;

نابليون بونابرت: مزاد لبيع أقمشة تحوي الحمض النووي له بـ 18 ألف دولار

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021
نابليون بونابرت: مزاد لبيع أقمشة تحوي الحمض النووي له بـ 18 ألف دولار

عرض الجوارب والقماش الملطخة بدماء نابليون في مزاد بمناسبة مرور 200 عام على وفاته حيث يتسابق محبي جمع التذكار الأسبوع المقبل لشراء عينة من الحمض النووي للإمبراطور الفرنسي الراحل نابليون بونابرت.

وتحتوي المعروضات قطعة قماش ملطخة بالدماء وُضعت على جسده أثناء تشريح جثته وتعرض هذه القطعة للبيع في مزاد أقيم بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لتأسيسه ووفاته.

نابليون بونابرت: مزاد لبيع أقمشة تحوي الحمض النووي له بـ 18 ألف دولار

وتوفي نابليون بونابرت في 5 مايو 1821 عن عمر يناهز 51 عامًا في جزيرة سانت هيلانة جنوب المحيط الأطلسي. نفاه البريطانيون هناك بعد هزيمته عام 1815 في معركة واترلو.

وتقدم مزادات Ozena حوالي 360 قطعة للبيع في 5 مايو إلى جانب عناصر رئيسية أخرى بما في ذلك خصلة شعر نابليون وزوج من الجوارب الحريرية الخاصة به وقميص بأكمام طويلة مطرز بالحرف (N) باللون الأحمر وسلاسل.

وتشير التقديرات إلى أن قطعة القماش الملطخة بالدماء تباع بما يصل إلى 15 ألف يورو (18 ألف دولار).

نابليون بونابرت: مزاد لبيع أقمشة تحوي الحمض النووي له بـ 18 ألف دولار

حقائق عن نابليون بونابرت

1. حصل على تدريب عسكري رسمي

وُلد نابليون لعائلة من النبلاء الصغار في كورسيكا  وهي جزيرة كبيرة قبالة سواحل إيطاليا وبعد عام من تحولها إلى إقليم فرنسي.

كان والديه في حالة جيدة بما يكفي لإرساله إلى المدرسة في فرنسا على الرغم من أنه لم يفقد أبدًا لهجته الكورسيكية وادعى أنه تعرض للمضايقات بسببه طوال حياته.

وعندما كان مراهقًا، التحق بالمدرسة العسكرية المرموقة في باريس ولكن عندما توفي والده في سنته الأولى هناك، كان بونابرت الأصغر (الذي كان اسمه في الواقع "نابليون دي بونابرت" قبل أن يغيرها كشخص بالغ ليبدو أكثر الفرنسية) اضطر إلى التخرج مبكرًا لمساعدة أسرته ماليًا.

وتسبب قطع مدة دراسته في معاناة درجات نابليون وانتهى به الأمر بتخرجه في المرتبة 42 في فصل مكون من 58 طالبًا ومع ذلك فقد حصل على امتياز كونه أول كورسيكي يتخرج من المدرسة العسكرية في سن 16 وأصبح نابليون ضابطًا في الجيش الفرنسي.

2. كان في الأصل مواطنًا كورسيكيًا

على الرغم من أن نابليون كان مسؤولاً بمفرده عن الإمبراطورية الفرنسية الأولى ومرادفًا لها عندما كان شابًا كان يتوق لرؤية وطنه يُطيح بالحكم الفرنسي.

وعارض والداه الحكم الفرنسي منذ ما قبل ولادته وخلال شبابه كتب نابليون سلسلة من الرسائل حول تاريخ وحكومة كورسيكا دعا فيها الفرنسيين "الوحوش" "الذين يقال إنهم أعداء الرجال الأحرار" (لم تؤت خططه لكتابة كتاب كامل عن الدولة الجزيرة لتؤتي ثمارها).

وفي أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن التاسع عشر عاد نابليون إلى كورسيكا لفترات طويلة متجنبًا المراحل الأولى من الثورة الفرنسية.

ولكن خلال هذه الزيارات إلى المنزل أذهله مدى كون الجزيرة إقليمية ومدى اتساع العالم مقارنةً بها وأصبحت سلوكياته وانشغالاته أكثر فرنسية. في هذه الأثناء أصبح الحاكم الكورسيكي والمعبود السابق لنابليون باسكوالي باولي ينجذب بشكل متزايد.

وفي النهاية كان صدام بين عائلة بونابرت وباولي هو الذي ألهم نابليون لمغادرة كورسيكا مرة واحدة وإلى الأبد.

3. زوجته الأولى جوزيفين دي بوهرناس هربت بالكاد من الإعدام

وُلدت جوزفين في عائلة من المزارع في المارتينيك وتزوجت من الأرستقراطية الفرنسية عندما تزوجت من ألكسندر دي بوهارنيه في سن 16 عامًا.

وعلى الرغم من أن زوجها لم يكن يريد أي علاقة بها فقد أغوت وسحرت رجال المجتمع الراقي الآخرين لكن ذلك لم ينقذ لها من السجن في ليس كارمز عندما اجتاحت الثورة باريس.

وتم إرسال زوجها المنفصل عنه إلى المقصلة لكن في اليوم السابق لمحاكمتها أُطيح بالحكومة وتوقفت عمليات الإعدام وبعد أن نجت بالكاد من حياتها سرعان ما أصبحت جوزفين شخصية اجتماعية شهيرة والتقت في نهاية المطاف بنابليون في حفلة في عام 1795.

وكانت تبلغ من العمر 32 عامًا وهي أرملة وقد نشأت في المجتمع الفرنسي وكان عمره 26 عامًا فقط وكان خجولًا وعديم الخبرة، في حفل زفافهما بعد ستة أشهر ورد أنها تراجعت عن عمرها أربع سنوات في شهادة الزواج وأضاف 18 شهرًا إلى عمره مما جعلهما في نفس العمر تقريبًا.

4. لم يكن قصيرا في الواقع

بدأت الشائعات حول طول نابليون خلال حياته، صور الدعاية الإنجليزية للجنرال على أنه ضآلة هزلية في الرسوم الكاريكاتورية الناقدة خلال الحروب النابليونية.

وأصبح هذا الاعتقاد راسخًا لدرجة أنه في القرن العشرين تم تسمية مجمع نفسي خاص بالرجال القصير على اسمه، لكن كم كان طوله حقا؟ ربما حوالي خمسة أقدام وستة والذي كان في الواقع متوسطًا تقريبًا للعصر.

وهذا الارتفاع يأتي مما كتب وقت وفاته، تقول ملاحظة الطبيب التي رافقت نعش نابليون أنه كان يبلغ ارتفاعه خمسة أقدام من أعلى الرأس إلى الكعبين، لكن هناك ملاحظة إضافية تشير إلى أن هذه قياسات فرنسية وأنها تساوي خمسة أقدام وستة بوصات.
5. كتب مرة واحدة رواية رومانسية
هذا صحيح كان نابليون بونابرت جنرالًا وثوريًا وإمبراطورًا وفي مناسبة واحدة على الأقل روائيًا رومانسيًا.

وكتب Clisson et Eugénie قبل أن يقابل جوزفين مباشرة وتزوجها في عام 1795 ويروي سردًا خياليًا لعلاقة الجندي الشاب ببرناردين أوجيني ديزيريه كلاري الذي تزوجت أخته من شقيقه جوزيف.

ولم تُنشر الرواية أبدًا خلال حياته وبعد وفاته تم تقسيم المخطوطة إلى أجزاء بيعت كهدايا تذكارية في دور المزادات في القرون التالية. على الرغم من نشر المقاطع المختلفة في وقت أو آخر لم يتم إعادة بناء الترجمة الإنجليزية الكاملة حتى عام 2009.

6. من المحتمل أنه لم يكن خائفًا من القطط
هناك الكثير من الادعاءات التي تدور حول أن نابليون والعديد من الجنرالات المشهورين الآخرين الذين تحولوا إلى ديكتاتوريين عانوا من "رهاب الأيلوروفوبيا" ، أو الخوف من القطط.

لكن كاثرين ماكدونوغ مؤلفة كتاب Reigning Cats And Dogs: A History Of Pets at Court since The Renaissance، تقول إنه "لا يوجد سجل عن نابليون يوضح إذا كان يحب القطط أو يكرهها."

7. اكتشف جيش نابليون حجر روزيتا

يشتهر نابليون ببراعته السياسية والعسكرية ولكن خلال حياته المبكرة اعتبر نفسه أيضًا عالمًا وانتُخب عضوًا في المعهد الوطني وهو الجمعية العلمية الأولى في فرنسا ما بعد الثورة.

في عام 1797 لبعثته الاستكشافية للاستيلاء على مصر وبالتالي قطع طريق التجارة البريطانية جلب نابليون معه 150 من العلماء والمهندسين والعلماء لمسح تضاريس مصر وبيئتها وثقافتها وتاريخها بالإضافة إلى قواته.

واحتوى وصف مصر المكون من 23 مجلدًا على معلومات غير مسبوقة عن البلد ولكن ربما كان أعظم اكتشاف هو حجر رشيد، اكتشف النقيب بيير فرانسوا كزافييه بوشار اللوح المنقوش أثناء هدم جدار قديم في مدينة رشيد.

وأدرك على الفور الأهمية المحتملة وشحن الحجر إلى القاهرة وأثبت الحجر المكتوب بالهيروغليفية والديموطيقية واليونانية أنه الشفرة التي تصدع الهيروغليفية المصرية القديمة.

نابليون بونابرت

ولد في مدينة نابليون الإيطالية في 15 أغسطس 1769 وكان قائدًا عسكريًا وسياسيًا فرنسيًا ارتقى إلى الصدارة خلال الثورة الفرنسية وقاد العديد من الحملات الناجحة خلال الحروب الثورية.

وكان نابليون الأول كان إمبراطورًا للفرنسيين من 1804 حتى 1814 ومرة ​​أخرى في عام 1815 وسيطر نابليون على الشؤون الأوروبية والعالمية لأكثر من عقد بينما كان يقود فرنسا ضد سلسلة من التحالفات في الحروب النابليونية.

ولقد ربح معظم هذه الحروب والغالبية العظمى من معاركه وقام ببناء إمبراطورية كبيرة حكمت أوروبا القارية قبل انهيارها النهائي في عام 1815 وهو أحد أعظم القادة في التاريخ تمت دراسة حروبه وحملاته في المدارس العسكرية في جميع أنحاء العالم.

كما أنه لا يزال أحد أكثر الشخصيات السياسية شهرة وإثارة للجدل في التاريخ، كان لنابليون تأثير واسع النطاق وقوي على العالم الحديث حيث أدخل الإصلاحات الليبرالية في العديد من المناطق التي غزاها وسيطر عليها وخاصة البلدان المنخفضة وسويسرا وأجزاء كبيرة من إيطاليا وألمانيا الحديثة.

ونفذ سياسات ليبرالية أساسية في فرنسا وفي جميع أنحاء أوروبا الغربية، كان لإنجازه القانوني الدائم  قانون نابليون تأثير كبير، يقول روبرتس، "إن الأفكار التي يقوم عليها عالمنا الحديث والمساواة أمام القانون وحقوق الملكية والتسامح الديني والتعليم العلماني الحديث والموارد المالية السليمة وما إلى ذلك قد دافع عنها ووطدها وأدرجها وامتدت جغرافيًا من قبل نابليون".

لقد أضاف إدارة محلية عقلانية وفعالة ووضع حد لعمليات اللصوصية في المناطق الريفية وتشجيع العلم والفنون وإلغاء الإقطاع وأكبر تدوين للقوانين منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه