;

رجعت الشتوية.. ثلوج تكسو مناطق بالسعودية والكويت وبهجة بمواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
رجعت الشتوية.. ثلوج تكسو مناطق بالسعودية والكويت وبهجة بمواقع التواصل

غطت الثلوج أجزاء من السعودية والكويت، اليوم الثلاثاء، في مشاهد نادرا ما تتكرر في هذه البلدان، وإن كان بعضها قد تكرر خلال الموسمين الماضيين.

وبدأ تساقط الثلوج على قمم جبل اللوز بمنطقة تبوك بالسعودية، لتعلن بذلك عن موسم شتاء ثلجي يجتاح شمال غربي البلاد.

ووثق متابعون مشاهد من جبل اللوز، والذي يعد من أبرد مناطق المملكة، ويشهد تساقطا للثلوج في الشتاء بشكل دوري.

يشار إلى أن جبل اللوز يبلغ ارتفاعه 2549 مترا فوق سطح البحر، وهو الذي يتلقى قوة المنخفضات الجوية القادمة من مناطق بلاد الشام، مصحوبة بكتل هوائية باردة، قادمة من المناطق القطبية.

وتعرف السعودية بأنها واحدة من أكثر دول العالم حرا لكن مناطقها الشمالية عادة ما تتعرض لموجات برد شديد خلال فصل الشتاء.

وفي الكويت، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل مشاهد نادرة لعدد من الطرق تكسوها الثلوج، لاسيما في مناطق جنوبي البلاد، بعد موجة مطرية تضمنت سقوطا للبرد بأحجام متوسطة.

وتعرضت مناطق بالشرق الأوسط، خلال الساعات الماضية، إلى منخفض قطبي تسبب بهطولات مطرية غزيرة شملت عدة بلدان، أبرزها مصر وبلاد الشام ومناطق بدول الخليج.

ثلوج قاتلة في أمريكا وكندا

وبشكل متواز، تضرب موجة قطبية "وحشية" حاليا أجزاء من الولايات المتحدة وكندا، تسببت في مقتل عشرات الأشخاص تجمدا، وكذلك مئات الحيوانات، وتسبب الأمر بتداعيات أبرزها إلغاء رحلات جوية وغيرها.

وأمس الاثنين، أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة إيري بولاية نيويورك الأمريكية، أن موجة من البرد القارس ضربت المقاطعة التي تقع غربي الولاية، أسفرت عن مصرع 25 شخصًا حتى الآن.

وقال المدير التنفيذي للمقاطعة، مارك بولونكارز، خلال مؤتمر، أمس الاثنين، إن العاصفة الشتوية القوية المصحوبة برياح قطبية أسفرت حتى الوقت الحالي عن مصرع 25 شخصًا، لكن ليس كل الوفيات ناجمة عن العاصفة بشكل مباشر.

وأضاف بولونكارز: "ثمة أشخاص توفوا نتيجة مضاعفات صحية وحوادث سيارات"، لافتًا إلى ارتفاع الثلوج إلى 3 أمتار في بعض المناطق.

مناطق أخرى

وأصدرت السلطات في الولايات المتحدة مساء الجمعة تحذيرات لنحو 70% من السكان من مخاطر عاصفة ثلجية تاريخية تحمل معها موجة صقيع قطبي.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية إن موجة الصقيع الراهنة تحدث "مرة واحدة في كل جيل"، ولديها القدرة على أن تصبح مميتة.

وأضافت أنه مع بدء تحرك موجة البرد القارس الممتدة من ولاية تكساس إلى ولاية مونتانا باتجاه الشرق أصبح أكثر من 240 مليون شخص مشمولين بتحذيرات سوء الأحوال الجوية.

وانخفضت الحرارة إلى -38 درجة مئوية في بعض المناطق بولايتي مونتانا ومينيسوتا، كما سجلت -12 مئوية في مدينة دالاس بولاية تكساس، حيث عادة ما يكون الطقس معتدلا.

وفي بعض مدن مقاطعة ساسكاتشوان الكندية انخفضت الحرارة إلى -50 مئوية.

وتخطى عدد الرحلات الجوية التي ألغيت في الولايات المتحدة الجمعة 4170 رحلة، فيما أرجئت 4650 رحلة أخرى، وفق موقع "فلايت أوير" (Flight Aware) لتتبع حركة الطائرات، والعديد من هذه الرحلات كانت مجدولة في مطارات دولية كبرى، ولا سيما في نيويورك وسياتل وشيكاغو.

وبلغ عدد الرحلات الجوية التي تم إلغاؤها خلال الأيام الثلاثة الماضية نحو 7 آلاف رحلة، مما أدى إلى تغيير خطط سفر ملايين الأمريكيين الذين يستعدون لقضاء عطلة أعياد الميلاد، كما تم إغلاق بعض خطوط السكك الحديدية الإقليمية وخطوط الحافلات حتى الأحد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه