;

شائعات وقلق وتوجيه ملكي يشفي الصدور..حساب المواطن يتصدر تويتر السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
شائعات وقلق وتوجيه ملكي يشفي الصدور..حساب المواطن يتصدر تويتر السعودية

عبر سعوديون عن سعادتهم بالتوجيه الملكي الذي صدر عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، باستمرار صرف الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج "حساب المواطن".

وكان وسم #حساب_المواطن قد تصدر مواقع التواصل بالمملكة، اليوم الثلاثاء، حيث عبر كثيرون عن قلقهم من تأخر صرف الدفعة 62 عن شهر يناير الجاري من مستحقات المستفيدين من البرنامج.

وتناثرت شائعات عن أن سبب تأخر إيداع المستحقات هو حذف الدعم الإضافي، بينما ذهب آخرون إلى الاعتقاد بأن السلطات أوقفت الصرف وأغلقت البرنامج بعد مرور 5 سنوات من إنشائه في ديسمبر 2017.

توجيه ملكي

لكن ثمة تطورات مهمة أنهت تلك الشائعات، كان أبرزها صدور توجيه ملكي من عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، باستمرار الدعم الإضافي المقدم لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر إضافية وحتى دفعة شهر مارس 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، جاء القرار الملكي بناء على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

إيداع المخصصات

وعقب صدور الأمر الملكي بساعات قليلة، أعلن برنامج "حساب المواطن"، رسميا عن إيداع مخصصات شهر يناير الجاري في حسابات المستفيدين بالفعل.

وأوضح البرنامج في بيان أن الدعم يأتي بهدف تمكين المستفيدين وحمايتهم من التداعيات الناتجة بسبب ارتفاع الأسعار عالميًّا؛ وعليه سيكون الاستحقاق الكامل للمستفيد الرئيسي 720 ريالاً عوضًا عن 417 ريالاً.

وقال مدير عام برنامج حساب المواطن، وليد الأسمري، إن التسجيل لا يزال قائمًا لكل من يرغب بالتسجيل والحصول على دعم البرنامج، وذلك عبر الرابط ca.gov.sa.

وذكر مدير عام البرنامج أن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والستين بلغ 11.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 145 مليار ريال.

وأوضح أن 76% من إجمالي المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1848 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.5 مليون تابع، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 487 ألف مستفيد.

وبدأت السعودية العمل بالبرنامج منذ العام 2017 بالتزامن مع فرض زيادات على أسعار البنزين وباقي موارد الطاقة، بحيث يحصل أكثر من 10 ملايين مواطن سعودي (عوائل وأفراد) شهرياً على دعم مادي يضاف لحساباتهم البنكية، لكن تسجيل مواطنين جدد في البرنامج توقف عام 2020، قبل أن يصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان" قرارا باستئنافه في يوليو 2022.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه