;

الآن يمكنك تدريب الأبقار على استخدام المرحاض: إليك الطريقة 😅🐄

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
الآن يمكنك تدريب الأبقار على استخدام المرحاض: إليك الطريقة 😅🐄

تبين أن الأبقار يمكن تدريبها على استخدام النونية -التدريب على استخدام المرحاض- بنفس سهولة تدريب الأطفال الصغار وربما أسهل.

الأبقار

وضع العلماء المهمة قيد الاختبار وتعلم 11 من أصل 16 بقرة استخدام المرحاض عندما اضطروا للذهاب تمامًا مثل بعض الآباء واستخدم الباحثون علاجًا لإقناع الأبقار بالدفع عبر البوابة والتبول في قسم خاص.

واستغرق تدريب العجول الصغيرة 15 يومًا فقط، بينما يستغرق بعض الأطفال وقتًا أطول قليلاً، وفقاً لكبير مؤلفي الدراسة ليندسي ماثيوز، عالِم السلوك الحيواني بجامعة أوكلاند النيوزيلندية الذي عمل مع زملائه في الاختبارات في معمل أبحاث الحيوانات الداخلية في ألمانيا.

والتجربة بدأت عندما سأل مذيع إذاعي نيوزيلندي في برنامج حوار حول إمكانية تدريب الأبقار على استخدام الحمام تفادياً لأزمة نفايات الماشية التي تواجهم بشكل كبير.

الآن يمكنك تدريب الأبقار على استخدام المرحاض: إليك الطريقة 😅🐄

مما جذب اهتمام بعض العلماء وأدى إلى دراسة جادة نُشرت في مجلة Current Biology ولم يكن مجرد سؤال أكاديمي لكنه عرض نتائج التجربة الحقيقية وقال ماثيوز إن الكميات الهائلة من نفايات البول مشكلة بيئية خطيرة والآن تم الوصول لحل هذه المشكلة.

وتسمي الأنثى بقرة والثيران للذكور، هي النوع الأكثر شيوعًا من ذوات الحوافر الكبيرة المستأنسة هم أعضاء حديثون بارزون في الفصيلة الفرعية Bovinae وهم أكثر الأنواع انتشارًا من جنس Bos ويتم تصنيفهم بشكل جماعي على أنه Bos taurus ولم يكن مصطلح الثور مصطلحًا خاصًا بالجنس للماشية البالغة ولكن بشكل عام يُستخدم هذا المصطلح الآن فقط للماشية العاملة وخاصة الذكور البالغين المخصيين.

قال ماثيوز إن البول يحتوي على النيتروجين وعند مزجه مع البراز تصبح هناك مادة الأمونيا في الأرض وهي مشكلة بيئية خاصة في ظل الأمطار الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أخرى وأوضح أنه يمكن أيضًا أن يلوث الماء بالنترات ويخلق أكسيد النيتروز الملوث الذي يحمله الهواء وتتبول الأبقار كثيرًا.

وأعتقد أنه سيكون أمرًا مثيرًا للاهتمام للغاية في السنوات القليلة المقبلة: سوف تكبر الأبقار الصغيرة على التعود على استخدام المرحاض 

حماية البيئة من التلوث

وقال ماثيوز إن البقرة الواحدة يمكن أن تنتج حوالي 8 جالونات ما يوازي 30 لترًا من البول يوميًا، في عام 2019، شكل أكسيد النيتروز 7٪ من جميع غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة وحدها ما بالك بالعالم أجمع، وفقًا لوكالة حماية البيئة.

قال برايان هير، عالم الإدراك الحيواني بجامعة ديوك، والذي لم يكن جزءًا من البحث: "لست مندهشًا من قدرتهم على تدريب العجول على التبول في أماكن محددة لكنني مندهش من عدم قيام أحد بإثبات ذلك من قبل، السؤال الحاسم هو هل يمكن ذلك وهل سيتسع نطاقه؟"

ومن جهته أوضح دونالد بروم، أستاذ رعاية الحيوانات في جامعة كامبريدج في إنجلترا، إنه إذا كان من الممكن القيام بذلك فإن تدريب الحيوانات على استخدام المرحاض يجعل من السهل إدارة منتجات النفايات وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

في مختبر دومرستورف بألمانيا، قلد الباحثون تدريب طفل صغير، ووضعوا الأبقار في حظيرة خاصة وانتظروا حتى التبول ثم منحهم مكافأة: سائل حلو من دبس السكر في الغالب.

قال ماثيوز إن الأبقار لديها أسنان حلوة، إذا تبولت الأبقار خارج MooLoo -وهو المكان المخصص لتدريبهم- بعد التدريب الأولي فإنها تحصل على بخ من الماء البارد.

وتابع "إنهم ضخمون للغاية. هناك عامل تخويف لكن في نفس الوقت لقد كانت نوعًا من تجربة الاستغناء عن المخاوف، وبالفعل قد تبخرت بمجرد اقترابها وداعبت البقرة ثم عانقتها إنه حقًا شعور جميل وهادئ".

ثم في مجموعتين من التجارب ترك الباحثون أبقار هولشتاين تتجول حول المنشأة الداخلية عندما اضطروا إلى التبول دفع 11 منهم إلى المرحاض وقامت الأبقار بعملهم وحصلوا على أجرهم الجميل ولكن هناك بعض المحاذير لهذه التجربة.

  • رقم 1 لقد أعطوا الماشية مدرات البول لحملهم على التبول أكثر لأن لديهم وقتًا محدودًا لإجراء التجارب وفقًا لإرشادات الأخلاق.
  • رقم 2 لم يفعلوا رقم 2، لقد دربوا الأبقار فقط على استخدام MooLoo للتبول وليس التبرز.

قال ماثيوز إن البول مشكلة أكبر على الأقل في أوروبا لكنه توقع أنه بإمكانهم تدريب الأبقار على التبرز في مكان معين أيضًا.

وتابع: ماثيوز إنه بينما يمكن تدريب الكلاب والقطط والخيول على استخدام المرحاض، فإنها تظهر بالفعل الرغبة في الذهاب إلى أماكن خاصة ، لكن الأبقار لا تفعل ذلك.

ومع ذلك فإن أكبر مشكلة بيئية للماشية هي غاز الميثان المحتجز للحرارة الذي ينبعث من التجشؤ وانتفاخ البطن وهو مصدر مهم للاحترار العالمي. قال ماثيوز: "لا يمكن تدريب الأبقار على التجشؤ أو إطلاق الريح".

وأضاف ماثيو: " أن الأبقار سريعة التعود على التجارب الجديدة فقامت مجموعة من العازفين بملاحظة أنه من المرة الأولى أن الأبقار أعجبت بالمقطوعات الموسيقية التي استمعا إليها".

الأبقار تعتاد  على الفكرة والنتيجة أنها في حالة مزاجية جيدة وبصحة جيدة وهي الآن أكثر هدوءًا واسترخاء. ويلاحظ  أنه يسهل الوصول إليها بسهولة وأصبح الأبقار لها أذواقها وتفضيلاتها الخاصة والتي قد لا يدركها الشخص العادي.

يذكر أنه منذ حوالي 10500 عام تم تدجين الماشية من ما لا يقل عن 80 من السلف في وسط الأناضول والشام وغرب إيران، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوجد ما يقرب من 1.5 مليار رأس ماشية في العالم اعتبارًا من عام 2018 وفي عام 2009 أصبحت الماشية واحدة من أولى حيوانات الماشية التي تم تعيين جينوم لها بالكامل. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه