;

الجيش المصري في ليبيا للإغاثة.. مشاهد مؤثرة وإشادات بمواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 سبتمبر 2023
الجيش المصري في ليبيا للإغاثة.. مشاهد مؤثرة وإشادات بمواقع التواصل

تفاعل مصريون وليبيون وعرب بكثافة مع صور ومقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، تظهر وصول قوات متخصصة من الجيش المصري إلى ليبيا، لتولي مهام الإغاثة والمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول التي ضربت البلد العربي وأسفرت عن مقتل الآلاف وفقدان آخرين.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المتداولة آليات عسكرية مصرية محملة بالمساعدات وأخرى بالجنود المتخصصين في أعمال الإنقاذ والإعاشة، بالإضافة إلى معدات هندسية ثقيلة لرفع الركام، والتي دخلت إلى ليبيا عبر منفذ السلوم البري، بالإضافة إلى قطع بحرية، من بينها حاولة المروحيات "ميسترال"، والمعروفة في مصر بـ"جمال عبدالناصر"، والتي وجه  الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتحويلها إلى مستشفى ميداني.

كما وصل مطار بنينا الدولي في ليبيا، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، ثلاث طائرات عسكرية قادمة من قاعدة شرق القاهرة، وذلك في إطار توجيها السيسي لتخفيف آثار العاصفة المدمرة.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية غريب عبدالحافظ إن الطائرات المسلحة تحمل على متنها كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية تشمل الأدوية والمستلزمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الخيام وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من جمعية الهلال الأحمر.

وظهر في المقاطع تفاعل ليبيين في الشوارع والميادين مع قوات الجيش المصري التي دخلت إلى مناطقهم، حيث رحبوا بها ودعوا لمصر بالخير، بعد أن تحرك جيشها لنجدة الليبيين الذين يعانون من أفظع كارثة ضربتهم في القرن الحالي.

وعبر متابعون عن فخرهم بهذا التحرك من مصر تجاه ليبيا، معتبرين أن القاهرة لبت الواجب وأرسلت جيشها لنجدة الليبيين، مطبقة شعار "مسافة السكة"، وهو الشعار الذي كان الرئيس المصري أطلقه قبل سنوات، للحديث عن استعداد الجيش المصري للدفاع عن أشقائه العرب والمساهمة في حفظ الأمن القومي العربي.

وفي مقطع فيديو متداول، ظهر مواطن ليبي وهو يوجه التحية إلى مصر وجيشها، معتبرا أن مصر "سباقة بالخير"، مؤكدا أن الليبيين لن يسنوا لمصر هذا الموقف النبيل.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد شهد اصطفافا للقوات المصرية المشاركة في عمليات الإغاثةبليبيا.

الجيش المصري في ليبيا للإغاثة.. مشاهد مؤثرة وإشادات بمواقع التواصل

ودعا السيسي "القوات والعناصر المتجهة إلى ليبيا ببذل أقصى جهد للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية"، مشيدًا بجهود أجهزة الدولة المصرية والقوات المسلحة الدؤوبة وسرعة التنسيق مع الأشقاء في ليبيا والمغرب للوقوف بجامنبهم في هذه المحنة الأليمة.

وقدم السيسي خالص التعازي إلى أسر الضحايا من المواطنين المصريين المتوفين في ليبيا جراء العاصفة "دانيال" والفيضانات التي خلفت آلاف القتلى والمفقودين والنازحين في مدينة درنة، موجهًا بتوفير إعانات عاجلة لأسرهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه