;

كويكب بحجم طائرة يتجه نحو الأرض في هذا الموعد!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
كويكب بحجم طائرة يتجه نحو الأرض في هذا الموعد!

طورت وكالات الفضاء مثل ناسا برامج لمراقبة حركة الأجرام السماوية، حتى يمكن الحفاظ على كوكب الأرض آمناً من أي تأثير كارثي. حتى أن وكالة الفضاء الأمريكية أنشأت صفحة مخصصة تدرج الكويكبات التي ستمر بالقرب من الأرض. وتظهر تلك القائمة أن الكويكب 2023 SN6 يتجه نحو كوكبنا الأصلي.

ستمر الصخرة الفضائية التي تماثل حجم طائرة عبر الأرض على مسافة 4.8 مليون كيلومتر في 4 أكتوبر (يوم الأربعاء) ولا تزال قريبة بالنظر إلى أن المسافة في الفضاء تقاس بالمصطلحات الفلكية. ووفقا لبيانات ناسا، فإن الكويكب يتحرك بسرعة 30564 كيلومترا في الساعة.

هل يمثل خطراً على الأرض؟

مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، التابع لوكالة الفضاء لم يصنف الكويكب على أنه جسم يحتمل أن يكون خطيرًا. وهو ينتمي إلى مجموعة أبولو من الكويكبات القريبة من الأرض، والتي سُميت على اسم كويكب أبولو عام 1862، الذي اكتشفه عالم الفلك الألماني كارل رينموث في الثلاثينيات.

الكويكبات، وهي صخور فضائية هي بقايا من تكوين نظامنا الشمسي، غالبًا ما تتعثر وتدور، ويتم دفعها للأمام بواسطة زخم مكان ميلادها. سطحها، الذي تعرض لدهور من الإشعاع الكوني وتأثيرات النيازك الدقيقة، يحكي قصة رحلة الكويكبات عبر أعماق الكون.

وفي عام 2022، أطلقت وكالة ناسا مهمة لإبعاد كويكب يندفع نحو الأرض كجزء من آلية الدفاع الكوكبي. ويطلق عليه اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج أو دارت.

وفي المرحلة الأولى، اصطدمت مركبة فضائية أرسلها علماء وكالة ناسا بالكويكب المستهدف ديمورفوس، في 26 سبتمبر 2022. وحلقت المركبة "المصطدمة" ذات الشكل المكعب، على بعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه