;

أخطر 10 أمراض في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
أخطر 10 أمراض في العالم

 عندما يفكر الناس في أكثر الأمراض فتكًا في العالم، فمن المحتمل أن تقفز عقولهم إلى الأمراض سريعة المفعول وغير القابلة للشفاء والتي تتصدر عناوين الأخبار من وقت لآخر

ولكن في الواقع، لا يتم تصنيف العديد من هذه الأنواع من الأمراض ضمن الأسباب العشرة الأولى للوفيات في جميع أنحاء العالم

مرض الشريان التاجي

أكثر الأمراض فتكًا في العالم هو مرض الشريان التاجي، يُعرف أيضًا باسم مرض القلب الإقفاري، يحدث CAD عندما تضيق الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم.

 يمكن أن يؤدي عدم علاج CAD إلى ألم في الصدر، وفشل في القلب، واضطراب في نظم القلب.

على الرغم من أنه لا يزال السبب الرئيسي للوفاة، فقد انخفضت معدلات الوفيات في العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة

تشمل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ما يلي: ضغط دم مرتفع، عالي الدهون، التدخين

يمكنك منع داء الشريان التاجي عن طريق الأدوية والحفاظ على صحة القلب، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، الحفاظ على وزن صحي، اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم وغني بالفواكه والخضروات، تجنب التدخين

مرض السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انسداد أو تسريب أحد الشرايين في دماغك، وهذا يؤدي هذا إلى موت خلايا الدماغ المحرومة من الأكسجين في غضون دقائق

أثناء السكتة الدماغية، تشعر بخدر مفاجئ وارتباك أو صعوبة في المشي والرؤية، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب السكتة الدماغية إعاقة طويلة الأمد.

تشمل عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ما يلي:

ضغط دم مرتفع، تاريخ عائلي من السكتة الدماغية، التدخين.

يمكن تقليل بعض عوامل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية من خلال الرعاية الوقائية والأدوية وتغيير نمط الحياة،  بشكل عام ، يمكن للعادات الصحية الجيدة أن تقلل من مخاطر إصابتك.

قد تشمل طرق الوقاية من السكتة الدماغية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بالأدوية أو الجراحة،  يجب عليك أيضًا الحفاظ على نمط حياة صحي، مكتمل بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي،  تجنب التدخين.

التهابات الجهاز التنفسي السفلي

عدوى الجهاز التنفسي السفلي هي عدوى تصيب الشعب الهوائية والرئتين يمكن أن يكون راجعا إلى الانفلونزا، التهاب رئوي، التهاب شعبي، مرض السل.

تسبب الفيروسات عادة التهابات الجهاز التنفسي السفلي، يمكن أن تسببها البكتيريا أيضًا.

السعال هو العرض الرئيسي لعدوى الجهاز التنفسي السفلي،  قد تشعر أيضًا بضيق التنفس والصفير والشعور بالضيق في صدرك، يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز التنفسي السفلي غير المعالجة إلى فشل التنفس والموت.

أحد أفضل الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها ضد التهابات الجهاز التنفسي السفلي هو الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام.

يمكن أيضًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الحصول على لقاح، اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون لتجنب انتقال البكتيريا وخاصة قبل لمس وجهك وقبل تناول الطعام، ابق في المنزل واسترح حتى تشعر بالتحسن إذا كنت مصابًا بعدوى في الجهاز التنفسي، لأن الراحة تحسن الشفاء.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي تدريجي طويل الأمد يجعل التنفس صعبًا. التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة من أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن، في عام 2004، حوالي 64 مليون شخص حول العالم كانوا يعيشون مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تشمل عوامل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي: التدخين أو التدخين السلبي، مهيجات الرئة مثل الأبخرة الكيميائية، تاريخ العائلة .

لا يوجد علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكن يمكن إبطاء تقدمه بالأدوية، أفضل الطرق للوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن هي الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي ومهيجات الرئة الأخرى.

إذا كنت تعاني من أي من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ، فإن الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن يزيد من توقعاتك.

سرطان القصبة الهوائية والرئة

تشمل سرطانات الجهاز التنفسي سرطانات القصبة الهوائية والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين

 ومن الأسباب الرئيسية هي التدخين والتدخين السلبي والسموم البيئية لكن التلوث المنزلي مثل الوقود والعفن يساهم أيضًا في الإصابة.

يمكن أن تؤثر سرطانات القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئة على أي شخص، ولكن من المرجح أن تؤثر على أولئك الذين لديهم تاريخ من التدخين أو تعاطي التبغ.

 تشمل عوامل الخطر الأخرى لهذه السرطانات التاريخ العائلي والتعرض للعوامل البيئية، مثل أبخرة الديزل، الاكتشاف المبكر يمكن أن يحسن نظرتك ويقلل من أعراض سرطان الجهاز التنفسي.

مرض السكري

مرض السكري هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر على إنتاج الأنسولين واستخدامه في مرض السكري من النوع 1 ، لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين.

في داء السكري من النوع 2، لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو لا يمكن استخدام الأنسولين بفعالية.

يمكن أن يحدث مرض السكري من النوع 2 بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك سوء التغذية وقلة التمارين وزيادة الوزن.

في حين أن داء السكري لا يمكن الوقاية منه دائمًا، يمكنك التحكم في شدة الأعراض من خلال ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على التغذية الجيدةيمكن أن تساعد إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي في التحكم في نسبة السكر في الدم.

مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى

عندما تفكر في مرض الزهايمر أو الخرف، قد تفكر في فقدان الذاكرة، ولكن قد لا تفكر في فقدان الحياة

مرض ألزهايمر هو مرض تدريجي يؤدي إلى تدمير الذاكرة وتعطيل الوظائف العقلية الطبيعيةيتضمن ذلك التفكير والاستدلال والسلوك النموذجي.

لا توجد طريقة حاليًا للوقاية من مرض الزهايمر، الأبحاث غير واضحة لماذا يطورها بعض الناس والبعض الآخر لا يفعل ذلك، أثناء عملهم على فهم هذا ، يعملون أيضًا على إيجاد تقنيات وقائية.

أحد الأشياء التي قد تكون مفيدة في تقليل خطر الإصابة بالمرض هو اتباع نظام غذائي صحي للقلب، قد يساعدك النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، والقليل من الدهون المشبعة من اللحوم ومنتجات الألبان، والغني بمصادر الدهون الجيدة مثل المكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك الخالية من الدهون في تقليل مخاطر الإصابة بأكثر من مجرد أمراض القلب - فقد تحمي دماغك من مرض ألزهايمر أيضًا.

الجفاف بسبب أمراض الإسهال

 إذا استمر الإسهال أكثر من بضعة أيام، يفقد جسمك الكثير من الماء والملح، هذا يسبب الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة

عادة ما يحدث الإسهال بسبب فيروس معوي أو بكتيريا تنتقل عن طريق الماء أو الطعام الملوث

وفقاً لليونيسيف، فإن أفضل طريقة للوقاية هي ممارسة النظافة الجيدة، يمكن لتقنيات غسل اليدين الجيدة أن تقلل من الإصابة بأمراض الإسهال بنسبة 40 في المائة

يمكن أن يساعد التعقيم المحسن وجودة المياه وكذلك الوصول إلى التدخل الطبي المبكر في الوقاية من أمراض الإسهال.

مرض السل

 السل هو حالة رئوية تسببها بكتيريا تسمى المتفطرة السلية، إنها بكتيريا محمولة بالهواء قابلة للعلاج، على الرغم من أن بعض السلالات تقاوم العلاجات التقليدية.

السل هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية

 أفضل طريقة للوقاية من السل هي الحصول على لقاح وعادة ما يتم إعطاء هذا للأطفال، إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لبكتيريا السل، فيمكنك البدء في تناول دواء علاجي يسمى الوقاية الكيميائية لتقليل احتمالية الإصابة بهذه الحالة.

تليف الكبد

يحدث تليف الكبد نتيجة تندب مزمن أو طويل الأمد وتلف الكبد،  قد يكون الضرر ناتجًا عن مرض في الكلى، أو يمكن أن يكون ناتجًا عن حالات مثل التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن.

يقوم الكبد السليم بتصفية المواد الضارة من الدم ويرسل الدم السليم إلى جسمك، عندما تتلف المواد الكبد، تتشكل أنسجة ندبة، مع تشكل المزيد من الأنسجة المتندبة، يتعين على الكبد العمل بجدية أكبر ليعمل بشكل صحيح في النهاية، قد يتوقف الكبد عن العمل.

ابتعد عن السلوكيات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد للمساعدة في منع تليف الكبد.

يمكنك تجنب مرض الكبد الدهني غير الكحولي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفواكه والخضروات وقليلة السكر والدهون

 يمكنك تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي تجنب مشاركة أي شيء قد يكون له آثار للدميتضمن ذلك الإبر وشفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه