استبدال الهاتف التالف بهاتف جديد بدلاً من إصلاحه، لذلك تم إجراء الكثير من الأبحاث لتطوير الزجاج الذي يمكنه تحمل السقوط من ارتفاعات معقولة ومع ذلك، بمجرد تكسير الزجاج، لا يوجد خيار آخر سوى استبداله.

الآن، طور باحثون من كلية الآداب والعلوم بجامعة كونكورديا بوليمرات جديدة لشاشات الهواتف الذكية التي يمكنها "الشفاء الذاتي" من التشققات، حيث أنه في ورقة بحثية نُشرت في مجلة ACS Nano، قال الباحثون إن المادة الجديدة يمكنها إصلاح التشققات والأضرار دون المساومة على المتانة.

قال توينكال باتيل، المؤلف الرئيسي للورقة الدراسية والمرشح لنيل درجة الدكتوراه في جامعة كونكورديا، في بيان صحفي: "هدفنا هو عدم المساومة على صلابة الشبكة مع إضافة القدرة الديناميكية للشفاء الذاتي للضرر والخدوش، نحن نركز على تحقيق الشفاء التام للخدوش في درجة حرارة الغرفة فقط، هذه الميزة تميز بحثنا عن غيره".

تم إنشاء مادة البوليمر ذاتية الشفاء باستخدام شبكات من الطرق الاصطناعية وأظهرت نتائج محترمة في درجة حرارة الغرفة.

أنشأ الفريق شبكات بوليمر ذاتية الشفاء من خلال طرق تركيبية بسيطة للغاية، أظهرت المواد المطورة نتائج ممتازة في درجة حرارة الغرفة، يقول بوثانا غاندي نيليبالي المؤلف المشارك في الورقة البحثية: "يمكن لهذه المواد إصلاح الأضرار والشقوق بسرعة بسبب آلية الشفاء الذاتي ونتيجة لذلك، توفر هذه المواد الوقت والمال للمستهلكين مع إطالة عمر المواد المستخدمة وتقليل العبء البيئي".

ما الذي يمكن أن تفعله هذه التقنية أيضًا؟

يضيف باتيل المؤلف الأساسي للورقة البحثية قائلاً: "في المستقبل، أود استخدام شبكات بوليمر ذاتية الشفاء لتحسين عمر بطارية المولدات النانوية الكهربائية الاحتكاكية، تسمح هذه التقنية للجهاز بتخزين الطاقة وتحويلها إلى كهرباء عند تطبيق الحركة المتكررة، فكر في مصابيح الليد التي يتم تنشيطها عند المرور من أمامها، يمكن بالتأكيد استخدام هذه التقنية نفسها لإطالة عمر بطاريات الهواتف المحمولة في المستقبل، سنتمكن من شحنها بالمشي فقط ". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه