;

شركة يابانية تبتكر جهازاً يقيم مذاق النودلز بشكل علمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
شركة يابانية تبتكر جهاز يقيم مذاق النودلز بشكل علمي

أعلنت شركة مقرها ناغانو مؤخرًا أنها ابتكرت أول محلل لطعم المعكرونة في العالم وهو آلة يمكنها تقدير مذاق النودلز بشكل علمي في غضون ثوانٍ.

تشتهر محافظة ناغانو اليابانية بطبق "شعرية سوبا"، وهو طبق شهير مصنوع من دقيق الحنطة السوداء، تعاونت شركة Yatsurugigiken Inc مع كلية الزراعة بجامعة شينشو لإنشاء أول محلل لمذاق المعكرونة في العالم. يطبق الجهاز عالي التقنية مستحثًا بالأشعة فوق البنفسجية LED لحوالي 2 جرام من دقيق الحنطة السوداء ويقيس مستويات الدهون الفوسفورية والبروتينات والمواد الأخرى المتعلقة بالطعم. في غضون ثوانٍ، يتم عرض تصنيفات النكهة في أربع فئات مختلفة (الطعم والرائحة والخضرة والنضارة) على شاشة LED.

شركة يابانية تبتكر جهازاً يقيم مذاق النودلز بشكل علمي

قال رئيس الشركة، للصحف اليابانية "اعتمد أصحاب المطاحن على رؤى العمال المهرة لتقييم النكهة، لكنني أردت تقييم نكهة سوبا وإظهار جودة المعكرونة بطريقة موضوعية".

التذوق شيء شخصي للغاية ويعترف مؤسس الشركة، أن طعم المعكرونة يمكن أن يتأثر بكيفية غليها وتحضيرها، لكن الشركة تقول إنه فيما يتعلق بجودة دقيق الحنطة السوداء، يقدم الجهاز نتائج موضوعية. حصلت الشركة التي تتخذ من ناغانو مقراً لها بالفعل على براءة اختراع لجهازها المبتكر وهي واثقة من أن مشغلي المطاعم والمطاحن والتعاونيات الزراعية والكيانات الأخرى سيهتمون بشرائه.

بدأت الشركة العمل مع جامعة شينشو منذ حوالي سبع سنوات، في محاولة لبناء آلة يمكنها فرز بذور الحنطة السوداء بناءً على جودتها. ومع ذلك، تم إلغاء الخطط لأن بناء نسخة تجارية أثبتت صعوبة، لذلك تحول الاهتمام نحو تحليل نكهة وجودة دقيق الحنطة السوداء.

في الأشهر المقبلة، تخطط الشركة لإجراء جولات متكررة من الاختبارات الحسية لإثبات العلاقة بين نتائج محلل المعكرونة اللذيذة ومدى تقييم الناس لمذاق ورائحة مختلف أنواع نودلز سوبا. تدعي الشركة أن أجهزتها يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة لمزارعي الحنطة السوداء لأنها يمكن أن تساعدهم في إثبات جودة منتجاتهم. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه