;

ستر أم خداع؟.. فتوى "ترقيع غشاء البكارة" تثير جدلا في مصر

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
ستر أم خداع؟.. فتوى "ترقيع غشاء البكارة" تثير جدلا في مصر

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية، بعد تداول فتوى شرعية، أطلقتها الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أجازت فيها ترقيع غشاء البكارة.

وقالت سعاد صالح خلال حوار تلفزيوني، أذيع خلال الأسبوع الثاني من رمضان، إن الشريعة الإسلامية تجيز ترقيع غشاء البكارة في حالات معينة لتجنب الضرر الأكبر.

وأوضحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هذا الحل الذي تجيزه الشريعة في سياقات معينة، كالاغتصاب أو الزنا، قد يكون ضروريًا لحماية حياة الفتاة.

  • اقرأ أيضاً

"وارد ربنا يلغي النار".. علي جمعة يطرح رؤية جديدة عن الآخرة

وأضافت: "في بعض البلدان تُقتل الفتاة التي تتعرض للاغتصاب أو الزنا، ولذلك يعتبر إجراء عملية الترقيع هناك على سبيل المثال لوقف الضرر"، مؤكدة على تأييدها لهذا الحل في مثل هذه الحالات.

وأثارت هذه الفتوى جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسم النشطاء بين من رأوا فيها تأكيدًا على قيمة الستر والرحمة، بينما واجهت انتقادات من آخرين يرون أنها قد تشجع على الممارسات غير الأخلاقية وتفتح باب الخداع.

فيما أكدت الدكتورة سعاد صالح أن موقفها يتسق مع آراء الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، الذي أدلى بتصريحات مماثلة في برنامجه الذي يستهدف الشباب والمراهقين. 

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع توضيحات أخرى أطلقها مفتي مصر السابق خلال برنامج "نور الدين" الذي يخاطب الشباب والمراهقين والأطفال، وأثارت جدلاً واسعاً مؤخراً، كان أبرزها طرحه تصوراً جديداً عن الآخرة، وإباحة العلاقات العاطفية خارج إطار الزواج في سن المراهقة بشرط علم الوالدين، وجواز الصداقة بين الجنسين طالما تتسم بالعفاف والبعد عن المحرمات.

  • اقرأ أيضاً

أبرزها العلاقات دون الزواج.. 10 فتاوى لعلي جمعة تثير جدلا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه