;

زلزال تركيا: طائرة درون توثق حجم الدمار الهائل الذي ضرب مدينة أنطاكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
زلزلال تركيا: طائرة درون توثق حجم الدمار الهائل الذي ضرب مدينة أنطاكية

وثق مقطع فيديو مصور بواسطة طائرة درون، حجم الدمار الهائل الذي ابتليت به مدينة أنطاكية التركية قرب الحدود السورية جراء الزلزال المدمر.

وثق مقطع الفيديو، مشاهد محزنة لعشرات المنازل المدمرة في مدينة أنطاكية التركية وحجم الدمار المؤسف الذي ضرب البلدات والقرى والمدن في جميع أنحاء المنطقة.

أنطاكية هي العاصمة القديمة لمقاطعة هاتاي التركية، وهي ضمن المنطقة الأكثر تضرراً من أسوأ زلزال شهدته تركيا منذ ما يقرب من قرن. ويقول مؤرخون إن أنطاكية كانت "ثالث أهم مدينة في العالم بعد روما والإسكندرية، إبان العصر الروماني".

والآن سكان أنطاكية ينعون مدينتهم التاريخية، حيث كتب العديد منهم معبرين عن أسفهم على ما حل بمدينتهم "لا أنطاكية بعد اليوم".

يأتي ذلك في أعقاب زلزال تركيا وسوريا المدمر، الذي أودى بحياة ما يزيد عن 28 ألف شخص، وترك الملايين مشردين بلا مأوى في البلدين، يعانون ظروف قاسية وبرد قارص.

وفي تصريح لمارتن غريفيثس منسق الإغاثة في الأمم المتحدة، توقع إن عدد قتلى الزلزال المميت "سيتضاعف أو يزيد". كما وصف في تصريح آخر مؤخراً الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا بأنه "أسوأ حدث منذ 100 عام في هذه المنطقة".

وبحسب آخر تصريحات المسؤولون فإن تركيا شهدت ارتفاع في عدد القتلى إلى 24617 شخصا، بينما وصل عدد القتلى في سوريا المجاورة إلى 3574 قتيل. ويبلغ المجموع المؤكد حتى الآن 28191.