;

روبوت في الحرم المكي يوجه الزوار ويمدهم بالفتاوى.. هذه صورها

  • تاريخ النشر: السبت، 12 أغسطس 2023
روبوت في الحرم المكي يوجه الزوار ويمدهم بالفتاوى.. هذه صورها

نشرت وسائل إعلام سعودية وعربية، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لروبوت داخل أروقة الحرم المكي، حيث يمكن مرتادي الحرم من المعتمرين والمصلين من توجيه أسئلتهم إلى شبكة من العلماء والمشايخ عبر شاشة كبيرة تنقل الصوت والصورة بسرعات عالية.

الروبوت التوجيهي

وبث الحساب الرسمي لرئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام، مقاطع للروبوت التوجيهي الذكي في الحرم المكي، وهو يردّ على استفسارات السائلين من المصلين والمعتمرين ويعمل على التوجيه بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

ويدعم الروبوت التوجيهي "11" لغة؛ وهي: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، كما يحتوي على شاشة "21 بوصة" تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهمّ قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

ويحتوي الروبوت على "4" عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقّة والوضوح في نقل الصورة؛ حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية "واي فاي" وبسرعة "5" جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

وقد سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (قبل تحويلها إلى هيئة بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبل أيام)، التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة قاصدي بيت الله الحرام .

روبوتات ذكية أخرى

ووفّرت الرئاسة العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام، منها "روبوت التعقيم" الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات، مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتراً، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريباً، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه