;

زوكربيرغ وزوجته يعلنان خططهما للقضاء على جميع الأمراض بحلول عام 2100

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
زوكربيرغ وزوجته يعلنان خططهما للقضاء على جميع الأمراض بحلول عام 2100

أعلن مؤخراً، مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، وزوجته بريسيلا تشان، عن خططهما للمساعدة في القضاء على جميع الأمراض بحلول عام 2100.

وفي بيان، أعلنت مبادرة تشان زوكربيرغ (CZI)، إنها تهدف إلى تطوير نظام حاسوبي باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للباحثين استخدامه لفهرسة الخلايا والتنبؤ بكيفية تصرفها عند المرض.

وقالت المؤسسة إنه يمكن استخدام البيانات لتحقيق اكتشافات جديدة رائدة يمكن أن تساعد في علاج جميع الأمراض أو الوقاية منها أو إدارتها بحلول نهاية هذا القرن.

وقال مارك زوكربيرغ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لمبادرة تشان زوكربيرغ "يخلق الذكاء الاصطناعي فرصًا جديدة في الطب الحيوي، كما أن بناء مجموعة حوسبة عالية الأداء مخصصة لأبحاث علوم الحياة سيسرع التقدم في الأسئلة العلمية المهمة حول كيفية عمل خلايانا".

وأضاف "إن تطوير نماذج رقمية قادرة على التنبؤ بجميع أنواع الخلايا وحالاتها من الجينوم سيساعد الباحثين على فهم خلايانا بشكل أفضل وكيف تتصرف في الصحة والمرض".

ووفقًا للبيان الصحفي، فإن هدف مؤسسة زوكربيرغ وزوجته، هو منح الباحثين إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي لدراسة الخلايا السليمة والمريضة. وقال البيان، إن استخدام النماذج التنبؤية للخلايا البشرية يمكن أن يساعد الباحثون على فهم أفضل لكيفية استجابة الجسم للأمراض أو الأدوية الجديدة، حيث إن الأمر يشبه تشغيل "خلية افتراضية" من خلال عمليات محاكاة مختلفة لمعرفة ما قد يحدث في حالات مختلفة.

وقالت بريسيلا تشان "يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي أن تتنبأ بكيفية استجابة الخلية المناعية للعدوى، وما يحدث على المستوى الخلوي عندما يولد طفل مصاب بمرض نادر، أو حتى كيف يستجيب جسم المريض لدواء جديد". وأضافت "نأمل أن يولد هذا الجهد التعاوني رؤى جديدة حول الخصائص الأساسية لخلايانا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه