;

شركة يابانية تعمل على أول دواء في العالم لزراعة أسنان جديدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
شركة يابانية تعمل على أول دواء في العالم لزراعة أسنان جديدة

يعمل باحثون يابانيون على أول دواء في العالم يمكن أن يساعد المرضى على نمو أسنان جديدة. ومن المقرر أن تجري شركة تورجيم بيوفارما، التي تمولها جامعة كيوتو، والتي تعمل على تطوير الدواء الرائد، تجارب سريرية على البالغين الأصحاء في يوليو 2024 وتخطط لطرح الدواء في السوق بحلول عام 2030.

ومن الجدير بالذكر أن البشر والحيوانات على حد سواء يمتلكون "براعم أسنان" لديها القدرة على أن تصبح أسنانًا جديدة، بالإضافة إلى الأسنان اللبنية والدائمة. ومع ذلك، في معظم الحالات، لا تتطور هذه البراعم وتختفي في النهاية. وقد طورت الشركة الآن عقارًا مضادًا يثبط البروتين الموجود في الفم والذي يثبط النمو ويمنع "براعم الأسنان" من التطور.

وفي عام 2018، تم إعطاء عقار الأجسام المضادة للقوارض، مما أدى إلى نمو ناجح لأسنان جديدة. كان لهذه القوارض أسنان لبنية ودائمة مثل البشر.

وتخطط الشركة لإجراء تجارب على المرضى الذين يعانون من عدم وجود الأسنان، وهي حالة خلقية تكون فيها بعض أو كل الأسنان الدائمة غائبة. وسيتم حقن الأطفال بجرعة واحدة لتحفيز نمو الأسنان.

وقال كاتسو تاكاهاشي، المؤسس المشارك لشركة تورجيم بيوفارما ورئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو "يمكن أن تؤثر الأسنان المفقودة لدى الطفل على نمو عظم الفك. ونأمل أن يكون الدواء بمثابة مفتاح لحل هذه المشاكل".

ويأملون أيضًا في استخدام الدواء في المستقبل على البالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب تسوس الأسنان.

وكتبت رئيسة شركة تورجيم بيوفارما، هونوكا كيسو، على موقع الشركة على الإنترنت أنها فقدت أسنانها بسبب مرض في العظام عندما كانت في سن المراهقة.

وقالت "أردت أن أدرس سبب مرضي وكيفية تجديد الأسنان المفقودة. وتأمل شركة تورجيم بيوفارما أولاً في علاج المرضى الذين يعانون من فقدان الأسنان الخلقي والذين لا تنمو لهم براعم الأسنان الدائمة لأسباب وراثية. هدفنا النهائي هو تقديم خدمات متقدمة" وقالت إن "الحلول السريرية لنمو الأسنان مستمدة من حالتها الخاصة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه