;

تاريخ العلم السعودي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
تاريخ العلم السعودي

 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  أمرا ملكيا، بتخصيص يوم 11 مارس من كل عام يوما للعلم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن تسمية يوم العلم جاءت  انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1727، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

وأوضح الأمر الملكي، أن السبب فى اختيار اليوم، يعود إلى عام 1937، ففيه أقر الملك الراحل عبدالعزيز  آل سعود العلم بشكله الذي نراه اليوم.

ماهو تاريخ العلم السعودي

تعود بدايات علم المملكة إلى الدولة السعودية الأولى؛ حيث كانت تسمى (إمارة الدرعية)، وامتدت تلك الفترة إلى ما بين عامي 1750 و1818، وحينها كان العلم (أخضر يتوسطه هلال أبيض).

وحين أمسك الملك المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود بزمام الأمور تم تبديل الهلال بكلمة (لا إله إلا الله) على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم.

علم السعودية

 علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

ووفقاً لتقرير سابق لقناة العربية يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة. ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية اما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

أن اللون الأخضر في الراية السعودية هو رمز إلى رياض الجنة والشهادتان تعبير عن وحدانية الله وأن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين، والسيف رمز القوة والعدل والفروسية والدفاع عن مضمون الشهادتين، وعن أمة التوحيد ووطن المسلمين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه