;

كنزي مدبولي.. بلوجر مصرية تثير جدلا كبيرا بمواقع التواصل لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024
كنزي مدبولي.. بلوجر مصرية تثير جدلا كبيرا بمواقع التواصل لهذا السبب

أثارت البلوجر المصرية، كنزي مدبولي، جدلاً كبيراً بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الأيام الماضية، بسبب الإقبال الكبير على روايتها من قبل رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

وأظهر مقطع فيديو لصحيفة الدستور المحلية، حدوث تدافع بإحدى صالات بيع الكتب في ثاني أيام المعرض، بسبب تواجد البلوجر كنزي مدبولي، إذ حرص محبو القراءة المتعطشين للمعرفة والاطلاع في التقاط الصور التذكارية معها.

كما أظهرت صوراً تناقلتها وسائل إعلام محلية، حشود امتدت لعشرات الأمتار للمئات الشباب الذين أقبلوا على شراء رواية كنزي مدبولي "فرصة من دهب"، والحصول على توقيعها ، وذلك خلال أول أيام المعرض.

جدل بمواقع التواصل  

ما سبق، أدى لحدوث حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسم روادها بين الإشادة بأول الأعمال الروائية للبلوجر المصرية، وبين من وصف حالة الإقبال الكبير على روايتها وضعف الإقبال عن باقي الإصدارات بـ"العبث".

وكان من بين المنتقدين لرواية كنزي ما كتبه حساب بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً)، يدعى "جورج عزت"، والذي غرد قائلاً: "تدمير أي جيل بيبدأ بتدمير ثقافته وتغيير مفهومة عن القدوة، تخيل بعد ما كنا بنكبر وإحنا نفسنا نبقي زي مجدي يعقوب يجي جيل نفسه يبقي زي كنزي مدبولي. مهزلةوالله".

فيما غردت "لمياء" بالمنصة ذاتها، قائلة: "مكنتش أعرف مين كنزي مدبولي دي، وافتكرتها أديبة كبيرة أو حاجة عشان تروح معرض الكتاب ويتلم عليها الناس بالشكل ده، فحسيت بجهلي وروحت أشوف إيه مؤلفاتها وعرفت هي مين فالحمدلله على جهلي اللي من النوع ده ويارتني ماعرفتها. الله يكسفكم بجد!".

فيما اختلف الحساب الذي يحمل اسم "ياسر مرشد" مع الرأيين السابقين، قائلاً: "خطاب البومرز بتاع تردي الذوق العام وإزاي محمد رمضان ودلوقتي إزاي كنزي مدبولي بيضحكني لأن لما بتتوجد سينما حقيقية ورواية بجد نفس الأشخاص بيهاجموها لأنها غير مطابقة لمعايير الأسرة وبتحرض على الفسق. الفن والإبداع مفيهمش مسك العصاية من النص زي ما المجتمع المصري بيحب يعمل في كل حاجة".

كنزي مدبولي تروّج لروايتها

وكانت البلوجر كنزي مدبولي، قد روجت لروايتها الأولى "كلام من دهب" قبل أيام من انطلاق الدورة 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك من خلال الحديث باستفاضة في يومياتها عبر خاصية القصص (استوري) بحسابها على "انستغرام" عن أهم المؤلفات التي أثرت في حياتها وألهمتها لخوض تجربتها الأولى في الكتابة.

وبحسب ما قالته "كنزي" حينها، فإن روايات "1919"، "فيرتيجو "، "تراب الماس"، "هيبتا"، "مرأة فريدة"، كانت أبرز الأعمال الروائية التي ألهماتها وأثرت في حياتها، بالإضافة لبعض الأعمال الآخرى للكتاب أحمد مراد ومحمد صادق وريهام راضي. 

كما تفاعلت كنزي مدبولي مع تساؤولات متابعيها الراغبين في خوض تجربة الكتابة، فأوضحت الفرق بين السرد والحوار الروائي، رداً على تساؤول أحدهم، قائلة: "السرد في الروايات هو أنك بتحكي حاجة، زي: ثم ذهب إلى الغرفة، ودلف (مش عارفة) إلى الغرفة، فوجد كتاب مغلق فوق فراشه، كده يعني ده السرد.. بتحكي حاجة". 

أما عن الحوار الروائي، من وجهة نظر كنزي مدبولي، فكان بحسب ما جاء على لسانها: "الحوار هو يقول لك (مش عارفه) نظر إلى دينا فقال لها: (أنتي النهاردة هتعملي إيه). والحوار ممكن يكون باللغة العربية أو العامية، ولو باللغة العربية هيقول لها: (ماذا تفعلين؟).

يذكر أن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدأت في يوم 25 يناير الجاري، ومن المقرر وتستمر حتى ف 6 فبراير المقبل، ويقام المعرض في مركز أرض المعارض بالتجمع الخامس على مساحة 80 ألف متر وأكثر، بتواجد 1200 دار نشر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه