;

شاهد خسوف القمر المقبل في هذا الموعد!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 أكتوبر 2023
شاهد خسوف القمر المقبل في هذا الموعد!

نحن على موعد مع خسوف جزئي للقمر هذا الأسبوع، يوم السبت المقبل الموافق 28 أكتوبر، وهو الحدث السماوي الثاني لهذا الشهر بعد الكسوف الحلقي للشمس في 14 أكتوبر.

سيكون خسوف القمر مرئيًا في أجزاء من أوروبا وآسيا وأستراليا وأفريقيا وأمريكا وشمال/شرق أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

مشاهدة خسوف القمر في البلاد العربية

سيكون خسوف القمر مرئياً في عدد من البلاد العربية ومنها المملكة العربية السعودية ومصر.

وقال عماد مجاهد، زميل الجمعية الفلكية البريطانية، أن سماء المملكة تشهد يوم السبت المقبل الموافق 28 أكتوبر خسوفا جزئيا للقمر هو الأخير في العام الجاري، وأضاف، أنه وفقا للحسابات الفلكية، يبدأ الخسوف في تمام الساعة 10:35 مساء، حيث يبدأ ظل الأرض بالزحف على الطرف الشرقي من قرص القمر، ثم ينتصف الخسوف، وهي ساعة ذروة الخسوف في تمام الساعة 11:14 مساءً، وينتهي الخسوف في تمام الساعة 11:52 مساء السبت.

على الرغم من أن القمر سيدخل شبه الظل في منتصف ليل 28 أكتوبر، إلا أن المرحلة المظلمة ستبدأ في الساعة الأولى من يوم 29 أكتوبر. وعلى عكس كسوف الشمس، فإن مشاهدة القمر وهو مظلل بالأرض بالعين المجردة هو أمر آمن تمامًا.

ما هو خسوف القمر؟

ووفقا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يحدث خسوف القمر عندما تصطف الشمس والأرض والقمر بحيث يمر القمر في ظل الأرض. وفي خسوف القمر الكلي، يقع القمر بأكمله داخل الجزء الأكثر ظلمة من ظل الأرض، والذي يسمى الظل.

لكن الذي سيحدث في 28 أكتوبر سيكون كسوفًا جزئيًا، مما يعني أن القمر سيكون محجوبًا جزئيًا.

أثناء الخسوف الكلي للقمر، عندما يأتي القمر داخل منطقة الظل، عادة ما يتحول لونه إلى اللون الأحمر. ولهذا السبب يُطلق على خسوف القمر أحيانًا اسم "الأقمار الدموية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه