اليوم العالمي لكلمة السر.. كيف يتم اختراق الهواتف الذكية؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021 آخر تحديث: الخميس، 06 مايو 2021
اليوم العالمي لكلمة السر.. كيف يتم اختراق الهواتف الذكية؟
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لركوب الدراجات
تعرف على أبرز صفات برج الجوزاء: لا تخافوا ولكن احذروا🙈
أشهر 10 استخدامات للزيتون حول العالم

يحتفل العالم 6 مايو من كل عام، باليوم العالمي لكلمة المرور، الذي تم تدوينه في الاحتفالات السنوية منذ عام 2013، جاءت هذه المبادرة للاحتفال بهذا اليوم من خلال شركة إنتل سيكيوريتي.

يعتبر من الاحتفالات التوعية التي تشجع الأشخاص على كيفية حماية الهاتف أو الحسابات الخاصة من القرصنة، حتى لا تتعرض للسرقة من خلال الهاتف أو الحساب الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي.

يلاحظ البعض وجود متغيرات في الهاتف دون معرفة سبب وراء ذلك، من بعدها ستكون ضحية للأشخاص الذين يعتمدون على سرقة الصور الشخصية خاصة من هواتف الفتيات واستخدامها ضدهن بغرض الحصول على المال.

بمناسبة اليوم العالمي لكلمة المرور، سنطلعك في التقرير التالي على بعض المؤشرات التي تدل على تعرض هاتفك للقرصنة.

عادة، يستخدم القراصنة بعض الحيل غير الشرعية لتساعدهم على اختراق الهواتف، إذ من ضمن الطرق الشائعة إرسال ملف سواء في رسالة نصية أو وضعه على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

بمجرد الضغط على هذا الملف الإلكتروني، سيكون هاتفك في يديهم بسهولة، من خلال القدرة على تصفح الرسائل أو مشاهدة محادثات الواتساب والصور والفيديوهات وغيرها.

اليوم العالمي لكلمة السر.. كيف يتم اختراق الهواتف الذكية؟

كيف تلاحظ اختراق هاتفك؟

هناك بعض المؤشرات التي تكشف لك تعرض هاتفك للاختراق وهي:

نفاذ بطارية الهاتف

من ضمن الحيل التي تدل على اختراق هاتفك، نفاذ البطارية سريعاً حتى عند شحنها بالكامل، نتيجة تشغيل برامج الاختراق من خلال الشخص الذي فعل هذا الاختراق، فهي تهاجم أجهزة الأندوريد بكثرة، من خلال معرفة كافة المعلومات والبيانات الصور المتواجدة على الهاتف.

في حالة ملاحظة هذا المؤشر أكثر من مرة في هاتفك لكن لا تنتظر أن يمر أكثر من يوم، عليك بمسح التطبيقات بالكامل والمحاولة في مسح كافة المعلومات والصور المتواجدة على الهاتف.

لتجنب الوقوع في مشكلة، يفضل عدم تحميل التطبيقات غير الرسمية أو المتواجدة في المتجر حتى تحمي الهاتف من القرصنة.

إرسال بعض الرسائل الغامضة

من ضمن المؤشرات التي تدل على اختراق الهاتف، استقبال بعض الرسائل الغامضة والمريبة من حسابات مختلفة.

في هذه الحالة عليك بتغير كلمة مرور البريد الإلكتروني المتواجد على الحسابات الإلكترونية، خاصة المتواجدة على المتجر حتى لا يكون الوسيلة التي تعرض الهاتف للقرصنة.

تسجيل كلمة المرور

ستلاحظ على مواقع التواصل الاجتماعي أو عند التسوق الإلكتروني، وجود بعض الأسئلة المتعلقة بالبيانات الخاصة بالإضافة إلى طلب تسجيل كلمة المرور الخاصة بك.

عادة يستخدم القراصنة هذه الحيل لاختراق الهاتف أو الحساب الخاص بك على مواقع التواصل، كما أن تسجيل البيانات الخاصة بك كالمسكن أو الوظيفة وغيرها، يتم استخدامها ضدك بغرض دفع غرامة مالية.

كيفية حماية الهاتف من القرصنة

  1. عدم تحميل التطبيقات غير المضمونة، عليك دائماً بشرائها أو تحميلها على الهاتف من خلال متجر الخاص بالهاتف.
  2. الاعتماد على كلمات مرور معقدة تصعب على القراصنة تخمينها بسهولة، بالإضافة إلى عدم تسجيل بيناتك الخاصة على بعض المواقع غير معروف هويتها.
  3. عدم الضغط على الملفات الإلكترونية غير المعروفة، حتى لا تقع في فخ القراصنة تأكد جيداً من مصدر هذه الرسائل قبل فتحها.
  4. يفضل عدم ترك الصور الشخصية خاصة لدى الفتيات، حتى لا يحدث قرصنة وبالتالي تتعرضين للتهديد من أجل المال.