;

شركة تصنع كرات لحم عملاقة باستخدام الحمض النووي للماموث الصوفي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
شركة تصنع كرات لحم عملاقة باستخدام الحمض النووي للماموث الصوفي

كشفت شركة أسترالية متخصصة في اللحوم المزروعة، النقاب مؤخراً عن كرة لحم عملاقة يُزعم أنها مصنوعة من اللحوم المزروعة في المختبر باستخدام الحمض النووي للماموث الصوفي.

بينما تركز معظم شركات اللحوم المستزرعة على إنتاج بدائل للحوم التقليدية مثل الدجاج ولحم البقر، فإن شركة Vow الأسترالية الناشئة تتخذ نهجًا مختلفًا. حيث تركز على خلط ومطابقة الخلايا من أنواع مختلفة من الحيوانات غير التقليدية، حتى تلك التي انقرضت منذ آلاف السنين.

لإثبات أنه يمكن القيام بذلك، أخذت شركة Vow تسلسل الحمض النووي لميوغلوبين الماموث وهو بروتين عضلي رئيسي في إعطاء اللحم نكهته، وملأت الفجوات القليلة في الشريط بالحمض النووي للفيل. ثم وضعوا هذا التسلسل في الخلايا الجذعية للأرومة العضلية من الأغنام وزرعوا عشرات المليارات من الخلايا اللازمة لإنتاج اللحوم المزروعة في المختبر.

قال البروفيسور إرنست ولفيتانغ من المعهد الأسترالي للهندسة الحيوية بجامعة كوينزلاند لصحيفة الغارديان "كان الأمر سهلاً وسريعًا بشكل يبعث على السخرية، لقد فعلنا ذلك في غضون أسبوعين". "إنه شيء غريب وجديد بعض الشيء ولكن من وجهة نظر بيئية وأخلاقية، أعتقد شخصيًا أن اللحوم المزروعة مفيدة جدًا".

شركة تصنع كرات لحم عملاقة باستخدام الحمض النووي للماموث الصوفي

قال البروفيسور ولفيتانغ إن الفكرة الأولية كانت إنتاج لحوم طيور الدودو، لكن تسلسل الحمض النووي المطلوب ببساطة لم يكن موجودًا، لذلك استقروا على حيوان منقرض آخر مشهور جدًا. كان الهدف هو زيادة الوعي حول اللحوم المزروعة كبديل مستقبلي للحوم التقليدية، مع تسليط الضوء أيضًا على فكرة اللحوم الغريبة. جربت Vow بالفعل عشرات الأنواع، بما في ذلك الألبكة والجاموس والتماسيح والكنغر والطاووس وخلطت اللحوم المزروعة في المختبر لخلق أذواق فريدة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Vow، "الهدف هو تحويل بضعة مليارات من أكلة اللحوم بعيدًا عن تناول البروتين الحيواني التقليدي إلى تناول الأشياء التي يمكن إنتاجها في أنظمة مكهربة". ونعتقد أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي ابتكار اللحوم. نحن نبحث عن الخلايا التي يسهل نموها وهي لذيذة ومغذية حقًا، ثم نمزج تلك الخلايا وتطابقها لتكوين لحم لذيذ".

لم يتذوق أحد كرات اللحم العملاقة هذه بعد ولسبب وجيه، كما يشرح البروفيسور ولفيتانغ "لم نر هذا البروتين منذ آلاف السنين، لذلك ليس لدينا أي فكرة عن كيفية تفاعل نظام المناعة لدينا عندما نأكله".

تم الكشف عن كرة اللحم العملاقة الأسبوع الماضي في نيمو، متحف العلوم في هولندا، لكن Vow تخطط بالفعل لبيع أول لحوم مزروعة (السمان الياباني) في مطاعم سنغافورة هذا العام.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه